الفن في أواخر الليل

افتتح معرض "الفن في أواخر الليل"، الذي يضم أعمال 20 فناناً معاصراً في La Boîte, Faqra Club، وذلك في ظلّ مواكبة موسيقية للـ DJ ميديا عازوري، ويستمر حتى 26 آب 2018.


يشكل المعرض جزءا من حدث شامل بعنوان "ألف ليلة وليلة، ألف عمل وعمل"، من تنسيق "غاليري أليس مغبغب"، علماً أن كثيرين يعتبرونه الحدث الصيفي الثقافي الأول في لبنان.  

 

يتمحور المعرض على الليل ويستمد منه الإلهام انطلاقاً من كل المشاعر التي يفجّرها. فيشتمل بذلك على مجموعة واسعة وغنية من القطع الفنية التي ترتكز على سلسلة طويلة من الوسائط والأعمال التي تتراوح بين الرسوم والمنحوتات والصور الفوتوغرافية والفنون التصويرية وصولاً إلى الفيديو والتجهيز والأعمال الخزفية المعاصرة.


ينعم هذا الحدث ببُعد إضافي مميز، وذلك بفضل إقامته في مكان يتمتع بإرث تاريخي وتحديداً في La Boîte، المرقص المشهور الذي أقفل أبوابه في العام 1991 لكنه أعاد فتحها للفن وأشكال التعبير الابداعية، المُعاصرة.

 

تُعرض القطع الفنية بطريقة مُبتكرة ومُنسجمة مع المكان، فيستهلّ الزوّار رحلتهم عند مدخل "أوبيرج فقرا" ثم تتواصل الخطوات على امتداد الطبقة الأرضية عبر الصالونات، قبل أن تتجه نزولاً الى رُدهة الإستقبال بعدما تحوّلت الى قبة فلك مزدانة بالنجوم. ختاماً، يصل الزوار الى ساحة الرقص التي تتوسطها "شجرة الليل" المتلألئة، فيما يكشف ستار أسود مفتوح جزئياً عن مدخل قاعة البلياردو حيث السماء المظلمة مرصّعة بكوكبة من النجوم.

 

من بين الفنانين المشاركين في الحدث نذكر: هنيبعل سروجي (لبنان)، تاكايوشي ساكابيه (اليابان)، زينه الإدلبي (سوريا)، جان جيريل (فرنسا)، فرنسوا سرغولوغو (لبنان)، نيقولا تورت (فرنسا)، عزه أبو ربيع (سوريا)، أندره هوشر فتال (لبنان)، سامويل كوازن (بلجيكا)، جيلبير الحاج (لبنان)، شارل بيل (فرنسا)، جيل ماريه (فرنسا)، ملغورزاتا باشكو (بولندا)، نانسي دبس حداد (لبنان)، إيتل عدنان (لبنان)، إيما رودجرز (المملكة المتحدة)، يوكو فوكوشيما (اليابان)، و لوسيانو زانوني (إيطاليا).

في تعليق، قالت منسّقة الحدث أليس مغبغب كرم: "غذّى موضوع الليل مخيّلات العديد من الفنانين على مرّ قرون، من حكايات "ألف ليلة وليلة" في القرن الثامن إلى كتاب "الساعات الفنية للدوق دوبيري" من تأليف الأخوين ليمبورغ بين 1412-1416 وسواها الكثير".

وأضافت: "إنطلاقاً من معاناة الإنسانية وعذاباتها، يسعى الفنانون الى تمجيد الألوان واستكشاف جمالها. يعكس الليل معاني الوحدة، العزلة، السكينة، التمزق، الحلم، الذهول، السماوات المفروشة بالنجوم. إنه كون هائل يحاول معرضنا الصيفي، بكل تواضع، أن يتطرق إليه ويستكشف معالمه".

 

يقام هذا المعرض الجماعي في موازاة سلسلة مؤتمرات وعروض موسيقية وأفلام وثائقية عن الرسم والموسيقى والرقص والطرب الشرقي والأوبرا، تنظّم كل يوم سبت لغاية 26 آب، تضم "حلم أمسية صيفية" Le Songe d’une nuit d’été (100 دقيقة، فيلم من اوبيرا باريس، فرنسي، 2017)، "حكايات الليل" Les Contes de la nuit (75 دقيقة، فيلم رسوم متحركة من إخراج ميشال أوسلو، 2011، فرنسي مع ترجمة بالإنكليزية)، "بعد دوام العمل" After Hours (96 دقيقة، فيلم من إخراج مارتن سكورسيزي، الولايات المتحدة، 1985، باللغة الإنكليزية مع ترجمة بالفرنسية)، "دانييل بارنبويم، ريسيتال وارسو" Daniel Barenboïm: Le concert de Varsovie (90 دقيقة، فيلم لحفلة موسيقية، 2010)، "أمسياتنا أجمل من النهار" Nos nuits sont plus belles que le jour (90 دقيقة باللغة الفرنسية مع موسيقى تصويرية أصلية لمقتطفات من الفيلم) يقدمه الناقد وكاتب السيناريو ربيع حداد، و"قصائد الليل، أسرار، أحلام، وصلوات الاوبرا" Odes à la nuit, secrets, rêves et prières de l’opéra تقدمه لما تيان، الشغوفة بالموسيقى والفنّ والتي تدرس منذ 2003 كيفية الاستماع وتقدير الفنّ الاوبرالي.

 

يمكن إطلاع على البرنامج كاملاً عبر الرابط الآتي: ⁦http://alicemogabgab.com/tt-gallery/full-program/

 

معلومات

حضور المؤتمرات والعروض الموسيقية والأفلام الوثائقية مجاني للجميع (المقيمين وغير المقيمين في Faqra Club)، ولكن لأسباب تنظيمية الحجز الإلزامي على: ⁦info@alicemogabgab.com

يفتح المعرض "الفن في أواخر الليل" أبوابه أيام الجمعة والسبت والأحد من الحادية عشرة صباحا حتى الثامنة مساء، إبتداء من 21 تموز وحتى 26 آب 2018 في La Boîte, Faqra Club.

 

www.alicemogabgab.com