"نحن النساء" لكل النساء: افتتاح مهرجان "بايبود" 2018 بعرض يؤدي التحية لمصممات الرقص

وسط أمسية مُبهرة، انطلق مساء أمس "بايبود" (BIPOD) - مهرجان بيروت الدولي للرقص المعاصر في D-BEIRUT WAREHOUSE برعاية وزارة الثقافة، ويستمر حتى 27 نيسان الجاري.

حضر الافتتاح ماريان الكسندر وربا، سفير النمسا في لبنان؛أليكس ليانيرتس، سفير بلجيكا في لبنان؛ لين طحيني قساطلي،ممثلة وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري؛ ممثلاً عن مدير عامالأمن العام اللواء عباس إبراهيم؛ ريكاردو سانتوس، القائم بأعمالالسفارة الاسبانية في لبنان؛ ادوارد وايت، نائب رئيس البعثة فيسفارة الولايات المتحدة الاميركية في لبنان؛ وكريستين سميث،الملحقة الثقافية في سفارة الولايات المتحدة الاميركية في لبنان؛ الدكتور إدواردو كريزافولي، مدير المركز الثقافي الإيطالي، وماني بورناغي، مدير معهد غوته في لبنان.

 

افتتح المهرجان مشروع تعاوني عنوانه "نحن النساء"، أحيته مؤسسة "سول بيكو" (Sol Picó) المحترفة والمتخصصة بالرقص المعاصر ومقرها برشلونة. تحتضن بيكو، التي تشتهر بانتاج أعمال شيّقة ونابضة وجريئة، مزيجاً غنياً من أنواع الرقص وتدعو الجمهور الى المشاركة. استكشفت "سول بيكو"، بأدائها، دور المرأة وسط البُنية الاجتماعية الحالية، مما جعلها الحدث المثالي لاطلاق النسخة الرابعة عشرة من "بايبود"، إذ انها تؤديالتحية دعماً لمصمّمات الرقص. 

 

يتضمن المهرجان ستة عشر (16) عرضاً ويستقطب راقصين منأسبانيا، إيطاليا، ألمانيا، النروج، آيسلندا، مصر، فلسطين، سويسرا والولايات المتّحدة الأمريكية ليقدم بذلك برنامجاً غنياًومتنوعاً وعلى مستوى عالمي مرموق.

تقدم الدورة الحالية من مهرجان "بايبود"، الذي تنظمه "مقامات بيت الرقص" وهي شبكة تعاون للرقص العربي المعاصر، منصة للفرق الايطالية بالشراكة مع السفارة الايطالية لدى لبنان وMiBACT(وزارة التراث الثقافي والفعاليات السياحة الايطالية) والمركز الثقافي الايطالي في بيروت وهذا كلّه من المتوقع ان يثري البرنامج ويوسع آفاقه.

العروض الإيطالية تشمل الآتي: أمسية عن حياة نجمة راقصة تؤديه كريستيانا مورغانتي بعنوان “Jessica & Me” في 17نيسان، مشروع مبتكر بعنوان "Trigger" يحمل توقيع الراقصة الموهوبة، مصمّمة الرقص أنا-ماريا أجمون في 18 نيسان، وفي اليوم نفسه تحيي الراقصة سيلفيا غريبودي المولودة في مدينة تورين في شمال ايطاليا، منفردة، أمسية "R. Osa" المُبهرة. أما في 19 نيسان فالجمهور سيكون على موعد مع مصمّم الرقص، الراقص، المخرج السينمائي جاكوبو جينّا في عرض "Choreographing Rappers" فيما يحيي "ألديس" وهو مشروع لأحد مؤسسي الرقص الايطالي المعاصر روبيرتو  كاستيلو عرض “In girum imus nocte et consumimur igni” الرائع.

 

كذلك، ستقام بين 13 نيسان و15 منه، الدورة السابعة من "ملتقى ليمون" بالتعاون مع "بايبود" بهدف الترويج للرقص المعاصر من كل أنحاء العالم العربي، علما انها توفر فسحة للتلاقي للمواهب العربية باستضافتها أكثر من 20 راقصاً من كل دول المنطقة. وسيحضر هذه الدورة أيضاً أكثر من 40 مديراً لمهرجانات عالمية ومنظمي برامج رقص.

 

تعليقا على الحدث، قالت المديرة الفنية لـ"بايبود" ميا حبيس: "يتماشى القرار بالاحتفاء بمصممات الرقص ومناصرتهنّ مع الجهود العالمية الراهنة الرامية الى الاحتفال بمنجزات النساء، في ظل تسليط الضوء على كل التحديات التي لا تزال تواجههن."  

من جهته، قال مؤسس "مقامات" ومديرها الفني عمر راجح إن "الرقص، كسواه من قطاعات الفنون، يتمتع بالقدرة على احداث تغيير وتطوير، عبر التطرق لمواضيع من شأنها ان تشجّع المجتمع على إعادة مساءلة نفسه". 

ولفت الى ان "أملنا الوحيد يعتمد على الثقافة والعمل الفني والفنانين، الذين يستكشفون آفاق جديدة ويعرضون رؤى وأفكار وأحلاما". وأضاف: "نواجه كل عام ذاك التحدي في الاستمرار والتجديد من اجل تقديم أعمال جديدة وتجارب، من دون المساومة على سُمعتنا ومستوانا لكي نكون على مستوى توقعات المهرجان وتطلعات الجمهور في آن واحد. كما يسرّنا ان نقدّم هذه السنة برنامجاً يتمحور على موضوع كهذا، تستكشفه مجموعة موهوبة من الراقصين على نحو مؤثر جدا إنما قوي وله وقعه".  

 

كما يتميز برنامج بايبود 2018 بعدة محاضرات وورش عمل وعروض، إلى جانب معرض للمصوّرة الفوتوغرافية اللبنانية مريام بولس.

 

ويعقد لقاء في بيروت، على هامش المهرجان، لمدراء شبكة APAPالمؤلفة من مجموعة من المهرجانات الأوروبية والتي تضم "مقامات" بيت الرقص. www.apapnet.eu

 

بالإضافة إلى ذلك، يقدّم "بايبود" 2018 جائزة "إنجازات مدى الحياة" للسيدة جورجيت جبارة، الشخصية التي لعبت دوراً جوهرياً في تأسيس وتطوير الرقص في لبنان والمناضلة في مجال الرقص التي لم تسمح لأيّ شيء أن يقف في طريق تحقيق حلمها.ينظّم الحفل يوم الأثنين 16 نيسان في متحف سرسق.

 

يمكن الاطّلاع على البرنامج الكامل لمهرجان "بايبود" 2018 على الموقع الآتي: www.maqamat.org

تباع البطاقات على Antoine Ticketing ولدى كل فروع "مكتبة أنطوان"