‫احمد ماضي : انا مني مشكلجي ولكن ما بسكت عن الحق‬



أطل الشاعر الغنائي احمد ماضي المثير للجدل والمفعم بالاحساس الجميل الممزوج ببساطة الكلمة على طريقة السهل الممتنع ضيفاً على برنامج next الذي يقدمه الاعلامي سيرج اسمر وزميلته ربى الفرن على شاشة او تي في.


" انا مني مشكلجي، انا ما بسكت عن الحق''، كلاما جاء في بداية المقابلة من ماضي، فقد أكَّد ان من يخطأ في حقه سيحاسبه على طريقته الخاصة.


لم يتردد الشاعر بالبوح عن ان الفنانة اليسا تزعم كذباً إصابتها بمرض سرطان الثدي، وفي حال كانت مصابة بالمرض حينها عليها غناء 'الى كل البيكرهوني'! مشيرا الى انها على خلاف مع كل الملحنين التي تعاملت معهم من مروان خوري، لفارس اسكندر وصولاً الى أحمد ماضي.

كما لم يكتفي بهذا القدر فقد وجه سؤالا على الهواء مباشرة 'شو يعني ملكة الاحساس وبتنشز عالمسرح؟' 


من ناحية شمس الاغنية نجوى كرم، عبَّر ماضي عن فرحه بالتعاون مع نجوى كرم  من خلال عملين جديدين، مؤكدا انها تحترم كل شخص تعاملت معه. 


وبالنسبة للفنان زياد برجي، وصف ماضي ان هناك علاقة حب ومودة وانسجام تجمعهم في الافكار وفي اختيار كلمات الاغنية كما ردَّد ممازحاً: ''يمكن نخطب''!

 عن كارول سماحة، عبر عن اعجابه بها وبأغنياتها ولكن في الوقت عينه نوَّه بفقدانها الاحساس في الصوت .


 أما الفنانة ميريام فارس، وصفها بالجميلة، وبانها تمتلك موهبة وصوت فريدان من نوعهما، بالاضافة الى عفويتها بالرقص الاستعراضي .. انسانة ناجحة ليست اصطناعية.

عن علاقته بفضل شاكر ، أعرب ماضي عن حسن نيته وحبه واحترامه لفضل، واصفا اياه بالقلب الابيض الطيب، مشيرا الى ان كل الناس تخطأ والرجوع عن الخطأ فضيلة! 

وفي ما يخص الفترة التي غابها الفنان آدم عن الساحة الفنية، ألقى ماضي اللوم على غياب الانتاج، ومما لا شكَّ فيه انه أهم صوت في العالم العربي.


كما قام بابداء رايه على الصعيد الوطني، فقد قدّم ماضي ارزة لبنان لشمس الاغنية اللبنانية نجوى كرم ووائل كفوري، كونهما يغنيان اللون نفسه: الوطني اللبناني بحت.


على صعيد الفن الجميل، اكد الشاعر ان اكثر من أثّر فيه في  طفولته هو الفنان والملحن زياد رحباني، مؤكداً ان كل ملحن وكل شاعر حلمه التعامل مع السيدة فيروز.

 

في سياق آخر، عبّر ماضي خلال المقابلة عن استيائه من عدد من الأغاني الهابطة، التي باتت تطغى على الأعمال الفنية ذات المستوى، إلا أنّه أكّد، أنّ هناك نجوم ناجحون، رغم كلّ العراقيل.

فعلى سبيل المثال، ظاهرة وديع الشيخ هي عبارة عن آراء منقسمة بين مؤيد ومعارض، بالنسبة لماضي شخصياً: '' كتير بينتقدو.. وكتير بحبو وهو حالة ضاربة بس اما ما بحب هاللون نوَّاري''، كما أكد ان لا يستطيع كتابة هذا النوع من الأغاني اذ لا تمثله.

 

في ختام اللقاء، علق ماضي على كل من اغنية 'ما في جرح' للفنان ملحم زين بالاضافة الى 'ليه الجرح' للفنان فضل شاكر بانهما عملان نالا اعجاب الكثيرين وهو شخصيا على حدٍ سواء.