لبنان أصبح المركز الأهمّ لصناعة التبغ في الشرق الأوسط


وقّعت ادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية "الريجي" اليوم الخميس، ٢١ حزيران/يونيو، اتفاقاً مع الشركة اليابانية العالمية للتبغ  "جابان توباكو إنترناشيونال" (JTI)، إحدى أهم شركات التبغ العالمية، لتصنيع بعض منتجاتها في مصانع "الريجي"، مما يرفع حجم السجائر الاجنبية التي تصنّعها "الريجي" محليا ليبلغ نحو 110 الاف  صندوق خلال العام 2019.


وحضر حفل التوقيع رئيس "الريجي" مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي وأعضاء لجنة الإدارة المهندسان جورج حبيقة ومازن عبود والدكتور عصام سلمان ومفوض الحكومة ميرنا باز والمراقب المالي كارول يوسف عون وعدد من المديرين ورؤساء المصالح في "الريجي"، إضافة إلى مجموعة من رؤساء البيع. أما من الشركة، فحضر وفد كبير ضمّ نائب الرئيس المدير العام للشرق الأوسط غراهام غيبونز، والمدير العام للبنان فادي الحاج ومدير الشؤون المؤسسية والتواصلية للشرق الأوسط هادي سليمان ونائب الرئيس المدير العام لـ"شيشا إنترناشيونال" مجد عبدو والمديرة القانونية للشرق الأوسط كريستين ديرويان والمدير القانوني لتطوير الأعمال ناصر عاقل ومدير تطوير الأعمال تيبو آغيتاز والمدير الإقليمي للتنمية المؤسسية سانتياغو لييرو.

 

سقلاوي

 

وابرزَ سقلاوي في كلمة ألقاها التطوّر الذي حققته "الريجي"  في كل القطاعات وخصوصاً في الجانب الصناعيّ.  وقال: "في نهاية 2018 ستضاف خمسة خطوط إنتاج إلى الخطوط الحالية للريجي، وستصبح لدينا بالتالي عشرة خطوط إنتاج متكاملة"، واصفاً لبنان بأنه بات "المركز الأهمّ في الشرقَ الأوسط للصناعة التبغية". 

وإذ أبدى اعتزازه بتوقيع "الريجي" إتفاق تصنيع مع JTIالتي تُعتَبَر "إحدى أكبر الشركات العالمية"، أشار إلى أن "الريجي" ستتولى "في المرحلة الأولى تصنيع منتجات JTI من صنف Winchester   بقياسي 100 ملم و 83 ملم، على أن تتسع الدائرة لاحقاُ لتشمل الاصناف الأخرى للشركة، بما فيها وينستون". وقال إن "التجارب الأولية للتصنيع أجريت بنجاح تامّ". وأعلن سقلاوي أن "حصة السجائر الاجنبية المصنعة محليا سترتفع الى نحو 65 الف صندوق سنويا بنهاية العام 2018، مع دخول شركة JTI خريطة التصنيع المحليّ، على ان تصل إلى نحو 110 الاف  صندوق خلال العام 2019". 

 

 

 

غيبونز

 

وألقى غيبونز كلمة JTI، فقال إن توقيع العقد يتيح للشركة تصنيع سجائر Winchester محلياً بالشراكة مع "الريجي". وأضاف: "من الآن فصاعداً، سيتم تصنيع هذا الصنف في لبنان  بالجودة نفسها، باستخدام تبغ ومواد توفرها JTI، وبإشرافها التقني، وبواسطة أحدث منشأت التصنيع المتوافرة في الريجي". وأضاف أن Winchesterاللبنانية الصنع "ستطرح في السوق قريباً وستباع للمستهلكين بسعر جديد هو 1250 ليرة لبنانية". 

وأشار إلى أن تصنيع Winchester في لبنان "هو مجرّد خطوة أولى"، متوقعاً "الإعلان عن مبادرات أخرى للتصنيع المحلي لأصناف الشركة في المستقبل القريب". 

وتطرّق غيبونز إلى مسألة التجارة غير المشروعة، لافتاً إلى أنها تشكّل "تحدياً كبيراً لصناعة التبغ في لبنان". وقال إن "30 في المئة من المنتجات التبغية االتي يتم استهلاكها في السوق اللبنانية اليوم مهرّبة". وأضاف: "هذا الأمر يؤثر سلباً على كل الشركات المنتجة، وعلى إيرادات الدولة اللبنانية، وعلى إمكان توفير فرص عمل، ويجب بالتالي وضع حدّ لهذه التجارة غير المشروعة". واشاد بالمؤتمر الذي نظمته "الريجي" عن التجارة غير المشروعة، معتبراً أنه يُظهر "التزام الريجي القضاء على هذه التجارة". وأكّد استعداد الشركة لدعم جهود "الريجي" والجمارك اللبنانية وسواهما من هيئات إنفاذ القوانين في هذا الشأن". 

 

 

مضمون الإتفاق

 

ثم تولى توقيع الإتفاق كلّ من المهندس حبيقة عن الجانب اللبناني وغيبونز عن الشركة. ويُتوقع أن يبلغ حجم الانتاج الشهري من صنفWinchester   بقياسي 100 ملم و 83 ملم نحو 5500 صندوق. وسيتولى طاقم التصنيع في "الريجي" مع طاقم من شركة JTI تصنيع الكمية الاولى المقدرة بنحو 2200 صندوق خلال نهاية الاسبوع الجاري. 

وتُعتَبَر JTI من كبرى الشركات العالمية إذ يبلغ عدد موظفيها 40 ألفاً من 100 جنسية، ولديها 400 مكتب وخمسة مراكز أبحاث  و27 معملَ تصنيع  وخمسة معامل فرز، وتتوزع منتجاتها في 130 بلداً وتستورد تبغها من 36 بلداً، وتملك أصنافأً معروفة عالميا منها "وينستون WINSTON" و"سيلك كات SILK CUT" و"غلامور GLAMOUR" و"كامل CAMEL". كما انها تنتج السجائر الالكترونية  "لوجيك"  "Logic"  و بلوم Ploom  وهي منتج يعتمد على تسخين التبغ بدلاً من حرقه.

Write a comment

Comments: 0