ساحة النجمة ستجمع محبّي الجاز للاحتفال بيوم اليونسكو العالمي للجاز من 28 وحتى 30 نيسان

 برعاية اليونسكو، وزارة الثقافة ووزارة السياحة، تنظّم الجمعية اللبنانية للمهرجانات الثقافية ومهرجان بيروت للجاز الدورة السادسة من اليوم العالمي للجاز في بيروت من 28 وحتى 30 نيسان، للمرّة الأولى في ساحة النجمة، حيث ستكرّم الحفلات المجانية المواهب اللبنانية التي نجحت في الخارج وأصبحت معروفة على المستوى العالمي.

 

سيفتتح المهرجان يوم السبت 28 نيسان، مع الفنان المعروف توفيق فرّوخ وفرقته Toufic Farroukh Sextet الذي سيعطي اللبنانيين لمحة عن موهبته العالمية. وتكريماً لجذوره اللبنانية، سيفتتح منظّمو اليوم العالمي للجاز المهرجان في هذا اليوم في حضور مسؤولين في اليونسكو، وزيري الثقافة والسياحة، سفراء، أهل الصحافة ومحبّي الجاز.

 

وسيتضمّن المهرجان عدداً من الفرق والفنانين المحليين والعالميين مثلfeaturing Marylin Pilot Trio، Raed Khazen Trio، Toufic Farroukh Sextet، Arthur Satyan featuring Rima Bou Aoun وIyad Sfeir and the Proud Music Society في الليلة الأولى، Sweet Ride Blues Band، Quad 5، Zela Margossian Quintet من أوستراليا وReal Deal Blues Band لليلة الثانية وAnna Mattar Jazz Quartet، Band Audi، Monday Blues Band وRum’N’Salty لليلة الأخيرة.

 

مستقطباً أكثر من 20000 مشاركاً، يلقى اليوم العالمي للجاز في بيروت دعم اليونسكو منذ ستة أعوام متتالية. عام 2011، عيّنت منظّمة اليونسكو 30 نيسان يوماً عالمياً للجاز في العالم للإضاءة على الجاز ودوره الديبلوماسي في توحيد الشعوب في كافة أنحاء العالم. ومنذ عام 2013 تشارك بيروت في هذا الاحتفال معترفةً بدور الجاز في تقريب المجتمعات، المدارس، الفنانين، المؤرّخين، الأكاديميين ومحبّي الجاز بعضهم من بعض.

 

وتنظّم الجمعية اللبنانية للمهرجانات الثقافية الحائزة على جائزة Time Out لأفضل مهرجان موسيقي للعام 2012 وجائزة Lebtivity للحدث الأكثر شعبيةً للعام 2015 عن تنظيمها عيد الموسيقى، اليوم العالمي للجاز في بيروت هذا العام مطبّقةً شعار نينا سيمون: "الجاز ليس مجرّد موسيقى، هو أسلوب حياة، طريقة عيش وتفكير".