إفتتاح النسخة الرابعة من "مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية

اُفتتحت النسخة الرابعة من "مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية" (BAFF) في سينما متروبوليس أمبير - صوفيل بحضور سفيرة الولايات المتحدة الامريكية اليزابيث ريتشارد، سفيرة سويسرا مونيكا شموتز كيرغوز، سفير السويد يورغين ليندستروم، السكرتير الأول في سفارة مملكة بلجيكا يِرون دوبوا، الملحقة الثقافية لدى سفارة الولايات المتحدة الامريكية كريستن سميث، والمنظمين أليس مغبغب كرم، ماريا شختورة، نادين مقدسي، فضلاً عن ممثلين من رعاة المهرجان والشركاء الثقافيين ومدعوّين.


 

انطلق المهرجان بنسخته الرابعة بالعرض العالمي الاول لـJosephine  Baker,  the  Story  of  an  Awakening (2018,  52’,  Ilana Navaro,  English) بحضور المخرجة ايلانا نافارو وبالشراكة مع سفارة الولايات المتحدة الامريكية الذي يعرض قصة حياة أول  نجمة عالمية  سوداء، جوزفين بايكر، فتاة  صغيرة،  فقيرة  من ميسوري، ارتقت  لتتوج  ملكة  على  باريس. ومسيرة  نجمة، انتقلت من  كونها  راقصة  خفيفة  الى  مصاف  المناضلة  على  مستوى  الإنسانية.


كما عُرض الوثائقي Maurice Béjart, l’âme de la danse (2017, 65’, Henri de Gerlache, french)، بالشراكة مع السفارة السويسرية. هذا  الفيلم  يوثق  القدر  الفريد  لمصمم  الرقص  الخارق، موريس بيجار، منذ  الطفولة  حتى  وصوله  الى  نخبة  المسارح  العالمية.  أنه  بلا  أدنى  شك  واحد  من  كبار  مبدعي  القرن  العشرين.  لقد  جعل  تذوق  الرقص  ممكنا  لأكبر  عدد  من  الناس، وطبع  هذا  الرقص  بطابعه  الى  الأبد. عبر تتابع  الباليهات التي أصبحت رموزا، ومحفوظات  الأرشيف  والشهادات  الحية،  تتكشف  الشخصية  المتعددة  الوجوه  لهذا  الفنان  الخالد.

 

تندرج النسخة الرابعة من BAFF تحت عنوان "الغد": بداية إلتزام في غد الشباب اللبناني، صرخة بضرورة حماية البيئة، والوعي بأن أخذ العبر من تجارب الماضي، هو شرط ضروري لتغيير الأمور في المستقبل.


كان للمهرجان هذا العام شراكات جديدة، تتميز بالدينامية والإلتزام مع وزارة التربية والتعليم العالي لبرنامج BAFF @ Schools 2018، حيث تساهم أيضاً سفارة الولايات المتحدة، وسفارة سويسرا في بيروت، مع حملة "ما في ميّ، ما في حياة" (Pas d’Eau, Pas de Vie)؛ ومع وزارة السياحة بسلسلة من الأفلام الوثائقية حول التراث الوطني، وفي كل عام، سيتم اختيار فيلم ونشره من قبل المهرجان، في لبنان وفي الخارج.


كما يقدم BAFF خمس امسيات يعود الريع فيها الى جمعيات غير حكومية يتضامن معها وهي: AFEL، Brave Heart، Myschoolpulse،The Youth of the Order of Malta ، وCAP-HO.

 

في كلمتها قالت أليس مغبغب كرم: "بالرّغم من الوضع الصعب السائد في لبنان، خاصّة من ناحية التدهور البيئي وارتفاع نسبة التلوّث، يبقى الفنّ المحرّك الوحيد، الجميل والنّظيف الذي يحفّذ النّاس على التغيير."

 

"مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية" (BAFF) على مرحلتين:

 

مهرجان BAFF داخل الأسوار (BAFF Intramuros) الذي يُقام في صالتَي السينما في متروبوليس أمبير -صوفيل لغاية الاحد 25 تشرين الثاني 2018، مع ستين فيلماً وثائقيًّا حول المواضيع التالية: العمارة، الرقص، الرسم، الفنّ، علم الآثار، الموسيقى، التصميم، التصوير الفوتوغرافي، التراث وكذلك البيئة.

 

يخصص منظموا المهرجان برنامج يوم 22 تشرين الثاني للأفلام عن لبنان:


• الفيلم الوثائقي We Made Every Living Thing from Water (2018, 43') الساعة السادسة مساءً: "الغد" هو في قلب هذا اليوم الوطني؛ حيث أن مسألة التردّي المريع للبيئة، ولموارد البلاد الطبيعية - تردّي التربة والمياه تحديدا - يثير شديد القلق. يستند الفيلم على المعلومات العلمية والمقابلات مع المتخصصين في المياه. يتبع العرض طاولة مستديرة ومحادثة مع لما فقيه، نائبة مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "هيومن رايتس ووتش" ومخرجي الوثاقي، ويدير الحوار حبيب بطاح (موقع بيروت ريبورت).


• لفتة التقدير لواحد من مؤسسي السينما اللبنانية، جورج نصر مع فيلميين وثائقييين L’Artisanat au Liban (1960, 24’)، وUn Certain Nasser (2017, 65’)

• أفلام مكرسة لطرابلس: Mar10 – I’m bored. Aren’t you bored? (2018, 18’) و Niemeyer 4 Ever (2018, 30’)

 

مهرجانBAFF خارج الأسوار (BAFF Extramuros)، من 1 لغاية 30 تشرين الثاني، الذي يذهب لملاقاة الجماهير بعيدًا عن العاصمة، منظّمًا أكثر من 150 عرضاً في مختلف المدارس والجامعات والمراكز الثقافيّة، ويستمر مع:

BAFF Loves Lebanon حيث عرض أكثر من أربعين برنامجًا وثائقية حول الفن في 16 مركزًا ثقافيًا. آخر عرض يوم السبت 24 تشرين الثاني. يتوفر البرنامج على ⁦www.bafflebanon.org

BAFF @ Schools للمدارس من 1 لغاية 30 تشرين الثاني، في كل المدارس؛ مع عرض لوثائقيين Lady Liberty (2014, 60’, Mark Daniels) و We Made every Living Thing from Water (2018, 30’, Paul Cochrane)

في إطار BAFF 4 Youth للشباب ذهب المهرجان من 1 الى 19 تشرين الثاني لملاقاة الشباب في جامعاتهم؛ حيث عرضت مجموعة من الأفلام الوثائقية منتقاة من قبل إدارات 13 جامعة.

 

 

 

 

اختتام BAFF

تختتم النسخة الرابعة من BAFF، بالشراكة مع TV5 Monde ومعهد العالم العربي – باريس، يوم الجمعة 30 تشرين الثاني، في المركز الثقافي الفرنسي – بيروت، مع عرض في الساعة السادسة مساءً للوثائقي Les Yeux de la parole (David Daurier & Jean-Marie, 80’, 2016, French, English and Arabic, French subtitles) حيث في ضاحية اكس-آن-بروفانس، تلامذة من الصفوف التكميلية يتابعون ورش عمل عن إنتاج أول عمل أوبرالي باللغة العربية. وهكذا سوف يكتشف هؤلاء التلامذة العمل المعاصر للشاعر السوري فادي جومر، الذي طور حكايات "كليله ودمنة" لتلائم أوبرا سوف تقدم ضمن إطار "المهرجان العالمي للفن الغنائي". وفي الساعة الثامنة مساءً عرض للوثائقي Kalila wa Dimna (95’, 2016, opera by Moneim Adwan).

 

يتوفر برنامج العرض على ⁦www.bafflebanon.org

التذاكر : Virgin Ticketing Box Office 01.999666/ ⁦www.ticketingboxoffice.com

 

رعاة مهرجان "مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية"  

مجموعة البحر المتوسط، Fondation Robert A. Matta،The Alexis & Anne-Marie Habib Foundation، سفارة الولايات المتحدة الامريكية في لبنان.

 

الشركاء الثقافيون

وزارة التربية والتعليم العالي، وزارة السياحة، سفارة بريطانيا، سفارة الولايات المتحدة الامريكية، Acción Cultural Española وسفارة اسبانيا، سفارة سويسرا، سفارة اليابان ونيبون هوسو كيوكاي - NHK، سفارة بلجيكا، سفارة السويد، وزارة خارجية إستونيا وقنصلية إستونيا في لبنان، المعهد الثقافي الإيطالي، معهد العالم العربي، المركز الثقافي الفرنسي، معهد غوته لبنان، أوبرا باريس – 3ème Scène، المتحف الأثري في الجامعة الأميركية في بيروت، Exotica.

 

www.bafflebanon.org

Write a comment

Comments: 0