معرض "The Urban Experience" فنانون عالميون شباب "يفتحون" نافذة فريدة تطل على التفاصيل اليومية للعالم

كانت بيروت أمس على موعد مع إفتتاح معرض "The Urban Experience"، في 3BEIRUT، الذي يوفر نظرة مذهلة حول الحياة الحضرية كما يراها 14 فناناً عالمياًصاعداً. يستمر المعرض حتى 28 نيسان 2018.

حضرالإفتتاح دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري، رئيسمجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة والزراعة فيبيروت وجبل لبنان محمد شقير، وشخصيات اجتماعيةولفيف من محبي الفن.

 

يقدم المعرض، وهو من تنسيق هند أحمد، نافذة حقيقية ومتنوعة، تشرف على الحياة اليومية في كل أنحاء العالم، وتشتمل على ملاحظات ثاقبة وتفسيرات ذكية وحذقة، لما يتعلّق بالطقوس اليومية والروتينية والمعالم الاساسية في اماكن مختلفة.

من المشاهد واللحظات العابرة التي لفتت انظار الفنانين الموهوبين والمعاصرين، مقهى يمكن رصده على الفور اذ تبدو فيه الحياة تمشي بإيقاع بطيء، وصورة مألوفة لطفل منهك. كذلك، تبرز شخصيات عالم "ديزني" المحبوبة والمصوّرة على نحو طريف ومفعم بالحيوية، وصولا الى رموزٍ لمطاعم الوجبات السريعة التي تحولت بدورها مصدر إلهام لهؤلاء الفنانين. 

 

تتألف المجموعة المنتقاة من الفنانين الذين تُعرض أعمالهم من ماركو بارياني (إيطاليا)، جان فيليب دوبوسك (بلجيكا)، جورج مورتون كلارك (المملكة المتحدة)، آدم هاندلر (الولايات المتحدة)، تشارلي سكبوي (المملكة المتحدة)، جوني تشيتوود (البرازيل/الولايات المتحدة)، روب تاكر (نيوزيلندا)، آدم باركر سميث (الولايات المتحدة)، يزن حلواني (لبنان)، أدريانا أوليفر (اسبانيا)، اندريس لوزانو (اسبانيا)، خافيير كاليخا (اسبانيا)، فادية أحمد (لبنان)،  وامبالا (غير معروف).

 

كما يتضمّن المعرض مزاداً علنياً، يقام يوم السبت 21نيسان من الـ 6:30 حتى الـ 8:00 مساءً في 3BEIRUT،حيث ستباع ستة من اعمال الفنانين المذكورين اعلاه، علماً ان كل العائدات ستعود لدعم مركز سرطان الاطفال في لبنان. 

 

ينظّم معرض "The Urban Experience" بمبادرة من Artual Gallery وهو منصة فنية افتراضية على الانترنت، أطلقتها هند احمد في تشرين الثاني 2017، وهي ناشطة فنّية، تخصّصت بالفن والثقافة البصرية في لندن، ثم صقلت مهاراتها تباعاً في كل من دار المزادات الشهير "كريستيز" و"غاليري فيكتوريا ميرو". أما الآن وبعد رحلة استكشافية وتركها بصمة خاصة على الصعيد الدولي، وافتتاحها صالة عرض فنية في أبيدجيان، فيتّجه حلمها صوب مسقط رأسها، بيروت.

 

في هذا الاطار، أوضحت أحمد ان معرض "The Urban Experience" أثبت انه مشروعاً ناجحاً على كل المستويات، ذلك انه سمح لها بتوفير منصة مهمّة لمجموعة موهوبة من الفنانين المُعاصرين، في موازاة منح الجمهور فرصة الاطلاع على تفسيرات عصرية للحياة الحضرية العالمية واطلاق عملية تبادل ثقافية بين المجتمعات الغربية وغير الغربية من خلال الفن.   

 

يذكر ان المعرض من تنظيم Stroberry Advertising وبالتعاون مع نادين صدّي زكور.

 

يفتح المعرض أبوابه يوميا من الثانية عشر ظهرا حتى السابعة مساءً، وذلك حتى السبت 28 نيسان 2018 في 3BEIRUT، وسط بيروت، شارع عمر الدعوق.