الخورأسقف أسعد باسيل في ذمة الله

ودعت بلدة رشكدة البترون الخورأسقف أسعد طنوس باسيل النائب القضائي في أبرشية أنطلياس المارونية ورئيس المحكمة المارونية سابقا" باستقبال على مدخل البلدة.


وقد تقدم الحاضرين سيادة مطران ابرشية البترون منير خيرالله ، المونسنيور روكز البراك نائب مطران أبرشية أنطلياس ممثلا"راعي الأبرشية المطران كميل زيدان ، الى عدد كبير من كهنة الأبرشية ، فعاليات رسمية ، قضائية ، رؤوساء بلديات ومخاتيروجمعيات ، أخوية حبل بلا دنس ، حشد كبيرمن أبناء البلدة والجوار.


 ومن ثم توجه الموكب الى كنيسة رعية مار سركيس وباخوس حيث ترأس صلاة وضع البخور المطران خيرالله وكاهن الرعية الأب جوزيف جان عزّو ومن ثم تمّ نقل جثمان الراحل الى مدفنه الخاص .


وكان احتفل بالصلاة على راحة نفسه في كاتدرائية القيامة الربوة في قرنة شهوان وترأس الجنازة المطران حنا علوان ممثلا" البطريك مار بشارة بطرس الراعي وبحضور عدد كبير من الأساقفة والأباء والرهبان .


والراحل من مواليد 13 حزيران 1931 ، حائز على اجازة في اللاهوت من جامعة اليسوعية ، في الحق القانوني من المعهد الكاثوليكي في باريس ، دكتورة بالأدب العربي من جامعة السوربون . سيّم كاهن في 12 نيسان 1959  ، عّين قاض بالمحكمة المارونية لمدة 25 سنة ، رئيس المحكمة الاستئنافية البطريكية من 1986 حتى 1988 ، رئيس المحكمة الابتدائية المارونية الموحدة من 1988 حتى 2000 تاريخ بلوغه سن التقاعد ولاحقا" نائب قضائي بأبرشية أنطلياس المارونية منذ العام 2008 .


وخدم رعايا حصرون ، مار أغوسطينوس في باريس ، مار يوسف حارة صخر ، مرشد راهبات الزيارة ذوق مكايل ، رعية جل الديب بقنايا ، رعية مار بطرس وبولس قرنة شهوان.من مؤلفاته ترجمات مقدمات أسفار العهد القديم ، حياة البابا يوحنا الثالث والعشرين ، رسائل  الى العظماء للبابا يوحنا بولس الأول ، كتاب يسوع هل كان يعلم انه الله للأب فرنسوا داريفوس . ومن كتبه الأصول في الدعاوى الروحية ، الزواج بين الربط والحلّ ، دليل قانوني في خدمة كهنة الرعايا والدوائرالأسقفية ، يسوع ومريم تأملات ، مقالات مختلفة ، كتاب الهداية لابن أتردي وهي أطروحة دكتورة .

 

Write a comment

Comments: 0