موعدٌ منتظرٌ مع الموسيقى الكلاسيكية والموسم الثالث لموسيقيات بعبدات

تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع المعهد الوطني العالي للموسيقى – الكونسرفتوار وأقسام الخدمات الثقافية في العديد من السفارات، وبدعم من رعاة وأصدقاء موسيقيات بعبدات وعلى رأسهم البلدية، يمتدّ الموسم الجديد لموسيقيات بعبدات على تسع أمسيات تستضيف محبّي الموسيقى الكلاسيكية في كنيسة مار أنطونيوس البدواني في بعبدات من ضمنها حفلة استثنائية في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر تقام في قاعة "الأسمبلي هول" في حرم الجامعة الأميركية في بيروت.


تقدّم موسيقيات  بعبدات في موسمها الجديد باقةً من الموسيقى الراقية. وللنسخة الثالثة منها تم انتقاء فنانين دوليين مرهفين للمشاركة في هذا الحدث المجاني المكرّس للموسيقى الكلاسيكية.


في 27 تشرين الأول/أكتوبر وفي الأمسية الأولى من الموسم يُرفع الستار للفنان اللبناني ريبال ملاعب وإلى جانبه العازفتان النمساويتان فيرا كارنر على الكلارينت وميترا كوتي على البيانو لتأدية مقطوعات لأبرز المؤلفين الموسيقيين الرومانسيين.


في الأمسية الثانية في 28 تشرين الأول/أكتوبر موعدٌ مع عازف الغيتار الروسي أرتيوم درفواد القادم من شيكاغو والذي خصص موسيقيات بعبدات بمحطة من ضمن جولته العالمية. في الأمسية، يؤدي درفواد مقطوعات لباغانيني ورودريغو كما ومقطوعات أخرى إلى جانب الفرقة الأرمنية الرباعية ميرزويان التي ستخصص بدورها جزءاً من أمسية التاسع والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر للمؤلف الأرمني أدوارد ميرزويان، هو الذي تحمل الفرقة اسمه.


ولعشاق البيانو أمسية خاصة في 30 تشرين الأول/أكتوبر حيث يؤدي عازف البيانو الفرنسي فرانسوا دومون برنامج عنوانه "نقوش ولوحات" فيحيي معزوفات لديبوسي، وموسورسكي.


أما الأمسية الخامسة في 31 تشرين الأول/أكتوبر فهي تكريم لآلة البوق في كل أشكالها يحييه عازف البوق الفرنسي رومان لولو وفرقة موسيقى الحجرة "أنسابل كونفرجانس" من خلال مقطوعات موسيقية تفوق كل التوقعات على رأسها سباعية سان صانز يشارك في عزفها فرانسوا دومون ومن ثم مجموعة من مقطوعات لإينيسكو، بيازولا وجوبيم.


على وقع نوتات بوق رومان لولو وإرغن غيسلان لوروا، ستنبض قاعة  "الأسمبلي هول" رهفاً في حرم الجامعة الأميركية في بيروت في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر في حفل فريد من نوعه يحاكي الإبداع والأمزجة الصوتية المميّزة المترجمة بمعزوفات لباخ، بِرْسَل، براندت وداماز.


في الأمسية السابعة في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر يحل الكمان ضيفاً لتتألق نغماته تحت أنامل العازف الأرمني زهراب تاديفوسيان وزوجته عازفة البيانو أنّا ميراكيان في حفل فيه من البراعة الفنية والتعبيرية التي تفوق كل خيال حيث يعزف الموسيقيون السوناتا السابعة لبيتهوفن، الثانية لجريج وسوناتا البيانو والكمان الوحيدة لبولانك.


في الأمسية الثامنة في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر لقاء مفعم بالإحساس مع السوبرانو الأيرلندية هيلين كيرنز التي ستطرب الحضور بصوتها العذب برفقة عازف البيانو فرانسوا دومون في ليلة مكرّسة لموتسارت. وتبقى مفاجأة الأمسية، اثنين من سوناتات البيانو لموتسارت يعزفها فرانسوا دومون بالتناوب مع مقطوعات أبيرالية.


أمّا ختامها مسك في الأمسية الأخيرة في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر في حفل لفنانين هولنديين موهوبين جداً وهما عازف الكمان يوريس فان دين بيرغ وعازف البيانو مارتين فيلرز. حوار بين أنغام التشيلو والبيانو يتقنه العازفان ليتوجا الحفل الأخير بمقطوعة " بولونيز برييانت 3" لشوبان.


للإطلاع على برنامج الأمسيات كاملاً كما وعلى نبذات عن الفنانين، الرجاء زيارة موقع موسيقيات بعبدات: ⁦www.lesmusicales.org


نأمل من محبّي الموسيقى الكلاسيكية الوصول إلى الأمسيات باكراً لحجز أماكنهم.


وننوه إلى أن كنيسة مار أنطونيوس البدواني في بعبدات و"الأسمبلي هول"  تفتح أبوابها إبتداءً من الساعة السابعة والنصف مساءً وأن الأمسيات تبدأ في تمام الساعة الثامنة مساءً. الدخول إلى الأمسيات مجّاني.