اختتام فعاليات "مهرجان طرابلس للأفلام" بنسخته الخامسة للعام 2018 وإعلان أسماء الأفلام الفائزة

 

 

اختتم "مهرجان طرابلس للأفلام" بنسخته الخامسة لهذا العام 2018 في حفل حاشد حضره عدد من الشخصيات الرسمية والفنية والمهتمين والعاملين في مجال السينما في لبنان والعالم وذلك على مسرح مركز العزم الثقافي - بيت الفن في الميناء – طرابلس.

وكانت نسخة هذا العام قد خصصت "تحية" للمخرجة الطرابلسية اللبنانية رندة الشهال في استعادة لبعض أعمالها السينمائية المميزة.

بعد النشيد الوطني اللبناني رحبت عريفة الحفل راسيا سعادة بالحضور وعرض فيلم قصير يوثق "أجمل" اللقطات من فعاليات أيام المهرجان السبعة الماضية.

ثم أعلن مدير ومنظم المهرجان إلياس خلاط ومنسق "منتدى المتخصص" المخرج غسان خوجه أسماء الفائزين بمنح لمشاريع أفلام عرضت على منصة المنتدى لذي عقد على مدى 3 أيام متتالية في فندق VIA MINA شارك فيه عشرات السينمائيين الشباب من لبنان والخارج وحاضر فيه عدد كبير من الأخصائيين والتقنيين السينمائيين والمنتجين والممولين وغيرهم. وقد بلغ عددها 6 مشاريع أفلام متنوعة الفئات بإنتاجات لبنانية وشراكات دولية وأجنبية.   

بعدها أعلن رئيس لجنة التحكيم المخرج غسان سلهب الأفلام الفائزة في المهرجان وقدم الى جانب أعضاء اللجنة الدروع للمخرجين أصحاب هذه الأفلام الفائزة. 

كما قدم سلهب جائزة انجاز الحياة للمخرجة الراحلة رندة الشهال تسلمتها ابنتها نور صبّاغ التي شكرت لادارة المهرجان هذه اللفتة الكريمة.

كذلك تم تقديم درع تكريمية للمخرج معتز سلوم عن فيله "صدع" الذي عرض يوم افتتاح المهرجان والذي جال في مهرجانات عالمية عديدة وهو باكورة الدعم الانتاجي للمنتدى المتخصص حيث انطلق الفيلم من طرابلس وعاد اليها. 

وأخيرا ألقى خلاط كلمة الختام توجه فيها الى كافة الداعمين وخص بالذكر الداعم الأساسي "لي بنك" عبر رئيس مجلس إدارته الدكتور طوني غريّب، ومركز العزم الثقافي محيياً 5 سنوات من التعاون المشترك معه حيث فتح لنا مسرح بيت الفن أبوابه منذ تأسيس المهرجان. 

كما وجه تحية الى كافة العاملين والمتطوعين في المهرجان من تقنيين وفنيين ومتطوعين ومؤسسات خاصة ورسمية الذين عملوا على مدى أشهر طويلة لإبراز أجمل صورة عن طرابلس، مشدداً على دور المهرجان كتظاهرة ثقافية موسمية مما يجعل النسخة الخامسة نسخة نضوج المهرجان.

وأعطى خلاط موعداً للقاء السنة القادمة من المهرجان بنسخته السادسة من 11 الى 18 نيسان 2019.

وفي الختام عرض فيلم "صدع" للمخرج سلوم.

 

وقد جاءت نتائج المسابقة الرسمية للمهرجان على النحو التالي:

-        جائزة افضل فيلم روائي طويل تذهب الى فيلمphotocopy لتامر عشري (مصر)

-        جائزة أفضل فيلم تحريك تذهب الى  فيلم Light Sight  لسيد طباطبائي (إيران)

-        جائزة أفضل فيلم قصير تذهب الى فيلمA Swedish Calssic  مانز برتاس (السويد). مع شهادة تنويه خاص من لجنة التحكيم بفيلم Horn  لغصيدة غولمكاني (إيران).

-        جائزة الفيلم الوثائقي تذهب الى  I Have a Picture لمحمد زيدان (مصر). مع شهادة تنويه خاص من لجنة التحكيم بفيلم

 A Feeling Grearter Than Love  لماري جرمانوس سابا (لبنان).

-        جائزة الجمهور تذهب الى الفيلم  Status Quoلماري روز أسطا (لبنان).

 

  • أما مشاريع الأفلام التي حصلت على منح منصة "المنتدى المتخصص" فهي:

-        "مهرجان طرابلس للأفلام" قدم منحة "تطوير سيناريو" لكل من جوزيف خلوف وجان كلود بولس عن مشروعي فيلميهما.

-        شركة "تال بوكس" (الأردن)، قدمت منحة "استشارات وتطوير مشروع" فيلم ل فاطمة شحادة (لبنان) وجان برنار مورانسون (فرنسا) عن فيلمهما المشترك.

-        شركة "إكلا" (لبنان)، قدمت  منحة "ما قبل الإنتاج ومعدات التصوير" لمشروع فيلم جنفياف سوفيه (كندا).

-        شركة "ماجور إيفنت ميديا" (لبنان) قدمت منحة "تسويق واستشارات تسويقية" في لبنان وكندا لمشروع فيلم جنفياف سوفيه (كندا).

-        "مهرجان الغونا السينمائي الدولي" (مصر)، قدم منحة "مشاركة في منصة الغونا السينمائية" لمشروع فيلم دانيال دايفي ومحمد صبّاح (لبنان).

-        شركة "ماد سولوشن" (مصر) قدمت "منحة توزيع" لمشروع فيلم جان كلود بولس.

-        شركة "بوست أوفيس" (لبنان) قدمت منحة "ما بعد الإنتاج واستشارات ما بعد الإنتاج" خلال كافة المراحل لمشروع فيلم دانيال دايفي ومحمد صبّاح (لبنان).