افتتاح مشغل جديد في درعون

افتتح نديم كرم مشغله الجديد ⁦A.MUSE.UM⁩ في 15 أيلول في درعون-حريصا، بحضور عدد من المهندسين المعماريين، والفنّانين، وجامعي التحف الفنّية، والنقّاد، وأمناء المتاحف بالإضافة إلى مدراء بعض المؤسسات الفنّية والثقافية في لبنان والخارج.

 

حول ⁦A.MUSE.UM

لقد تصوّر نديم كرم هذه المساحة وصمّمها على أنّها منظراً طبيعياً معكوساً بالاشتراك مع Atelier Hapsitus، المجموعة متعددة التخصصات التي أسّسها في العام 1996: إنّها مساحة لكرم ليفكّر، ويبتكر، ويختبر. وعلى كتف التلّة الواقعة فوق المشغل، يوجد منزل عائلة كرم الذي قام Atelier Hapsitus بترميمه إنّما بتغييرات لطيفة وصغرى. وبالتالي، يكرّم ⁦A.MUSE.UM⁩ البيت اللبناني الحجري التقليدي الموجود فوقه ويغرق هو نفسه في قلب القرية، فيجسّد المنظر الطبيعي التقليدي فيما يشكّل أيضاً منصّة معاصرة جديدة.


وقد بدأ العمل بـ⁦A.MUSE.UM⁩ منذ سنوات عدّة وخاض بعدها عدداً من التغييرات إلى أن وصل إلى مفهومه النهائي وخصائصه الحالية، أي محرّك للأفكار وحاوية لمناظر الفنّان العقلية. وهو نقطة البداية لحوار معدّ بين الفنّ، والهندسة المعمارية، وعمليات التفكير، وأطر الابتكار.

 

حول المعرض ⁦A.MUSE.UM⁩: آثار من حلم جذموري

إنّ معرض ⁦A.MUSE.UM⁩: آثار من حلم جذموري يسلّط الضوء على العلاقة التكافلية بين الفنّ والهندسة المعمارية، وهو يشمل أعمالاً مختارة من مجموعة كرم إلى جانب عرض تفاعلي للفنّان جايسون أكيرا سومّا.


ويُعتبر المعرض بمثابة مسار جسدي داخل الهندسة المعكوسة في مشغل نديم كرم الجديد وغوص في الآثار العقلية لأحلامه التي تنبت حول العالم كلّه.


أمّا الأعمال المعروضة فهي تعيد تسليط الضوء على المفهومين الخاصّين بالفنّان والمتعلّقين بـهندسة الأداء وهندسة سرد القصص الذين طوّرهما خلال عقد من الزمن أمضاه في الدراسة في جامعة طوكيو، وهما قد باتا بمثابة الأفكار البنيوية الكامنة وراء المجموعة الأحدث من أعماله. كما يدعو المعرض زوّاره إلى أن "يؤدّوا" دور الهندسة المعمارية المحدّدة عن طريق مفاوضات المساحة التي أعدّها كرم: سلسلة لوحاته الجديدة المعنونة "تصميم رقص المساحة" (Choreography of Space)1 – التي أتى وحيها من المساحة المعنية بحدّ ذاتها، ومنزل نديم كرم اللبناني التقليدي وأعمال مصمّم الرقص المعاصر ويليام فورسايث – وأعماله حول الذاكرة ("تعتيم الذاكرة" Trou de Mémoire) والأفكار ("أفكار أُطرية" Contextual Thoughts و"أفكار متحرّكة" Thoughts on the Move)، ورفضه للوضع الراهن (“نضال: في تقدّم متواصل” Fight: In progress و"الزناد وصخب الإعلام" Trigger and Media Shout) بالإضافة إلى أدائه المصوّر ("احتفال بالحياة: المأتم" Celebration of Life: The Funeral).


ولهذه المناسبة، أصدرت مجلّة SELECTIONS عدداً خاصّاً بعنوان "من يكون نديم كرم" (BEING NADIM KARAM).