· 

بطولة لبنان للكراسي المتحركة في كرة السلة: اللقب لفريق الجمعية اللبنانية لرعاية المعوّقين

البطولة التي انطلقت قبل شهر، شارك فيها أيضاً مركز الألعاب التكيّفي لذوي الإعاقة والجمعية الرياضية لمنتدى المعاقين ونادي شبيبة الصداقة
البطولة التي انطلقت قبل شهر، شارك فيها أيضاً مركز الألعاب التكيّفي لذوي الإعاقة والجمعية الرياضية لمنتدى المعاقين ونادي شبيبة الصداقة

اختُتمت بطولة لبنان لكرة السلة للكراسي المتحركة في "مجمّع نهاد نوفل للرياضة والمسرح"(زوق مكايل ) .شاركت في  البطولة خمسة فرق من بيروت وصيدا وطرابلس تنافست على اللقب الذي أحرزه  فريق الجمعية اللبنانية لرعاية المعوّقين، بعدما فاز على فريق جمعية طرابلس لرياضة المعوّقين في المباراة النهائية المثيرة (44-42) 

حضر النهائي رئيسة اللجنة البارالمبية اللبنانية السيدة رندة عاصي برّي،رئيس اللجنة الأولمبية جان همام، مدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي،عضوا اللجنة الاولمبية جاسم قانصوه والمهندس مازن رمضان ،رئيس اتحاد كرة السلة اكرم  حلبي، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمركريستوف مارتن ،رئيس الاتحاد العربي الرياضي المدرسي الدكتور مازن قبيسي ،مدير المجمّع المضيف طوني خليل وعدد من الاداريين والمعنيين  . 

البطولة التي انطلقت قبل شهر، شارك فيها أيضاً مركز الألعاب التكيّفي لذوي الإعاقة والجمعية الرياضية لمنتدى المعاقين ونادي شبيبة الصداقة.

وفي كلمته، قال مارتن إنه وفي حين أنَّ التنقل أساسي للأشخاص ذوي الإعاقة إلا أنه لا يكفي لإندماجهم ومشاركتهم في المجتمع، وأضاف "لذا عملنا على توسيع نطاق برنامجنا ليشمل نشاطات مثل هذه البطولة".

من جهتها حضّت السيدة رندة عاصي برّي، رئيسة اللجنة البارالمبية اللبنانية، وزارة الشباب والرياضة على إصدار المراسيم  التطبيقية للقانون 2000/220، ووعدت اللاعبين بأن اللجنة ستدعمهم بكل الوسائل الممكنة.

كما القى مدير المجمّع طوني خليل كلمة رحّب فيها بالحاضرين مضيفاً ان  ابواب المجمّع مفتوحة امام كل من يعمل في الميدان الرياضي من اتحادات واندية وجمعيات وفرق لما فيه مصلحة الرياضة .

المنافسة الوطنية انتهت، لكنّ دور اللاعبين لا ينتهي اليوم. فستقوم مجموعة خبراء محليين ودوليين باختيار أفضل اللاعبين من جميع الفرق المشاركة بهدف تشكيل منتخب لبناني لكرة السلة للكراسي المتحركة سيشارك في "بطولة حنا لحود الدولية الثانية" لكرة السلّة للكراسي المتحرّكة. وسيبدأ الفريق الجديد تدريباته بشكل مكثّف استعدادًا للتنافس مع فرق من أفغانستان وليبيا وسوريا وفلسطين، بين 25 و 28 أيلول الجاري.

 

بطولة لبنان لكرة السلة للكراسي المتحركة نظّمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بالشراكة مع اللجنة البارالمبية اللبنانية، وبالتنسيق مع "سبورتس مانيا".

 

يُعتبر مشروع كرة السلة للكراسي المتحرّكة برنامج رياضة المعوّقين الأفضل تنظيماً الذي تدعمه اللجنة الدولية. فهو يهدف إلى تعزيز الاندماج الجسدي والعاطفي والاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال الرياضة كوسيلة راسخة تزيد من الثقة بالنفس وتجمع ما بين جماعات من مختلف الخلفيات الثقافية والجنسية والدينية، كما تجمع بين اللاجئين والمجتمعات المضيفة من الذين يعانون من إعاقات أم لا. 

 

 

Write a comment

Comments: 0