استخدام الطائرات المسيرة لاكتشاف الأمراض في المزارع التابعة لصناعة النبيذ

هذا ليس الموسم المعتاد في مصنع ميرسيستي للنبيذ في مولدوفا، ولكن سيلفيا غانشاريوك عاكفة على العمل بكل جد واجتهاد في الحقول، حيث تقوم بتشذيب وتقليم كروم العنب.

oman standing in vineyard holding pruning shears (Colby Gottert for USAID)

سيلفيا غانشاريوك تعمل في الحقول، حيث تقوم بتلقيم وتشذيب أشجار العنب في مصنع النبيذ في ميرسيستي بمولدوفا.

 (Colby Gottert for USAID)

 

يبدو حلول فصل الصيف لا يزال بعيدًا جدا، ولكن العمال يدركون أن موسم الحصاد سيعود بسرعةوعما قريب سيعمل الفريق بكامل طاقته ساعات إضافية للقيام بقطف العنب عند نضوجه.

إن النبيذ متجذر في صميم التراث والاقتصاد المعاصر في مولدوفاإذ يوفر دخلا لأكثر من 200 ألف نسمة ويشكل في المئة من إجمالي صادرات البلاد.

 

ows of vines extending into the distance (Colby Gottert for USAID)

مصنع ميرسيستي للنبيذ في مولدوفا. (Colby Gottert for USAID)

 

ومع ذلك، تواجه صناعة النبيذ في مولدوفا تهديدا جسيما من جراء ظهور مرض سريع الانتشار وغير قابل للشفاء يدعى فلافيسينس دوري(Flavescence dorée). وهو شديد العدوى، ويمكن أن يقضي بسرعة على مزارع الكروم بأكمها، مما يهدد سبل معيشة عدد كبير من المولدوفيين.

مالك مصنع ميرسيستي للنبيذ، آركادي فوسنيا، ليس لديه الوقت للمشي عبر صفوف الكرم في المزرعة، لتفقد كل شجرة على حدة بحثا عن أي بوادر للمرضولكن لحسن الحظ هذا الموسم لن يكون مضطرا للقيام بذلك.

فبالشراكة مع حكومة مولدوفا، أسست الوكالة الأميركية للتنمية الدولية برنامجًا تجريبيًا باستخدام طائرات مسيرة لمسح مزارع العنب في البلد واكتشاف المرض قبل أن ينتشر.

وقد تم تجهيز الطائرات المسيرة بكاميرات خاصة يمكنها التقاط معلومات حول الإصابة بالأمراض في كل مزرعةومن شأن هذه التكنولوجيا أن تحل محل الأساليب اليدوية الحالية للكشف عن الأمراض ويمكن أن تحسن دقة الكشف بنسبة تصل إلى 85 في المئة.

 

oman standing between walkway and fence, holding log in metal tub (Colby Gottert for US

سيلفيا غانشاريوك أصبحت قادرة على توفير خشب التدفئة لمنزلها بفضل العمل في مصنع النبيذ

(Colby Gottert for USAID)

 

يعتبر مصنع ميرسيستي للنبيذ الموفر الرئيسي للوظائف في ميرسيستيوالآن مع وجود مشروع الطائرات المسيرة، أخبر فوسنيا الموظفين مؤخرًا أنه يعتزم مضاعفة القوى العاملة لديه، وتعزيز الاقتصاد وفتح الباب أمام نمو الوظائف والاستقرار والاعتماد على الذات في القرية.

وقال فوسنيا، الذي كان يفكر في الناس في مجتمعه الذين أُجبروا على الانتقال أو السفر لمسافات طويلة بحثًا عن وظائف، إن الجميع يريد الحصول على وظيفة في مسقط رأسه في القرية.”

an holding up wine glass containing dark liquid (Colby Gottert for USAID)

مالك مصنع ميرسيستي للنبيذ آركادي فوسنيا يفحص عينة من النبيذ.

 (Colby Gottert for USAID)

 

بعد قضاء يوم شاق في الحقول، تقوم غانشاريوك وصديقتها فالنتينا بالجلوس أمام المدفئة والاستمتاع ببضع دقائق من الاسترخاء قبل نهاية يوم طويل آخر.

تضحك فالنتينا وتقول، نحن نسمح لأنفسنا أيضًا بشرب قدح من النبيذ المولدوفي لأننا نعمل في مزارع الكروم ومن المعيب ألا نقدم لأنفسنا قليلًا من خيراتها.”