الياس السويدي يفوز بجائزة أودي للابتكار - موهبة لبنانية تعرض مشروعها في أسبوع التصميم في دبي

مؤكداً على أن الموهبة اللبنانية هي من الأكثر ابتكاراً في العالم، فاز الشاب الياس السويدي، المهندس اللبناني ومدرب الحياة، بالمرتبة الأولى لجائزة أودي للابتكار، مطوراً فكرته "R2R: Ruin to Reality"، وهي تطبيق يهدف إلى إعادة إحياء التاريخ. وقد أُعلن عن نتائج المسابقة في حفل نُظّم خلال أسبوع التصميم في دبي في 13 تشرين الثاني، 2018.

 

خلق الياس Ruin to Reality، تطبيق يسمح برؤية نماذج ثلاثية الأبعاد لأبنية تاريخية ومواقع ثقافية. وقد رأت الفكرة النور نتيجةً للدمار الكبير الذي تخلّفه الحروب، التدخلات العسكرية والكوارث الطبيعية. وبدأ كل شيء من فكرة أن الأبنية، الآثار والفجوات الحضرية هي ملجأ لتكوين الذكريات، حيث يولد التاريخ ويُكتب.

 

ويهدف التطبيق إلى المشاركة في عملية أرشفة الثقافات المتعددة من خلال المحافظة على الإرث الهندسي. من خلال واجهة تفاعلية وخادم حاسوبي محدّث من قبل المستخدم، يسمح التطبيق برؤية نموذج للواقع المعزز، راسماً الجدول الزمني للمكان الجيوغرافي. ويقدّم التطبيق إلى المستخدم تجربة فريدة من ناحية الصفات المكانية التاريخية.

 

معلّقاً على فكرته، يقول السويدي: "نظرتي كانت خلق مجموعة من المعلومات تهدف إلى جمع نماذج هندسية ومعلومات لتقديمها من جديد إلى الناس. هو تطبيق ثوري يسمح للجميع برؤية ما بناه الأهل، الأجداد والأجيال السابقة، مكان وكيفية عيشهم، من خلال الواقع الافتراضي."

 

جائزة أودي للابتكار هي مسابقة للبحث التصميمي ولتسليط الضوء على الأفكار الابتكارية. تهدف المسابقة، التي تديرها أودي الشرق الأوسط بالتعاون مع أسبوع دبي للتصميم، إلى دعم المصممين الإقليميين، إلى جانب أرشفة التطوّر الفكري في المنطقة. وتشكّل الجائزة أداةً للتحفيز على التصميم والتكنولوجيا في الخليج العربي والمشرق. وكان موضوع المسابقة هذا العام "روابط".