· 

علامات تحذيرية مبكرة لمرض السكري قد تتجاهلها

يمكن أن يرسل جسمك تحذيرات لمرض السكري دون أن تدرك، حيث تشير الإحصاءات الحالية إلى أن شخصا من بين كل 3 أشخاص مصاب بهذا المرض بالفعل ولا يدرك ذلك. الكثير من الأشخاص غير مدركين للأعراض أو يختارون تجاهلها، معتبرين أنها مشاكل صحية بسيطة حتى يصل الأمر إلى شهور وحتى سنوات، ولكن عندما يتم التشخيص المبكر والعلاج يتجنب هؤلاء الأشخاص المضاعفات الصحية وحتى الموت المبكر. أول شيء يجب أن تعرفه هو أن علامات وأعراض ما قبل السكري ومرض السكري هي نفسها لكل من البالغين والأطفال، كما يجب فهم الاختلافات بين النوع الأول والثاني.

 

الأشخاص المصابون بالسكري من النوع الأول تظهر عليهم الأعراض بسرعة، ويحتاجون إلى العناية الفورية، أما السكري من النوع الثاني فهو الأصعب، حيث يمكن أن يحدث ببطء أكثر ويفكر البعض بأن أعراضه لا تستحق القلق وستزول، لكن في معظم الحالات يزداد الأمر سوءا؛ مما يجعل هذا النوع أكثر خطورة.

 

العلامات التحذيرية المبكرة لمرض السكري

 

1- عدم الشعور بالشبع

قد تشعر بالجوع الزائد في بعض الأحيان، لكن المصابين بمرض السكري قد يكون لديهم شهية مفتوحة تؤدي إلى السمنة، وهو أمر خطير؛ لأن هذا المرض يفسد قدرة الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم، كما يتسبب في اعتقاد عقلك أنه يتضور جوعًا بالفعل، في حين أنه ليس كذلك.

 

2- زيادة التبول

واحدة من أكبر علامات مرض السكري هو الحاجة المتزايدة للتبول، فالشخص البالغ الذي ليس لديه مشكلات صحية يتبول ما بين 4- 10 مرات، ولكن الاستيقاظ في الليل للتبول عدة مرات هو علامة تنذر بوجود مرض السكري؛ لأنه يعني أن كليتيك تعملان بدوام إضافي من أجل التخلص من السكر الزائد.

 

3- العطش المفرط

بالطبع تشعر بالكثير من العطش خاصة عند تناولك الكثير من الموالح، ولكن العطش المفرط حتى بعد شرب الماء يعني احتمال إصابتك بالسكري.

وأظهر الباحثون أن الأشخاص الذين شربوا أكثر من 34 أوقية من الماء يوميًّا كانوا أقل عرضة بنسبة 21% للإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم من أولئك الذين شربوا 16 أوقية فقط أو أقل في اليوم.

إذا وجدت أنك تعاني من العطش أكثر من المعتاد، فتحدث إلى طبيبك لتحديد ما إذا كانت مستويات السكر في الدم طبيعية.

 

4- فقدان الوزن

قد ينقص وزنك في بعض الأحيان حتى وإن كنت تتناول طعامك بشكل طبيعي، ولكن فقدان الوزن السريع قد يكون علامة على الإصابة بالسكري، حيث إن فقدان ما بين 5 إلى 10 كجم في غضون أسابيع أو أشهر قليلة شيء يجب عليك التحدث عنه مع طبيب.

من المرجح أن تحدث هذه الأعراض لدى الأشخاص الذين أصيبوا بمرض السكري من النوع الأول ويمكن أن تكون خطيرة لأن نقص السكر في الدم يخدع عقلك إلى التفكير في أنه يتضور جوعًا حتى يعوض، ويبدأ في تحطيم البروتين في عضلاتك؛ مما يسبب فقدان الوزن.

 

5- الشعور بالتعب والضعف

في مرض السكري، لا يصل السكر إلى الخلايا؛ مما يسبب الشعور بالجوع وحاجتك إلى الطاقة وبالتالي تشعر بالتعب والإنهاك، وفي حالات مرض السكري، يجب أن يعمل جسمك أيضًا على العمل الإضافي للتعويض عن مستويات السكر غير المنتظمة.

 

في حين أن الشعور بالإرهاق لوحده ليس علامة على مرض السكري، ولكن إذا وجدت أنك تفتقر إلى الطاقة وأنك ببساطة مرهق من دون سبب، يجب عليك التحدث مع طبيبك.

 

6- الوخز في اليدين والقدمين

من الأعراض المبكرة للإصابة بالسكري الشعور بالوخز في اليدين والقدمين، وغالبا ما يحدث ذلك عند استيقاظك الأول، وفي بعض الأشخاص، قد تشعر بأن يديك أو قدميك تحترقان.

 

7- عدم وضوح الرؤية

نوبات مفاجئة أو متزايدة من عدم وضوح الرؤية هي أحد الأعراض الأخرى لمرض السكري، وخاصة مع التقدم في العمر، فالسكر الزائد يسحب السوائل من خلاياك وأنسجتك، بما في ذلك عينيك؛ مما قد يؤدي إلى تورم وتغيير شكله بالفعل، وقد يؤثر على رؤيتك.

 

8- الجلد الجاف والمتقشر

هناك العديد من الأسباب التي تجعل بشرتك جافة وتشعر بالحكة، ولكن إذا بدأت بشرتك تشعرك بالحكة المفرطة، يمكن أن يشير إلى مستويات عالية من السكر، حيث يحدث ذلك بسبب ضعف الدورة الدموية وحتى فقدان السوائل بشكل مفرط بسبب الحاجة إلى التبول الشديد ومقاومة الأنسولين.

 

تحرير: فيروز ياسر

 

 

 

Write a comment

Comments: 0