لقاء غذاء تعارفي لمعالي وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش مع قطاع التأمين


نظمت لجنة مراقبة هيئات الضمان لقاء غذاء تعارفي لمعالي وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش مع قطاع التأمين.


وقد ألقى الوزير بطيش في هذه المناسبة كلمة، شدد فيها على أهمية قطاع التأمين كركن أساس في صناعة الخدمات المالية، وأشار إلى أن أقساط التأمين حققت نوماً يوازي ٣٪ خلال سنة ٢٠١٨ لتصل إلى ١.٧ مليار دولار، متأثراً بالضغوط الاقتصادية بسبب الأوضاع في المنطقة عموماً والوضع السياسي الذي مرَّ به لبنان منذ الانتخابات النيابية المنصرمة.

 

كما عرض معالي الوزير للاستراتيجية التي وضعها لقطاع التأمين للمرحلة المقبلة، والتي ارتكزت إلى عدد من المحاور منها تطوير مقياس الملاءة وفق منظومة الـ Risk-based-capital، وتطبيق الحوكمة طبقاً لأفضل المعايير العصرية، وتشجيع عمليات الدمج لخلق كيانات تأمينية تتمتع بقدرات خدماتية عالية، والرفع من مستوى الشفافية لا سيما لناحية عقود الضمان الإلزامي والعمولات المرتبطة بها، فضلاً عن تحفيز تأمينات الحياة والتأمينات الادخارية. وطمأن بطيش إلى استقلالية العمل الرقاب للجنة بعيداً عن أية اعتبارات سياسية واستناداً للمعايير الدولية والموضوعيات الفنية.

 

وكانت رئيسة اللجنة بالإنابة، السيدة نادين الحبال، قد استهلت اللقاء بكلمة رحبت فيها بالحضور، ونوهت إلى ضرورة استعادة الدور الريادي التأميني للبنان من خلال تطبيق أفضل المعايير الرقابية الدولية، بحيث ينمو القطاع ليتمكن من تقديم الحماية الصحية والاقتصادية، فضلاً عن نقل الادخارات إلى الأولاد والأحفاد من جيل إلى جيل.


Write a comment

Comments: 0