تعلن جمعية بيروت دي سي شهر آذار شهرًا سينمائيًا في بيروت

هي مبادرة جديدة تشكّل إمتدادًا لنشاطات الجمعيّة الثقافية بيروت دي سي، وتحديدًا لمهرجان "أيّام بيروت السّينمائية"، وهي من ضمن مجموعة نشاطات سينمائية تُنظَّم بالإشتراك مع جمعيات ثقافية لبنانية، عربية وأجنبية سوف يتمّ الإعلان عنها قريبًا. من هذه النشاطات نذكر الحدث الأكبر وهو ملتقى بيروت السّينمائي، المنصّة العربيّة للإنتاج المشترك التي تنظّمها جمعيّة بيروت دي سي ومؤسّسة سينما لبنان.
تتألّف هذه العروض من أربعة أفلام لأربع مخرجات عربيّات من أربع دول عربيّة مختلفة، تعالج مواضيع مُعاصرة يهمّنا تسليط الضّوء عليها، وتتميّز بإبداع جعل منها أفلامًا تصل إلى العالميّة إن كان من ناحية الإنتاج المُشترك أو من ناحية مشاركتِها في المهرجانات العالميّة الأكثر شهرةً. إخترنا عرض هذه الأفلام بموازاة نشاطات ملتقى بيروت السّينمائي لأنّها ذو أهميّة سينمائيّة عالية؛ كما أنّها إنتاجات مُشتركة بين منتجين عرب وأجانب، وبعضًا منها شارك في الدّورات السّابقة من ملتقى بيروت السينمائي (هذه الأفلام هي "على كفّ عفريت" و"بانوبتيك").
تبدأ العروض بالفيلم التونسي "على كفّ عفريت" للمخرجة كوثر بن هنية، الذي كان عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السّينمائي الدّولي عن فئة "نظرة ما" ولقي استحسانًا عالميًا ونجاحًا مميزًا، وهو من إنتاج تونسي، فرنسي، لبناني، سويسري، سويدي، نرويجي وقطري، وقد شارك في الدّورة الأولى من ملتقى بيروت السّينمائي عام 2015.
أما اليوم الثاني فسيكون مخصّص للجزائز مع فيلم "السُّعداء" للمخرجة صوفيا الجاما، الذي عرض عالمياً لأول مرة ضمن فعاليات مهرجان البندقية 2017 عن فئة "أوريزونتي". حاز الفيلم على جائزة أفضل ممثلة للينا الخضري كما نال جائزة أفضل مخرجة في مهرجان دبي السّينمائي الدّولي، وهو من إنتاج فرنسي، جزائري وبلجيكي. اليوم الثالث مخصّص للبنان مع الوثائقي "بانوبتيك" للمخرجة رنا عيد الذي عرض في مهرجان لوكارنو سويسرا، وحاز على جائزة "إنجاز" التابعة لسوق مهرجان دبي السّينمائي التي كانت مُقدَّمة ضمن ملتقى بيروت السّينمائي 2017. الختام لفلسطين مع فيلم "واجب" للمخرجة آن ماري جاسر الذي عرض عالمياً لأول مرة في مهرجان لوكارنو، كما نال المُهر العربي لأفضل فيلم طويل في مهرجان دبي السّينمائي الدّولي وجائزة أفضل ممثّلَين لمحمد وصالح بكري (وهومن إنتاج فلسطيني، لبناني، فرنسي، وكولومبي).
يُذكر أنّ هذه الأفلام تُعرض للمرّة الأولى في بيروت ضمن عروض بيروت السّينمائية، التي ستُقام بين 22 و25 آذار (مارس) 2018 في سينما متروبوليس أمبير صوفيل – الأشرفية، لِينطلق بعدها العرض التجاري لكلّ من "على كفّ عفريت" و"واجب".

 

 

Écrire commentaire

Commentaires: 0