روّاد الأعمال الصغار يتعلمون أن المشاريع التجارية يمكن أن تكون ’حلوة‘

هيلي هيرتزمان وكاتي فوندر هار، الشريكتان في مشروع (Ooh La Lemon) يقبلان بطاقات الائتمان إذا لم يكن لديك نقود. هذا هو المشروع التجاري الثاني لهاتين الفتاتين من كينتاكي اللتين تبلغان من العمر 12 عامًا. كان مشروعهما الأول: منضدة لبيع عصير الليمون.

تأسيس المشاريع التجارية يستهوي الملايين من الشباب الصغار في جميع أنحاء أميركا، ويعود ذلك إلى البرامج التي تعلّم الأطفال مبادئ العمل التجاري.


من بين هذه البرامج، تأثرت هيرتزمان وفوندر هار بثلاثة منها، وهي برنامج إنجاز الشباب الصغير (Junior Achievement)، وبرنامج فتيات الكشافة (Girl Scouts of the USA)، وبرنامج يوم عصير الليمون (Lemonade Day). وفي حين أن كلا منها يتبع نهجًا مختلفا بعض الشيء، إلا أنها جميعًا تركّز على التوجيه والإرشاد، والمناهج الدراسية القوية، والتعلم العملي.


Getty Images)

فتيات الكشافة يتصفن بالإبداع في أساليب التسويق الخاصة بهن. مولي شرايدن، البالغة من العمر 13 عامًا

، تلعب على قيثارة لجذب العملاء إلى منضدة بيع البسكويت الخاصة بها في شيكاغو في العام 2017

(© Nova Safo/AFP/Getty Images)

 

المواطن الأميركي العادي على دراية ببرنامج فتيات الكشافة بسبب حملة البرنامج السنوية لبيع البسكويت، والتي تستخدم منتجًا حصريًا من البسكويت لتعليم الفتيات مهارات إدارة العمل التجاري. ومن خلال البيع داخل مجتمعاتهن وفي نطاق عائلاتهن وأصدقائهن، تجمع رائدات أعمال البسكويت، كما تسميهن فتيات الكشافة، 600 مليون دولار سنويًا.


تقول بيكي بيرتون، المدير التنفيذي لمنظمة (Girl Scouts of Texas Oklahoma Plains Inc.) وهي منظمة غير ربحية تقدم خدمات للفتيات والنساء في 81 مقاطعة عبر سهول تكساس وأوكلاهوما، “إن برنامج بسكويت فتيات الكشافة هو حاضنة قوية لمشاريع الجيل القادم من القيادات النسائية.” وقالت إن الفتيات والنساء الشابات يتعلمن تحديد الأهداف وصنع القرار ومهارات التعامل مع الناس.


يحتفل برنامج إنجاز الشباب الصغير (Junior Achievement) بالذكرى السنوية المئوية لتأسيسه في العام 2019. وقد بدأ كطريقة لإعداد الشباب للعمل بعيدًا عن المزارع خلال العصر الصناعي لأميركا. ومنذ ذلك الحين، اشترك أكثر من 112 مليون أميركي في أحد برامجه.


وفي برنامجه الرئيسي، يشكل طلاب المدارس الثانوية شركتهم الخاصة لإنشاء وتنفيذ خطة عمل، من اختيار منتج إلى تحديد أرباحهم. وتتلقى الشركات الطلابية إرشادات من المرشدين والمتطوعين من مجتمع الأعمال المحلي.


يقول مايكل تايلور، الذي أسس شركة عقارية في دنفر، كولورادو، وهو الآن يقوم بإرشاد وتوجيه الطلاب في منطقة المترو الكبرى، “كان مرشدي رائد أعمال، وقد أمدني بالإلهام.”


Digital F

برنامج إنجاز الشباب الصغير يعلّم الطلاب والطالبات جوانب متعددة من المشاريع التجارية والمعاملات المالية

في الصورة، أعلاه، طالبتان بالصف الثالث الابتدائي تصنعان بنايات من الورق في صف التخطيط العمراني.

 (© Lewis Geyer/Digital First Media/ Boulder Daily Camera/Getty Images)

 

أخذ برنامج “يوم عصير الليمون” (Lemonade Day) تجربة الأطفال الأميركيين المعتادة في بيع عصير الليمون واستخدمها كأساس لمناهج شاملة في ريادة الأعمال.


ويصدر البرنامج دليلا ملونا يوضّح للأطفال حتى عمر 4 سنوات خطوات بدء منضدة لبيع عصير الليمون بأنفسهم، مع التأكد من غرس الشعور بالمسؤولية والملكية على طول الطريق.


حققت هيرتزمان وفوندر هار نجاحًا كبيرًا في مشروعهما لبيع عصير الليمون، حيث فازتا بجائزة أفضل رائد أعمال في يوم عصير الليمون للعام 2017.


قالت فوندر هار، “هناك الكثير من الدروس الجيدة في كونك رائد أعمال وبدء مشروعك التجاري الخاص.”