نصائح عملية لتجنب ارتفاع وانخفاض ضغط الدم.

في ١٧ ايار/مايو يصادف اليوم العالمي لارتفاع الضغط ويُعتبر ارتفاع ضغط الدم من الحالات المنتشرة بشكل  الكبير في كافة المجتمعات ومنها لبنان.


ضغط الدم هو قوة دفع الدم على جدار الاوعية الدموية وله علاقة مباشرة بعمل القلب وبانقباضه لدفع الدماء في الأوعية للأعضاء للتغذية وتزويدها بالأكسيجين اللازم.


المعدل الطبيعي لضغط الدم يعادل ٧٠/١١.٥ واذا تخطى ضغط الانسان  المعدل الطبيعي يدل ذلك على خلل صحي ويجب مراجعة الطبيب المختص وبخاصةً اذا تخطى ال ٨٠/١٤٠ عندها يصبح الوضع أكثر جدية.


وحول النظام الغذائي السليم والمناسب لضغط الدم تخبرنا اخصائية التغذية بسكال تابت عن ضرورة القيام بالفحوصات الضرورية والتخطيط والتأكد من كل الأسباب الأساسية والثانوية، بعد ذلك يُعالج ارتفاع ضغط الدم بالأدوية المناسبة والنظام الغذائي القليل الملح وذلك من خلال عدم إضافة الملح الى الطعام وتجنب المعلبات والمقالي واللحوم المصنعة والصلصات الجاهزة ومكعبات المرقة والمشروبات الغازية والكبيس والزيتون والبزورات والتشيبس الخ... كما ان للطبخ المنزلي فائدة مهمة هنا، اذا من خلاله بالإمكان التحكم بالمقادير والكميات المُستخدمة وتقديم أطباق شهية وصحية في الوقت عينه.


كما تنصح تابت بعدم القيام بأي مجهود رياضي قد يسبب زيادة في عمل القلب قبل مراجعة الطبيب المعالج.


من جهة اخرى، انخفاض ضغط الدم يمكن معالجته من خلال تناول المأكولات التي تحتوي على الصوديوم أو إضافة القليل من الملح الى الطعام والقيام بنشاط رياضي لتنشيط الدورة الدموية وتجنب الجلوس أو الوقوف دون حراك لفترة طويلة. 


وتضيف تابت ان شرب السوائل الغير الكحولية خاصةً في الفترات الحارة يساعد في تعديل ضغط الدم وكذلك تنصح  بتجنب شرب الكحول.


اخيراً، لعلاج سريع لانخفاض الضغط المفاجئ تشير بسكال تابت الى امكانية تناول قطع البندورة المملحة.


لصحتكم تنصح نيوزتلغراف باعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن والاعتماد على الطبخ المنزلي وممارسة الرياضة بشكل منتظم.. المعلومات الواردة لا تُغني عن استشارة الاخصائيين/ات او طبيبكم المختص.