النسخة الثالثة من مسابقة "منشر صور" تحيةٌ للمرأة ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺯﺭﺍﻋﺔ ﺍﻟﺘﺒﻎ

منشر صور
منشر صور

تتخذ مسابقة "منشر صُوَر" للتصوير الفوتوغرافي التي تنظمها إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية "الريجي" سنوياً، منحىً مختلفاً هذا العام، إذ تُشارِك للمرة الأولى في معرض بيروت للفن Beirut Art Fair 2018 الذي يُفتَتَح برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وبحضور عدد من الشخصيات الرسمية والأمنية والاقتصادية والثقافية، بينهم رئيس لجنة إدارة الريجي مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي وأعضاء اللجنة المهندس جورج حبيقة والدكتور عصام سلمان والمهندس مازن عبود.


ويستمر المعرض حتى 23 أيلول الجاري في مركز Seaside Arena(بيال سابقاً) بوسط بيروت، بجناح يضمّ صوراً من مسابقتَي 2016 و2017، ومنه تُطلق النسخة الثالثة من المسابقة، والتي ستتمحور حول  موضوع "ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺯﺭﺍﻋﺔ ﺍﻟﺘﺒﻎ" ﺗﺤﻴﺔ ﻟﺠﻬﻮﺩﻫﺎ ﻭﻣﺸﺎﺭﻛﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺪﺍﻣﺔ ﻫﺬه ﺍﻟﺰﺭﺍعة.


وﺗﻬﺪف ﻫﺬه اﻟﻤﺒﺎدرة اﻟﺘﻨﻤﻮﻳﺔ التي أﻃﻠﻘﺘﻬﺎ "اﻟﺮﻳﺠﻲ" في العام 2016 ﺿﻤﻦ اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺘﻬﺎ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ، إﻟﻰ اﺣﺘﻀﺎن اﻟﻤﺒﺪﻋﻴﻦ ودﻋﻢ اﻟﻄﺎﻗﺎت اﻟﻔﻨﻴﺔ واﻟﻔﻜﺮﻳﺔ والمواهب التصويرية لدى الهواة والمحترفين على السواء،وﺗﻌﺰﻳﺰ ﻗﺪرات اﻟﺸﺒﺎب، ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺗﺴﻠﻴﻂ اﻟﻀﻮء ﻋﻠﻰ أﻫﻤﻴﺔ اﻟﻘﻄﺎع اﻟﺰراﻋﻲ إﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎ وإﻗﺘﺼﺎدﻳﺎً، وإتاحةالتعرّف إلى زراعة التبغ والغوص في ما وراء الصورة وعدسة المصورين باعتبار هذه الزراعة أحد أشكال التراث الثقافي التي يجب أن يوثّق.


وفي نسختيها الأولى والثانية، استقطبت "منشر صُوَر" أعمال أكثر من ٥٠٠ مصوّر زاروا حقول التبغ، وتعرفوا الى المزارعين ونمط عيشهم وخلّدوا في صورهم لحظات وقصصاً تختبئ في عيونهم وخطوط أيديهم الكادحة. 

وفي نسختها الثالثة التي تم إطلاقها في معرض بيروت للفن، تكرّم "منشر صُوَر" المرأة العاملة في زراعة التبغ وتحيي جهودها وتعبها ومساهمتها في استدامة هذه الزراعة.  


وشرحت "الريجي" أن " الراغبين في المشاركة  في المسابقة، سواء أكانوا من ﺍﻟﻬﻮﺍﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺤﺘﺮﻓﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﻔﻮﺗﻮﻏﺮﺍﻓﻲ، تحميل ﺻﻮﺭهم ﻋﻠﻰ موقعها ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺮﺍﺑﻂ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺎﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺔ www.rltt.com.lb/competition  ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﻤﻤﺘﺪﺓ ﻣﻦ 15 كانون الأول 2018 حتى 31 كلنون الثاني 2019.

 

ودعت هؤلاء إلى مرافقة فريقها ﻓﻲ ﺟﻮلتي ﺘﺼﻮﻳﺮ، أولهما ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ  22 ﻛﺎﻧﻮﻥ ﺍﻷﻭﻝ المقبل، والثانية ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ في 23 منه، على أن يسجلوا أسماءهم ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺍﺑﻂ الآتي: https://goo.gl/forms/L48xA84l.


أما للراغبين في ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﺤﻘﻮﻝ ﺍﻟﺘﺒﻐﻴﺔ ﻣﻨﻔﺮﺩين،  فأشارت "الريجي" إلى أن ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﻤﺜﻠﻰ ﻟﻠﺘﺼﻮﻳﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ تمتد من 15 كانون الأول 2018 حتى 28 شباط 2019، وﻓﻲ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻣﻦ 15 كانون الثاني حتى 31 آذار 2019.

وﺗﺘﻮﻟﻰ ﻟﺠﻨﺔ ﺗﺤﻜﻴﻢ ﻣﺤﺘﺮﻓﺔ ﻣهمة تقييم الصور ﻟﻴﺘﻢ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭً ﺍﻷﻓﻀﻞ منها ﺿﻤﻦ ﺛﻼﺙ ﻓﺌﺎﺕ، علماً أن قيمة الجائزة الأولى تبلغ خمسة آلاف دولار بالإضافة الى آلة تصوير، والثانية ثلاثة آلاف بالإضافة الى آلة تصوير ، والثالثة ألفَين بالإضافة الى آلة تصوير. وتُعلَن ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺔ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ "ﻣﻨﺸﺮ صور 3" ﺧﻼﻝ ﺷﻬﺮ ﺁﺫﺍﺭ 2019 تزامناً مع عيد المرأة بحيث سيتم عرض أكثر من 50 ﺻﻮﺭﺓ ﺗﺨﺘﺎﺭﻫﺎ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﺤﻜﻴﻢ.


وﺑﻬﺪﻑ ﺗﻌﺰﻳﺰ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ، ﺗﻨﻈﻢ "ﺍﻟﺮﻳﺠﻲ" ﺿﻤﻦ ﺇﻃﺎﺭ ﻣﺴﺎﺑﻘﺔ "ﻣﻨﺸﺮ صُوَر" ﻭﺭﺵ ﻋﻤﻞ لتمكين ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺗﺘﻮﺟﻪ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﻣﻦ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻋﻴﻦ، اللواتي تراوح أعمارهنّ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ 18 و25 عاماً. وتقام هذه الدورات شمالاً في ﺍﻟﻘﻠﻴﻌﺎﺕ، وبقاعاً في ﺩﻳﺮ ﺍﻷﺣﻤﺮ، وجنوباً في كلّ من ﻋﻴﺘﺮﻭﻥ (ﺑﻨﺖ ﺟﺒﻴﻞ) وﻋﺪﺷﻴﺖ (ﺍﻟﻨﺒﻄﻴﺔ) وﺻﺮﻳﻔﺎ (ﺻﻮﺭ) وﺗﻮﻟﻴﻦ (ﻣﺮﺟﻌﻴﻮﻥ) على أن تحدد التواريخ في وقت لاحق.