لوكارنو في بيروت

يسرّ جمعيّة متروبوليس، بالاشتراك مع سفارة سويسرا في لبنان ومتحف سرسق، وبدعم من UBS AG، تقديم "لوكارنو في بيروت" احتفالاً بالعيد السبعين لمهرجان لوكارنو السينمائي العريق. وسيتم عرض ثلاثة أفلام في باحة متحف سرسق وثلاثة أفلام في سينما متروبوليس أمبير صوفيل، الأشرفية بين 23 و28 أيّار 2018.

 

يفتتح "لوكارنو في بيروت" مساء الأربعاء 23 أيار 2018 في باحة متحف سرسق، بفيلم Killer's Kiss للمخرج ستانلي كوبريك، وهو ثاني فيلم أخرجه كوبريك وقد حاز على جائزة أفضل إخراج في مهرجان لوكارنو السينمائي عام 1959. وتدور قصّته حول ملاكم مكافح في نيويورك، يقع في غرام راقصة ملهى ليلي، وتتعرض حياته للخطر عندما يحاول حمايتها من رئيس عصابة. يذكر أن عرض الفيلم يبدأ في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً، بينما يبدأ حفل الاستقبال الساعة السابعة مساءً. والدعوة مفتوحة ومجانية للجميع.

 

في Germany Year Zero لروبيرتو روسّيلليني، يواجه صبي ألماني صغير مشاكل وصعوبات الحياة في برلين مباشرة بعد الحرب العالمية الثانية. وقد حاز الفيلم على الجائزة الكبرى (الفهد الذهبي) في مهرجان لوكارنو السينمائي عام 1948، بالإضافة الى جائزة أفضل سيناريو. يعرض الفيلم مساء الخميس 24 أيار 2018 في باحة متحف سرسق.

 

كما يعرض أيضاً في الهواء الطلق في باحة متحف سرسق مساء الجمعة 25 أيار فيلم Saya Zamurai للمخرج الياباني هيتوشي ماتسوموتو. يتم القبض على الساموراي كانجورو نومي بسبب هروبه غير الشرعي، وأمره بالترفيه عن ابن اللورد: إن لم يستطع نومي أن يجعل الابن يبتسم في غضون ثلاثين يوماً، عليه أن يرتكب الهارا كيري، وهو طقس يلجأ اليه الساموراي لمسح عار الهزيمة. وقد حاز الفيلم على جائزة البوكالينو للنقاد السويسريين في مهرجان لوكارنو عام 2011.

 

في Godless للمخرجة البلغارية راليتسا بيتروفا الحائز على جائزة الفهد الذهبي في مهرجان لوكارنو عام 2016، نتابع قصة الممرضة التي تهتم بالمسنين الفاقدين الذاكرة، وتحقق أرباح عبر الإتجار بهويّاتهم، لكنها ستفكّر بالتغيير عند لقائها بمريض جديد. يعرض الفيلم مساء السبت 26 أيار في سينما متروبوليس أمبير صوفيل.

 

كما سيعرض فيلم Stranger Than Paradise لجيم جارموش في نسخة رقمية مرمّمة في سينما متروبوليس أمبير صوفيل مساء الأحد 27 أيار. ولطالما عرّف المخرج جارموش عن فيلمه بكونه حكاية عن أمريكا، نشاهدها بعيني غرباء. وقد حاز على جائزة الكاميرا الذهبية لأفضل أول فيلم في مهرجان كانّ السينمائي عام 1984، بالإضافة الى جائزة الفهد الذهبي والتنويه الخاص من لجنة التحكيم في مهرجان لوكارنو عام 1984.

 

ويختتم "لوكارنو في بيروت" نهار الاثنين 28 أيار في سينما متروبوليس أمبير صوفيل مع عرض فيلم Charles mort ou vifللمخرج السويسري آلان تانّير، الذي ساعد في فتح الأبواب أمام السينما السويسرية التي كانت مغمورة في تلك الفترة. تدور أحداث الفيلم حول رجل يقرّر التخّلي عن أسلوب حياته البرجوازية المريحة، والعيش مع زوجين بوهيميين، مما يساعده على اكتشاف حريّته الفكرية والحياتية. يذكر أن الفيلم حائز على جائزة الفهد الذهبي في مهرجان لوكارنو عام 1969، وسيعرض في بيروت بنسخة 35مم مصدرها السينيماتيك السويسرية.

يذكر أن كافة عروض الأفلام تبدأ في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً. الدخول مجاني للعروض في الهواء الطلق في باحة متحف سرسق. سعر البطاقة للعروض في سينما متروبوليس أمبير صوفيل: 8،000 ليرة لبنانية.