· 

طرح تقنيات جديدة لدعم قطاع البترول اللبناني


أعلن منظمو الدورة الخامسة لمؤتمر قمة LIOG-2019 عن برنامج اليوم التقني الذي يضاف للمرة الأولى إلى جدول أعمال القمة والذي سيكون غنياً بجلسات وورش عمل حول أحدث الابتكارات التكنولوجية في صناعة النفط والغاز وتأثيرها على التقدم في تطوير قطاع البترول اللبناني، لا سيما من حيث تسريع عملية الاستكشاف.


ويأتي اليوم التقني في ثالث أيام القمة، أي في 4  أبريل / نيسان، عقب انتهاء المؤتمر الاستراتيجي الرئيسي الذي يمتد على يومين ويدور حول عدد من المحاور والمواضيع ذات الطابع الاستراتيجي والتي تغطي  مجمل سلسلة القيمة (Value Chain) للقطاع.


و يشمل برنامج اليوم التقني مداخلات مهمة حول أحدث إبتكارات التكنولوجيا الرقمية في صناعة البترول إضافة إلى موضوعً مميزحول التكنولوجيا المبتكرة لتسريع عمليات الإستكشاف التي كانت شركة Schlumberger العالمية سباقة في استعمالها.


وتقوم شركة Schlumberger بعرض مفصل لخبرتها مع هذه التكنولوجيا وطريقة تطبيقها في عمليات الاستكشاف خصوصاً تلك التي جرت في حقل ظهر العملاق في مصر إضافة إلى كيفية تمكين لبنان من الاستفادة من هذه التقنية في عمليات الاستكشاف التي يجري العمل على البدء بها في المياه الإقليمية.


كما يشمل البرنامج ورشة عمل مهمة حول آليات وتقنيات التحكيم وتسوية النازعات في تعاملات النفط والغاز. وتقوم "الهيئة القانونية للمحكمين" CIArb - فرع لبنان، بينظيم هذه الورشة التي ستتناول التقنيات والاعتبارات المعتمدة في حل النزاعات من الناحيتين التقنية والقانونية وتبحث في مجمل سلسلة التعاقد في القطاع مستندةً إلى الأطرالتي تتعلق بلبنان مع التركيز على اعتماد أفضل الممارسات في هذا المجال.


كما يتضمن اليوم التقني ورشة عمل أخرى تقوم بتنظيمها شركة Wärtsilä، وهي شركة عالمية رائدة في مجال الطاقة مقرها فنلندا، تطرح فيها أحدث التقنيات المبتكرة في مجال إستعمال الغاز لتوليد الطاقة، ما قد يقدم حلولاً قيّمة لقطاع الطاقة في لبنان.


ويقوم عدد من الخبراء بإدارة الجلسات وإجراء المداخلات، منهم:


- الدكتور ناصر حطيط - رئيس القسم الفني والهندسي في هيئة إدارة قطاع البترول اللبنانية.


- السيد كريم بدوي ، المدير العام لمصر وشرق المتوسط ، في شركة Schlumberger


-الأستاذ زياد عبيد من شركة عبيد للمحاماة في لبنان / ورئيس هيئة CIArb، فرع لبنان


- السيد Thomas Bourliere ، مدير تطوير الأعمال التقنية في شركة Wärtsilä - سنغافورة.


 


وتم تنظيم هذا اليوم التقني بالتعاون مع جمعية مهندسي البترول (SPE) - قسم بيروت ، والتي سوف تقدم أنشطة ومسابقات خاصة لنخبة من طلاب الجامعات اللبنانية في الإختصاصات المتعلقة بالبترول.


تعتبر قمة LIOG من أهم المؤتمرات في مجال النفط والغاز في لبنان والمنطقة وتُعقد الدورة الخامسة من القمة LIOG-2019 5th من 2 إلى 4 أبريل/نيسان 2019 في فندق هيلتون بيروت حبتور جراند، برعاية معالي وزيرة الطاقة والمياه اللبنانية السيدة ندى بستاني خوري التي ستقوم بافتتاح أعمال القمة.   


مرة أخرى ، تمثل القمة بشقيها الاستراتيجي والتقني منصة رئيسية لتلاقي مئات الشركات والمستثمرين من لبنان ومن جميع أنحاء العالم إلى جانب عدد كبير من المنظمات الداعمة من القطاعين العام والخاص. وتستضيف نحو 50 متحدثاً من كبار الخبراء وكبارالمسؤولين لتقديم مداخلاتهم ومشاركة خبراتهم الفنية والتشغيلية مع أكثر من 500 مشارك من جميع أنحاء العالم خلال الأيام الثلاثة للحدث.


تعقد قمة LIOG-2019 بتنظيم مشترك  بين شركتي "Global Events Partners Ltd." (GEP) البريطانية  و "s.a.l. Planners and Partners" اللبنانية. و تنتمي GEP إلى شبكة  dmg::events التي تقوم بتنظيم عدد من أهم معارض و مؤتمرات النفط والغاز العالمية، بما في ذلك Gastech و ADIPEC  و Global Petroleum Show وWorld Heavy Oil Congress . وهي شركة تابعة إلى  صحيفة "Daily Mail" و شركة General Trust plc، اللتين تشكلان احدى  أكبر المؤسسات الإعلامية في المملكة المتحدة.


 

Write a comment

Comments: 0