ندوة عن جوسلين صعب في دار "النمر" ضمن مهرجان "ايام بيروت السينمائية"

تستضيف "دار النمر" في السابعة من مساء غدٍ الأربعاء ندوة عن السينمائيّة الراحلة جوسلين صعب ضمن مهرجان "ايام بيروت السينمائية"، تتناول نظرة ثلاثة أجيال إلى مسيرة الراحلة في "تحيّة خاصة لمخرجة رائدة"، على ما قال المخرج هادي زكّاك الذي يدير الندوة.


وتحمل الندوة عنوان "جوسلين صعب والذاكرة اللبنانية"، ويشارك فيها كلّ من الأستاذ الجامعي والكاتب الدكتور فواز طرابلسي، صاحب كتاب "تاريخ لبنان الحديث" الذي صوّرته جوسلين صعب في "لبنان في الدوّامة"، والمخرجة ميشيل تيّان التي جالت في تاريخ بيروت مع ميرنا معكرون في فيلم "كان يا مكان بيروت، قصّة نجمة"، وملاك مروّة التي صوّرت صعب داخل "آثار" استوديو بعلبك في العام 2017.


وقال زكاّك: "من خلال هذه الندوة، نتشارك في استكشاف نافذة على تاريخنا المعاصرعبر أجيال عدّة". وأشار إلى أن الندوة "تركّز على أعمال صعب التي تناولت الواقع اللبناني منذ اندلاع الحرب الأهليّة سنة 1975". ورأى أن "هذه الأعمال تشكّل، مع أفلام جيل السينما اللبنانيّة الجديدة في السبعينيّات (برهان علوية ومارون بغدادي وجان شمعون ورندة الشهال...) كتاب تاريخ معاصر يتخطّى مشكلة عدم الاتفاق المحلّي على كتاب موحّد للتاريخ".


وذكّر زكاك بأن صعب رحلت "تاركةً ذاكرةً خصبة عن تاريخ لبنان المعاصر من خلال مسيرة طويلة استطاعت فيها أن تمزج العمل الصحافي بالمقاربة السينمائيّة في أعمال وثائقيّة وروائيّة وتجربيّة، مع بحث أيضاً عن الأرشيف ومحاولة المحافظة عليه واستعماله". واشار إلى أنها شهدت "على أحداث تاريخيّة تخطّت العالم العربي وتجارب سينمائيّة دخلت من خلالها إلى التابوهات الاجتماعيّة"، كفيلمها "دنيا" (2005) الذي صوّرته في مصر.