أضرار التدخين وحلول عملية للإقلاع عنه


        التدخين يساهم تلف شبكة العين (نوع العمى الأكثر شيوعاً) وفي السكري وسرطان الكبد ومضاعفات لدى الأشخاص المصابين بسرطان، والناجين منه، فضلاً عن السل ومشاكل في الانتصاب والحلق المشقوق لدى المولودين الجدد، وحالات الحمل خارج الرحم والتهاب المفاصل واضطرابات في الجهاز المناعي.    

        يُصادف 31 ايارمايو اليوم العالمي لوقف التدخين وذلك مناسبة للإقلاع عن التدخين والابتعاد عنه نهائياً وتجنب مخاطره على الصحة الشخصية وصحة من حول حول المدخنة.    

        من المعروف ان الإقلاع عن العادات يكون صعباً جداً وذلك بسبب الروتين والعادة, وفي حالة المدخن نسبة النيكوين في الجسم.. في البدء من الجيد الإعتراف بوجود المشكلة ووضع خطة عملية, وغير مستحيلة, للتوقف تدريجياً عن التدخين.. فمثلاً من يدخن 10 سجائر في اليوم يبدأ بتدخين 8 سجائر في الأسبوع الأول ثم 5 في الأسبوع التالي وهكذا دواليك.   

      من المهم ايضاً التواجد مع أشخاص مساندين وداعمين لخطة الإقلاع عن التدخين وتجنب جلسات المدخنين والتقليل من  حضورها تدريجياً ايضاً.    

       شراء السجار يكلف المال الكثير, بالإمكان توفير هذا المال يومياً عند الإقلاع عن التدخين وشراء أشياء اخرى كثياب جديدة او هدايا للعائلة وفي كل مرة تُقدمون على شراء السجائر فكروا بهذا الأمر وستجدون أنفسكم تترددون بشرائها وبالتالي تدخينها..   

        لم ينته العالم ان في حال دخنتم "أكثر من الازم" في فترة الإقلاع.. لا تجلدوا ذاتكم وعاودوا خطة الإقلاع في اليوم التالي ولا تدعوا هذا الأمر يثبط من عزيمتكم.    

        فكروا بالأمور الايجابية بعد الإقلاع عن التدخين كالنفس المنعش, الرائحة الذكية, الصحة الجيدة, المال الذي ستوفرونه.. في كل مرة تشعرون بالإحباط وان راودتكم فكرة الاستسلام.   

        ايجاد البدائل دائماً حين يعود الحنين للتّدخين كعلكة صحية خالية من السّكر أو تُفّاحة او حتى شرب الماء بكثرة وممارسة الرياضة..    

        هام - المعلومات الواردة لا تُغني عن استشارة الأخصائيينات.. نتمنى لكم كل الحظ في الإقلاع عن التدخين.    

    

             

 

 اليوم العالمي لوقف التدخين - فضلاً,  طفي السيجارة

Écrire commentaire

Commentaires: 0