٤٠٠ عام من العلاقات الإقتصادية بين الولايات المتحدة وهولندا


إن العلاقات التجارية بين الهولنديين والأميركيين لها تاريخ طويل، يبدأ من العام 1609 عندما رست السفينة الهولندية هاف مون بجزيرة مانهاتن في نيويورك.


وقال رئيس وزراء هولندا، مارك روته في تصريح أدلى به للصحافة أثناء زيارة رسمية قام بها لواشنطن في شهر تموز/يوليو 2018، "لقد ظل التبادل التجاري والاستثمار بين الدولتين مستمرًا منذ ذلك الحين".


واليوم، يجري تصدير كميات تبلغ قيمتها 50 بليون دولار من البضائع والخدمات الأميركية إلى هولندا سنويا، ولا سيما النفط والإمدادات الطبية والإلكترونيات، بينما تستورد الولايات المتحدة بحوالى 25 بليون دولار من المنتجات الهولندية بما في ذلك الآلات والإمدادات الطبية والكيماويات بالإضافة إلى الجعة العالية الجودة وأزهار الزنبق أو التوليب الشهيرة.


وقال وزير الخارجية مايك بومبيو "إن عرى الصداقة العميقة التي تربطنا متجذرة في الالتزام بالديمقراطية وسيادة القانون. إننا نعمل سويًا في تعزيز السلام والرخاء والازدهار والحرية في أوروبا وحول العالم".


جدير بالذكر أن الاستثمارات الهولندية في الولايات المتحدة قوية بشكل خاص في الزراعة وقطاع الصوب الزراعية، فضلًا عن إدارة المياه وطاقة الرياح والبناء بما يتناسب مع الحفاظ على البيئة – وكلها مجالات تتفوق فيها هولندا.



Write a comment

Comments: 0