· 

حصد المشروع البيئيّ اللبنانيّ الجائزة الكبرى البالغة قيمتها 5500 دولار من برنامج "منح فورد للمحافظة على البيئة"

 

قدّمت شركة فورد موتور كومباني اليوم أكثر من 5500 دولار من المساعدات الماليّة لمشروع بيئيّ في لبنان ضمن مبادرة "منح فورد للمحافظة على البيئة" لسنة 2017. كان مركز حماية الطبيعة في الجامعة الأميركية في بيروت    نشطاً بشكل استراتيجيّ في دعم المجتمعات التي تأثّرت بأزمة النفايات الصلبة التي تسبّبت بكارثة بيئيّة.

البيئة    الطبيعية

حصدت الجامعة    الأميركية في بيروت منحة الفئات الخاصّة "الأفضل في الأبحاث"، واستفادت أيضاً من منحة بقيمة 5500 دولار ضمن الفئات الخاصّة عن مشروع "علوم المواطن لتحسين إدارة النفايات الصلبة المتكاملة" CS-ISWM.    وتشير الجامعة إلى إنّ الأزمة الحاليّة التي يواجهها قطاع إدارة النفايات في لبنان شكّلت ضغطاً غير مسبوق على البلديات ومنظمات المجتمع من أجل إدارة نفاياتها بنفسها. وتهدف الجامعة الأميركية في بيروت    إلى التخفيف من هذا الضغط من خلال مشروعها الأخير.

تمكّن فريق    "علوم المواطن لتحسين إدارة النفايات الصلبة المتكاملة" CS-ISWM من أن يفهم بوضوح عمليّة إدارة النفايات الصلبة في بر الياس وعبيه، كما قام بتصميم وتقييم مجموعة من الحلول الإبداعية التي تستهدف جوانب    متعددة لهذه المسألة. وقام الفريق بتصنيف النفايات بين السكان اللبنانيين واللاجئين، وإجراء تقييم شامل للمواصفات الهندسية، واقتراح التوصيات لمنشأة معالجة النفايات الصلبة في بر الياس.

طيلة 17    عاماً من العطاء، أصبحت مبادرة منح فورد من أضخم المبادرات الخاصة بالشركات من نوعها في المنطقة، وقد تمّ تأسيسها من أجل تعزيز قدرات الأفراد والمجموعات غير الربحية التي تتبرّع بوقتها وجهودها من أجل    الحفاظ على سلامة بيئة مجتمعاتهم.

تتولّى    اختيار الحائزين على المنح لجنة تحكيم مستقلّة مؤلّفة من أكاديميين وقادة من منظمات بيئية إقليمية. والحكّام هم مناصرون لحماية البيئة أو أكاديميون متمرّسون يتم اختيارهم بعناية بناءً على المساواة في    التغطية الجغرافية والسن والنوع الاجتماعي، ليبحثوا عن المبادرات التي تُظهر وجود هدف محدّد جيداً، والالتزام بالاستفادة من الموارد المتوفّرة إلى أقصى حدّ، ولديها سمعة حسنة في تحقيق الأهداف وتسليم    البرامج والخدمات المخطّط لها.

عدا عن    لبنان، فإنّ أحدث الفائزين في برنامج "منح فورد للمحافظة على البيئة" كانوا من مجالات التعليم البيئيّ، البيئة الطبيعية، هندسة الحفاظ على البيئة، من الأردن، عمان، الكويت، والمغرب، وبلغ مجموع المنح    100000 دولار.

أعلنت "فورد    موتور كومباني" عن إطلاق النسخة الـ 17 من برنامج "منح فورد للمحافظة على البيئة"، مع جوائز إجماليّة بقيمة 105000 دولار للمشاريع الفائزة، وذلك تزامناً مع اليوم العالميّ للبيئة الذي صادف يوم 5 يونيو.    وكان الموضوع الرئيسيّ لليوم العالميّ للبيئة لهذه السنة هو "التغلب على التلوث البلاستيكي"، وتعزّز فورد القيمة الإجماليّة للمنح هذا العام 2018 من خلال منحة إضافية في الفئات الخاصّة بقيمة 5000 دولار    للمشروع الذي يقدّم الخطة الأمثل لمواجهة الضرر الكارثيّ للبلاستيك على بيئتنا.

ونوجه الدعوة    للأفراد والمنظمات الذين لديهم مشاريع قائمة تركّز على الفئات الرئيسيّة لتقديم الطلبات من خلال تنزيل الاستمارة من هنا، وإرسالها عبر البريد الإلكترونيّ إلىFMEGrant@ford.com . وآخر موعد لتقديم    الطلبات هو 15 يوليو 2018 عند الساعة 9 مساءً AST (التوقيت العربي الموحّد). وستبدأ لجنة التحكيم بالتصويت في شهر أغسطس وسيتم إعلان الفائزين في شهر سبتمبر من هذا العام.

أعلنت "فورد موتور كومباني" عن إطلاق النسخة الـ 17 من برنامج "منح فورد للمحافظة على البيئة"، مع جوائز إجماليّة بقيمة 105000 دولار للمشاريع الفائزة، وذلك تزامناً مع اليوم العالميّ للبيئة الذي صادف يوم 5 يونيو.    وكان الموضوع الرئيسيّ لليوم العالميّ للبيئة لهذه السنة هو "التغلب على التلوث البلاستيكي"، وتعزّز فورد القيمة الإجماليّة للمنح هذا العام 2018 من خلال منحة إضافية في الفئات الخاصّة بقيمة 5000 دولار    للمشروع الذي يقدّم الخطة الأمثل لمواجهة الضرر الكارثيّ للبلاستيك على بيئتنا.

ونوجه الدعوة    للأفراد والمنظمات الذين لديهم مشاريع قائمة تركّز على الفئات الرئيسيّة لتقديم الطلبات من خلال تنزيل الاستمارة، وإرسالها عبر البريد الإلكترونيّ إلىFMEGrant@ford.com . وآخر موعد لتقديم الطلبات هو 15    يوليو 2018 عند الساعة 9 مساءً AST (التوقيت العربي الموحّد). وستبدأ لجنة التحكيم بالتصويت في شهر أغسطس وسيتم الإعلان عن الفائزين في سبتمبر 2018.

 

 

Write a comment

Comments: 0