البروفيسور فرناندو ريمرز ينشر كتابا شاملا يدرس تأثير "إنجاز العرب" الإيجابي على الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تعلن مؤسسة "إنجاز ليبانون" نشر كتاب " Learning to Improve the World: How INJAZ Al-Arab Helps Youth in the Middle East Develop an Entrepreneurial Mindset " (تعلم كيفية تحسين العالم: كيف تساعد "إنجاز العرب" الشباب في الشرق الأوسط على تطوير عقلية ريادية) الذي ألّفه البروفيسور فيرناندو م. ريمرز وزميلاه ماريا إيلينا أورتيغا وبول داير. البروفيسور ريمرز هو متخصص في التعليم العالمي وعضو في الهئية التعليمية في جامعة هارفرد بكامبريدج في ولاية ماساتشوستس الأميركية.

 

مستلهماً رؤية مؤسِّسة "إنجاز العرب" ثريا سلطي، أجرى البروفيسور ريمرز دراسة موسعة حول "برنامج الشركة" إنجاز الرائد في لبنان وخمس دول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهذا البرنامج الذي يعتبر أكبر برنامج ريادي للأعمال الحرة للشباب، يسمح للطلاب بتحويل قاعات الدراسة إلى شركات ناشئة بمساعدة مستشارين ورجال أعمال من المجتمع المحلي. وفي المجموع، شارك 867 شخصاً خلال العام الدراسي 2010 -2011 في بحوث البروفيسور ريمرز.

 

وقالت سمر داني، المديرة التنفيذية لـ"إنجاز ليبانون": "مؤسستنا تقدّر خبرة البروفيسور ريمرز في البحوث المتعلقة ببرنامج الشركة. نحن نعتبر أن هذا الكتاب هو نجاح لنا ونأمل بأن يقرأه شركاؤنا، الطلاب والمتخرجون ليحصلوا على أفضل فهم ممكن للطريقة التي تحقق من خلالها إنجاز فرقا ملموسا في حياة الشباب العرب وتسرع عملية تطوير مهاراتهم المهنية".

 

وقال عاكف عقرباوي، رئيس "إنجاز العرب" ورئيس مجلس إدارتها: "يقدم هذا الكتاب دراسة معمقة حول الدور الكبير الذي تلعبه برامج تعليم ريادة الأعمال التي تقدمها المؤسسة، وبرنامج جونيور أتشيفمنت وورلدوايد في تطوير الشباب وتقويتهم وتمكينهم. نحن سعداء بالتأثير الكبير للبرنامج الذي تقدمه إنجاز ليبانون ونثني على جهود فريق العمل الممتازة".

 

كانت ردود الفعل المشاركين في برنامج المؤسسة في لبنان إيجابية للغاية. ففيما شعر 69 في المئة منهم بأنهم يمكنهم إكمال مقابلة عمل بنجاح قبل انخراطهم في البرنامج، قفزت هذه النسبة إلى 83 في المئة بعد انتهاء الدراسة. وهناك تغيير مهم آخر حصل على صعيد ثقة المشاركين بإمكان توظيفهم في القطاع الخاص، التي كانت 81 في المئة وأصبحت 94 في المئة بعد البرنامج. وأخيرا، تغيرت نظرة المشاركين إلى رجال الأعمال، إذ أصبحوا يرونهم كمساهمين في تحقيق المصلحة العامة.

 

نبذة عن البروفيسور فيرناندو م. ريمرز:

فيرناندو م. ريمرز هو أستاذ في مجال ممارسة التعليم الدولي في "مؤسسة فورد" ومدير "مبادرة الابتكار في التعليم العالمي" و"برنامج التعليم الدولي" في جامعة هارفرد. يركّز بحثه الحالي على الابتكار في المجال التربوي وتأثير السياسة التعليمية والقيادة والتطور المهني للأساتذة على التعليم الذي يدعم تطور الأولاد والشباب على حد سواء.

 

حصل على شهادتي الدراسات العليا والدكتوراه من جامعة هارفرد وحاز شهادة في علم النفس من الجامعة المركزية في فنزويلا. عام 2016، حصل على "جائزة المواطنة العالمية" التي تقدمها "لجنة التعليم عن الأمم المتحدة" عن مساهمته في تحسين المواطنة العالمية. هو عضو في "الأكاديمية الدولية للتعليم" وفي "مجلس العلاقات الخارجية".

 

لمزيد من المعلومات حول البروفيسور ريمرز، يمكن زيارة الموقع الآتي:

 

https://fernando-reimers.gse.harvard.edu

 

Write a comment

Comments: 0