· 

منتخب الأرز يقترب من التأهل الى نهائيات كأس العالم في كرة السلة

بروفوتو
بروفوتو


مبروك - حقق لبنان فوزاً تاريخياً على الصين بنتيجة ( 92-88) في اطار تصفيات الدور الثاني لكأس العالم التي ستقام نهائياتها العام المقبل في الصين في المباراة التاريخية والحاشدة التي أقيمت مساء الخميس على ملعب مجمّع نهاد نوفل في ذوق مكايل امام زهاء سبعة آلاف متفرج في لقاء مثير نجح خلاله منتخب الأرز(المصنف 54 دولياً و9 آسيوياً) في اسقاط "التنين الصيني"(يحتل المركز 29 عالمياً و3 آسيويا) امام جمهور لبناني حاشد لا مثيل له واكب منتخبه بالاهازيج طوال اللقاء من دون كلل أو ملل .


وجاء الفوز اللبناني ليثبت  علو كعب كرة السلة اللبنانية ومنافستها أسياد كرة السلة في القارة الآسيوية .


 واستحق منتخب الأرز الفوز في اللقاء لأنه عرف كيف يواجه الصين من الند الى الند في مباراة لن ينساها الجمهور اللبناني.


 وبذلك غنم المنتخب اللبناني نقطتين هامتين وقطع ثلاثة ارباع الطربق نحو التأهل الى نهائيات بطولة  العالم اذ يكفيه الفوز في مباراة واحدة من مبارياته الخمس المتبقية لضمان التأهل. اذاً استحق منتخب لبنان الفوز في "اللقاء المسار" وهو الفوز الرسمي الأول في  عهد  رئيس الاتحاد أكرم الحلبي مع التعاون المثمر مع  زملائه اعضاء اللجنة الادارية ولجنة المنتخبات الوطنية الذي بدأ يؤتي ثماره.


وتفوق المدرب السلوفيني سلوبودان سوبوتيتش ومساعداه مروان خليل ومروان دياب على الجهاز الفني لمنتخب الصين خاصة في الأوقات القاتلة من المباراة . 


الصور: بروفوتو
الصور: بروفوتو


تفاصيل اللقاء


وبالعودة الى أجواء المباراة،  سيطر التقارب لأربع دقائق فقط على بداية مجريات اللقاء (3-3) ثم (6-6) ليتقدم بعدها التنين الصيني  (12-6)  وينجح في التسجيل من جميع المسافات، قبل أن يُدرك المنتخب اللبناني تأخرّه ويمسك زمام التسجيل متقلصاً الفارق (10-14) مع تشكيلة أساسية قوامها  علي حيدر،  أمير سعود،أتير ماجوك ، رودريك عقل وأحمد ابراهيم الذي انفرد بتسجيل  11 نقطة لينتهي بعدها الربع الأول لمصلحة المنتخب الصيني  (20-17). وفي الربع الثاني عاد التقارب ليكون سيّد الموقف( 25-24)  ليتقّدم بعدها  لبنان وللمرة الأولى عبر تألّق لاعبه دانيال فارس (29-28)، لينتهي بعدها الربع الثاني بالتعادل (36-36). وفي الربع الثالث انتفض المنتخب الصيني سريعاّ  وتقدّم  (41-36)، قبل أن  يعود المنتخب اللبناني ويقلّص الفارق مجدداً (48-51)  وسط تشجيع جماهري هيستيري وإصرار دفاعي هجومي بعدم الإفراط في فرصة التأهل الى كأس العالم لينتهي بعدها الربع الثالث لمصلحة التنين الصيني عبر ثلاثياته القاتلة (61-54).


وفي الربع الأخير نجح الصينيون بداية في فرض إيقاعهم (63-54) قبل أن تعود الماكينة اللبنانية الى التسجيل  وتقليص الفارق (59-63)  ليتقدّم بعدها لبنان (70-68) عبر ثلاثية  من نجمه أمير سعود، ليعود  بعدها التنين الصيني  الى التسجيل والتقدم (75-72) قبل أن يعود المنتخب اللبناني في الثواني الأخيرة الى أجواء المباراة معدلاً (77-77) وفارضًا وقتًا إضافيًا مجنوناً .وانطلق الوقت الاضافي مع تعادلات عدة   تارة (84-84) ليتقدم لبنان (89-86) لينتهي بعدها اللقاء بفوزٍ لبناني تاريخي (92- 88) وبفارق اربع نقاط.


وكان أفضل مسجّل  في المنتخب اللبناني علي حيدر (26 نقطة) يليه أحمد ابراهيم (19 نقطة)، اتر ماجوك (17 نقطة) وأمير سعود (12نقطة) بينما كان  أفضل مسجّل في المنتخب الصيني  زو بينغ (22 نقطة).

مثل منتخب لبنان: ايلي رستم(قائد المنتخب)، دانيال فارس،أتير ماجوك، رودريك عقل، شارل تابت،أحمد ابراهيم، جاد خليل،علي حيدر، امير سعود وايلي شمعون( خرج مصاباً).


وبات ترتيب مجموعة لبنان كالآتي: لبنان ونيوزيلندا(لكل منهم 13 نقطة) والأردن(12 نقطة) وكوريا الجنوبية (12 نقاط) والصين(10 نقاط) فسوريا(9 نقاط).

 

مباريات لبنان


وفي ما يلي برنامج مباريات المنتخب اللبناني حتى انتهاء الدور الثاني:


-17 ايلول 2018-نيوزيلندا- لبنان(نيوزيلندا)

-29 تشرين الثاني 2018-كوريا الجنوبية- لبنان(كوريا الجنوبية)


-2 كانون الأول 2018 -الصين-لبنان(الصين)

-22 شباط 2019 -لبنان-نيوزيلندا(مجمع نهاد نوفل)

-25 شباط  2019-لبنان –كوريا(مجمّع نهاد نوفل)

Write a comment

Comments: 0