دعم التعليم النوعي وتشجيع القيادات الشابة في لبنان

احتفى أعضاء 

 (TFL)"Teach For Lebanon" 

برواد التعليم الملتزمين دعم التعليم النوعي وتشجيع القيادات الشابة في لبنان. وقد أقيم الحدث في فندق "لو غراي" في بيروت، بحضور مجلس ادارة المنظمة ومؤيديها. كما أتاح هذا اللقاء الفرصة للجهات المانحة، لاعادة تجديد دعمها للمنظمة. 

تعتمد "TFL" على الهبات الكريمة من جانب داعميها ومؤيديها من أجل تنفيذ مشاريع التعليم الرسمي وغير الرسمي الرامية الى معالجة قضايا التنمية الاجتماعية المهمة والارتقاء بمستوى التعليم للتلامذة والطلاب من خلال توسيع آفاقهم ورؤاهم. تتضمن المشاريع على سبيل المثال لا الحصر: تحسين مهارات القراءة والكتابة باللغة الإنكليزية ومهارات التوظيف، نشر الوعي حول العنف المتعلق بالمعيار الجندَري (الجنسي)، تحسين التماسك الاجتماعي، إتاحة الوصول للتعلّم الإلكتروني، تشجيع العمل التطوعي وسط الشباب اللبناني.


في هذه المناسبة، قالت الرئيسة التنفيذية لـ"TFL" سالين السمراني: "تتخطى TFL مجرد إيفاد معلمين الى القاعات الدراسية، إذ انها مجتمع قائم بذاته، يعمل بلا كلل ضمن النظام المحيط بالطفل، بهدف تجسيد القيم وتعليمها للصغار، إضافة الى الحرص على الافضل لهم وتعزيز التميّز في التعليم وتمكين الجيل المقبل من القادة اللبنانيين المستقبليين".


من جهتها، قالت إحدى المشاركات في برنامج "زملاء" Teach For Lebanon ضياء حمص: "طوال عامين، كنت أستاذة في جمعية "أنا أقرأ" في عيتا الفخار. حاولت خلال مهمتي كأستاذة زميلة، أن أوضح لتلاميذي أنه بصرف النظر عن ظروفهم أو خلفياتهم الاجتماعية، يمكنهم العمل لكي يصبحوا قادة، يفكرون في التوصل لطرق مستدامة من شأنها ان تحدث تأثيرا إيجابيا في مجتمعاتهم. أما بعد انتهاء زمالتي، فقرّرت البقاء في مجال التعليم ومواصلة عملي مع "أنا أقرأ" واللاجئين".


وكما قال احد المشاركين القدم في البرنامج، ريشارد علم: "قيمة هذه الرحلة التعليمية تكمن بالدمج بين تعليم وتمكين الطلاب اكاديمياً من جهة، وتعزيز قيم انسانية كالتعاطف مع الاخرين، ونشر ثقافة الحب والاحترام من جهة أخرى. إن فرادة هذه الرحلة تكمن بتركها اثراً طويل الامد على الطلاب والاساتذة على حد سواء."


يُذكر أنه على مدى الأعوام العشرة الفائتة، وظّفت Teach For Lebanon 149 أستاذا زميلا، ساهموا في احداث تأثير في حياة أكثر من 30 ألف طفل محرومين وموزّعين بين 63 مدرسة من كل المناطق. وقد تم تحقيق هذه النتيجة من خلال شراكات متنوعة مع القطاعين الخاص والعام، وبواسطة التعاون المحلي او العالمي ومن ضمنهما الدعم الفردي. تخطط المؤسسة للتوسع في المستقبل للوصول إلى عدد أكبر من التلامذة، بفضل توافر أساس ونموذج قويين أثبتا نجاحهما على مر السنين.


Teach For Lebanon هي منظمة غير حكومية لبنانية، تعمل كجزء من شبكة التعليم العالمية التي تضم 51 دولة تحت اسم "Teach For All (TFAll).". اما نموذج "التعليم من أجل لبنان" (TFL) فهو ابتكار تعليمي، يركز على بناء قدرات الشباب لتوفير تدخلات نوعية ودعم منهجيّ للطلاب والتلامذة. توظف TFL وتدرّب بعضاً من أفضل المتخرجين في لبنان، وهم "زملاء TFL" ، وترسلهم الى مدارس عامة ومجانية لكي يساهموا بدورهم في دعم الأطفال المحرومين من اللبنانيين واللاجئين. كما يخضع هؤلاء الاساتذة "الزملاء" لتدريب ودعم مستمرَّيْن من اجل معالجة الشوائب التعليمية، عبر توفير تعليم تحويلي، يضع الطلاب على درب النجاح الأكاديمي. يعمل الزملاء أيضاً كسفراء مجتمعيين، يسعون لمكافحة اللامساواة التعليمية والاجتماعية، في المدارس والمجتمع المحلي وفي كل أنحاء المنطقة.

Write a comment

Comments: 0