استعادة أسبوع النقاد - مهرجان كانّ 2018 في بيروت

يسرّ جمعية متروبوليس والمعهد الفرنسي في لبنان تقديم الاستعادة السنوية ل "أسبوع النقاد - مهرجان كانّ" بين ٢٣ تمّوز و٢ آب ٢٠١٨ في سينما متروبوليس أمبير صوفيل، الأشرفية. يهدف "أسبوع النقاد"، منذ انطلاقته، الى اكتشاف المواهب السينمائية الصاعدة عبر تسليط الضوء على أول أو ثاني فيلم طويل لمخرجين من كافة أنحاء العالم.


وتقدّم هذه الدورة ١٠ أفلام طويلة و١٣ فيلم قصير من فرنسا، وبلجيكا، والهند، والولايات المتحدة الاميركية، والبرتغال، واليونان، وكوريا الجنوبية، وتشيلي، وسويسرا، وفنلندا، والجزائر، وروسيا، والمجر، وبولندا، وآيسلندا. ويرافق عروض الأفلام في بيروت المدير العام لبرنامج أسبوع النقاد ريمي بونوم.

 

تفتتح الاستعادة مساء الاثنين 23 تموز 2018، الثامنة مساء، بفيلم “Nos Batailles” من إخراج غيوم سينيز وبطولة رومان دوريس، لور كالامي ولايتيسيا دوش. ويقدم رومان دوريس في هذا الفيلم واحد من أهم أدواره التمثيلية، وهو يلعب دور أوليفيه، الرجل المتزوج الذي ينشط في العمل النقابي ويحارب التجاوزات الغير العادلة في عمله. عندما تغادر زوجته لورا المنزل العائلي من دون سابق إنذار، يجد نفسه يحارب وحيدا للتوفيق بين الاهتمام بأولاده وتعليمهم، وحياته العائلية ووظيفته. يذكر أن شركة أم. سي. للتوزيع ستقوم بتوزيع الفيلم لاحقا في الصالات اللبنانية. 


يعرض مساء الثلاثاء الفيلم-الحدث “Diamantino” الحائز على الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد في هذه الدورة. في هذا الفيلم ذو الإنتاج المشترك بين البرتغال، وفرنسا، والبرازيل، والذي استوحى مخرجيه غابرييل أبرانتيس ودانيال شميدت شخصيتهم الرئيسية من لاعب كرة القدم الشهير كريستيانو رونالدو، نتعرف على ديامانتينو، لاعب كرة القدم-الأيقونة الذي يفقد لمسته الخاصة خلال لعبه أهم مباراة في حياته، مما يضطره الى وضع حدّ لمسيرته الرياضية والبحث عن هدف جديد لحياته.


ومن بين الأفلام المنتظرة،  الفيلم الأميركي “Wildlife” وهو الباكورة الإخراجية للممثل المعروف بول دانو، تمثيل كاري موليغان وجايك غيلينهال وإيد أوكسينبولد. تدور أحداث القصة في الستينات، حين يشهد المراهق جو على الانهيار البطيء لعلاقة والديه. في “Chris the Swiss” للمخرجة السويسرية آنيا كوفميل، وإنتاج المخرج العراقي-السويسري سمير، تتحرّى المخرجة عن وقائع إغتيال قريبها الصحافي السويسري الشاب كريس، الذي كان يغطّي وقائع الأحداث اليوغوسلافية في كرواتيا عام 1992. نتابع في Egy Nap (One Day) للمخرجة المجرية صوفيا سزيلاجيي الشخصية الرئيسية للفيلم، آنا، الأربعينية التي تعيش مع زوجها وثلاثة أولاد، وتحاول التعايش مع ضغوط العمل والهموم الاقتصادية والتوفيق بين واجباتها العائلية كأمّ وكزوجة. في Fuga إخراج البولونية آنييسكا سموزينسكا، تفقد آليسيا ذاكرتها ولا ترغب في تذكّر أي شيء عن ماضيها. عندما تجدها عائلتها، تجد نفسها مجبرة على لعب دور الأمّ، والإبنة والزوجة، وهي محاطة بأناس ليسوا سوى غرباء بالنسبة لها. في الفيلم الفرنسي “Guy” إخراج وتمثيل أليكس لوتز، يكتشف صحافي شابّ من والدته أنه الابن الغير الشرعي للمغني الفرنسي الشعبي "غي جامي"، الذي عرف شهرة مجيدة في الستينات والتسعينات، فيذهب للقاءه. من آيسلندا، سنكتشف فيلم “Woman at War” إخراج بينيديكت إيرلينغسون: تعلن هللّا الحرب على معامل الألومينيوم من أجل حماية الطبيعة، لكن الوضع سيتغيّر مع القدوم المفاجئ ليتيمة صغيرة الى حياتها. في "شهرزاد" إخراج الفرنسي جان-بيرنار مارلين، نتابع زكريا البالغ سبعة عشر عاماً والذي يخرج من سجن الأحداث. منبوذ من والدته، سيتعرّف في الأحياء الشعبية لمارسيليا على شهرزاد... في فيلمها “Sir”، تصوّر المخرجة الهندية روهينا جيرا قصة راتنا العاملة في منزل أشوين، ابن العائلة الغنيّة. تبدو حياة أشوين مثالية، بينما لا تملك راتنا سوى آمالها وعزيمتها. عالمين يعارضهما كلّ شيء سوف يتعايشان سوياًّ.

 

وخلال بحثه عن المواهب الجديدة، لا ينسى "أسبوع النّقاد" الإلتفات الى الأفلام القصيرة والمتوسطة الطول، وهي غالباً ما تشكّل الخطوة الأولى في مسيرة كلّ مخرج. يعرض فيلم قصير قبل كلّ فيلم طويل، كما ستخصّص أمسية لبرنامج أفلام قصيرة مساء السبت 28 تمّوز 2018.

 

عبر استضافتها ل"أسبوع النقاد"، تشارك جمعية متروبوليس والمعهد الفرنسي في لبنان في اكتشاف وتسليط الضوء على المخرجين الصاعدين من كل أنحاء العالم.

 

كافّة العروض تبدأ الثامنة مساءً، كل الأفلام مصحوبة بترجمة. سعر البطاقة: ٨٠٠٠ ليرة لبنانية.

سعر البطاقة الشاملة festival pass: 48,000 ليرة لبنانية.