أسبوع الفيلم الألماني - الدورة السادسة

يسرّ معهد غوته لبنان وجمعية متروبوليس تقديم الدورة السادسة من "أسبوع الفيلم الألماني" بين ١٩ أيلول و١ تشرين الأول ٢٠١٩. تقدّم هذه الدورة الجديدة ٧ أفلام ألمانية حديثة الإنتاج، بالإضافة الى ٥ أفلام تعرض كتحيّة تكريمية للمخرج الألماني "فولكر شلوندورف" بحضوره، بالإضافة الى عرض لفيلم ألماني صامت في الهواء الطلق مع عزف موسيقى حيّ ciné-concert يقام لدعم جمعية متروبوليس.

 

يفتتح "أسبوع الفيلم الألماني ٢٠١٩" بفيلم "Gundermann" (إخراج "أندرياس دريسين") مساء الخميس ١٩ أيلول ٢٠١٩ الثامنة مساءً في سينما متروبوليس أمير صوفيل، بحضور كاتبة السيناريو "ليلى شتيلر" ومُوَلِّف الفيلم "يورغ هاوسشيلد"، وقد حاز الفيلم على ٦ جوائز "لولا" في جوائز السينما الألمانية الأخيرة، من بينها جائزة أفضل فيلم طويل، وأفضل إخراج، وأفضل أداء لممثل في دور رئيسي، وأفضل نص سينمائي. يستعرض الفيلم السيرة الذاتية للمغني وكاتب الأغاني الألماني الشرقي "غيرهارد غوندرمان" (١٩٥٥-١٩٩٨)، الذي كان يعمل خلال النهار كسائق جرافة في منجم فحم. وبعد انتهاء مناوبته، كان يؤدي حفلات غنائية ناجحة وصل من خلالها إلى قلوب الجماهير. وفي أغنياته، طرح أسئلة وجودية عن الحياة والموت، ولم يتردّد في التطرّق لقضايا سياسية واجتماعية حالية. ولعلّ كلمات أغنياته التي كتبها بنفسه وأداؤه الصادق لها جعلا منه أيقونة ثقافية في الجمهورية الألمانية الديمقراطية خلال الثمانينيات من القرن الماضي. وفي الوقت ذاته، كان غالبًا ما يتورّط في مشاكل مع السلطات. فبعد انهيار جدار برلين، ازدادت شعبيته إلى حدّ كبير. وحتى عندما تبيّن في العام ١٩٩٥ أنه عمل كمُخبر لصالح شرطة أمن الدولة ذات السمعة السيئة ("الشتازي")، لم تضرّ تلك الأنباء بنجاحه. 

 

من بين الأفلام التي يقدّمها أيضاً "أسبوع الفيلم الألماني ٢٠١٩" فيلم "System Crasher" (إخراج "نورا فنغشايدت") الحائز على جائزة الدبّ الفضي في مهرجان برلين السينمائي ٢٠١٩ والذي اختارته ألمانيا رسمياًّ لتمثيلها في السباق على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي. يعرّفنا الفيلم على "بيني" ذات التسع سنوات التي تدفع كلّ من حولها الى حدّ اليأس بسبب طاقتها الهائجة، فهي رغم صغرها، خطيرة. وأينما تذهب، تُطرد على الفور، وقد أطلقت عليها مصلحة حماية الأطفال تسمية "مهدّدة النظام". هدف "بيني" واحد، وهو العودة الى ديارها ووالدتها! ولكن "بيانكا" تخاف من ابنتها. فهل ينجخ المدرّب المتخصّص في مجال التحكّم بالغضب حيث أخفق الجميع؟

 

في قسم الRetrospective، يقدّم "أسبوع الفيلم الألماني ٢٠١٩" ٥ أفلام لواحد من أهمّ المخرجين الألمان، والأكثرهم شهرة دولياًّ. حتى اليوم، يعدّ "فولكر شلوندورف" السينمائي الوحيد الذي حاز على جائزة أوسكار وعلى جائزة "السعفة الذهبية" في نفس الوقت. ويسرّنا حضور "فولكر شلوندورف" الى بيروت لأول مرة بعد أكثر من ٣٠ سنة، حيث كان قد صوّر فيلمه الشهير "Circle of Deceit" في لبنان خلال أحداث الحرب الأهلية. بالإضافة الي تقديمه لفيلميه "Diplomacy" و "Young Törless"، سيقام نهار الأحد ٢٢ أيلول ٢٠١٩ الساعة الخامسة والربع في سينما متروبوليس أمبير صوفيل Master Class – ندوة مختصة عن الإخراج مع "فولكر شلوندورف" يحاوره فيه المخرج اللّبناني "هادي زكّاك".

 

تقام هذه الندوة المختصة في إطار برنامج "مواهب بيروت" الذي يقام أيضاً للسنة السادسة على التوالي بالتوازي مع "أسبوع الفيلم الألماني"، بين 19 و23 أيلول 2019، وهو برنامج يركّز على توليف الأفلام، وإدارة التصوير، وتصميم الشريط الصوتي وتأليف موسيقى الأفلام في العالم العربي، يهدف الى التركيز على هذه المهن المتعلّقة بصناعة الأفلام التي لم تحصل بعد على إنصافها في هذا الجزء من العالم. وهو يستقبل في دورته السادسة هذا العام 21 موهبة من مجال التوليف والتصوير السينمائي وتصميم الصوت من الجزائر، ومصر، والأردن، ولبنان، وليبيا، وفلسطين، والمملكة العربية السعودية، وتونس.

 

بالإضافة الى الندوة المختصة عن الإخراج مع "فولكر شلوندورف"، ستنظّم ندوة مختصة عن تصميم الصوت بعنوان "نحت الأصوات في القصص" مع مصمّمي الصوت "بول ديفيز" و"روب ووكر" نهار السبت 21 أيلول 2019 الخامسة والربع من بعد الظهر في سينما متروبوليس أمبير صوفيل. تدير الندوة مصممة الصوت والمخرجة "رنا عيد".

 

يختتم "أسبوع الفيلم الألماني 2019" نهار الثلاثاء 1 تشرين الأول بعرض للفيلم الألماني الصامت Variety” في الهواء الطلق، في الباحة الخارجية لمتحف سرسق، يرافقه عزف موسيقى حيّ ciné-concert، يشارك فيه الموسيقيين "شريف صحناوي"، و"طوني عليّة"، و"مالك رزقالله"، و"يمنى سابا"، و"مدام شاندولييه". ويقام هذا الciné-concert لدعم جمعية متروبوليس التي كانت قد أعلنت عن إطلاق حملة لجمع التبرعات للإبقاء على برنامجها لعام 2020 في ظلّ الوضع الاقتصادي الراهن.

يمكن دعم جمعية متروبوليس عبر شراء تذاكر لل

ciné-concert

 الذي سيقام في 1 تشرين الأول أو التبرع عبر موقع "إحجز":ihjoz.com/events/4934 أو عبر الاتصال بجمعية متروبوليس على 01 328 300.

 

يذكر أنّ كافة عروض الأفلام تقام في سينما متروبوليس أمبير صوفيل، وهي مصحوبة بترجمة الى الانجليزية. البطاقات تباع في السينما.

 

"أسبوع الفيلم الألماني" 2019 في بيروت

من تنظيم معهد غوته لبنان وجمعية متروبوليس

كافة تفاصيل البرنامج والأفلام موجودة على الموقع الرسمي goethe.de/beirut/gfw

 

 

 

Write a comment

Comments: 0