فورد تعيد تنظيم "مجموعة حلول التنقل" باستحواذها على أوتونوميك وترانسلوك لتسريع النموّ

مع بداية العام 2018، تُقدم شركة فورد موتور كومباني على خطوة تسريع تقديم منتجات وخدمات التنقل إلى العملاء فيما تعزّز القيمة التي توفرها لمساهميها. وكما أوضحت فورد خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2018 في لاس فيغاس، تهدف استراتيجيتها للتنقل إلى تقديم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات التي تعزّز نظام المواصلات على كافة الأصعدة - المركبات، والبنية التحتية، والاتصالات، والخدمات الرقمية - لتخفيف ضغط المواصلات في المدن ومساعدة الناس على التنقل بحرّية أكبر في مدينة المستقبل.

وفي هذا الصدد، قالت مارسي كليفورن رئيسة مجموعة حلول التنقل لدى فورد: "نحن على ثقة بأن تنظيم شبكات ووسائل النقل في إطار منهجية ذكية ترتكز على الأنظمة، من شأنه بثّ الحياة والحيوية في المدن. وعبر تسريع وتيرة تقديم خدمات التنقل عبر التغييرات التي ننجزها اليوم، نساهم في إفساح المجال أمام استعادة تلك الحيوية وتعزيز تنافسيتنا وتقديم القيمة طويلة الأمد لحاملي أسهم فورد". وتتوقع فورد هذا العام تسريع وإطلاق الأعمال في المجالات التالية:

نظام التشغيل الخاص بوسائل النقل: إنّ منصة الشركة المفتوحة المرتكزة على الحوسبة السحابية - سحابة وسائل النقل Transportation Mobility Cloud التي تتولى إدارة تدفق المعلومات والصفقات الأساسية بين مجموعة متنوّعة من مكوّنات النظام البيئي الخاص بمجال المواصلات - ستتخطى نطاق فورد لتشمل شركات سيارات ومورّدين وشركاء ومدن آخرى، كما سيتم إطلاق شبكة مطوّرين لبناء النظام ودعمه.

قابلية التواصل: إذ تستعدّ فورد لتقديم الخدمات الرقمية لعملاء السيارات المعدّة للاستعمال الشخصي وعملاء الأساطيل ومركبات النقل العام في المدن، سيحقّق فريق وسائل النقل لدى فورد التزام الشركة بجعل كافة مركباتها الجديدة في الولايات المتحدة مزوّدة بخدمات التواصل بحلول 2019، وستسعى إلى تحقيق هدفها بجعل 90 في المئة من مركباتها العالمية مزوّدة بالخدمات المتصلة بحلول 2020.

مشاركة وسائل النقل: ستشهد خدمة تشاريوت Chariot وهي ركيزة حلول النقل العام لدى فورد، تزايداً في عمليات إطلاقها في المدن حول العالم هذا العام، وستتمحور عمليات الإطلاق على تحوّل كبير في التركيز على أعمال الوحدة مع الشركات، حيث ستقدّم للمؤسسات خدمات نقل الموظفين. وفي الأسبوع الماضي، أعلنت فورد عن إطلاق الخدمة في مدينة كولومبوس بولاية أوهايو - وهي المدينة الخامسة التي يتم فيها إطلاق تشاريوت.

النقل الطبي للحالات غير الطارئة: سيقتحم فريق وسائل النقل لدى فورد سوق المواصلات الخاصة بالرعاية الصحية المتنامية عبر توسيع نطاق عملياته في مجال النقل الطبي للحالات غير الطارئة من خدمة تجريبية جنوب شرق ميشيغن، بالتعاون مع منظمة بومونت هيلث Beaumont Health للرعاية الصحية، إلى مؤسسة كاملة تقدّم الخدمات إلى عدة أنظمة طبية.

إدارة المركبات كخدمة: تم إنشاء قسم الحلول التجاريّة لدى فوردFord Commercial Solution عام 2017 للاستفادة من قابلية اتصال المركبات من خلال توفير خدمات البيانات وتعزيز الأساطيل لفئة المركبات التجارية، عبر الارتكاز على قوة شركة السيارات التاريخية في مجال خدمة عملاء الأساطيل. وسيوسّع قسم الحلول التجاريّة لدى فورد نطاق خدماته ليصبح عالمياً هذا العام.

ولدعم هذا التحوّل باتجاه الابتكار والتوصيل السريع، أعلنت الشركة مؤخراً عن اتفاقية الاستحواذ على أوتونوميك، وهي شركة تكنولوجيا في بالو ألتو بولاية كاليفورنيا متخصّصة في أعمال توسيع حلول النقل وهندستها وتعزيزها.

ومن شأن استحواذ فورد على أوتونوميك Autonomic أن يسهم في تسريع مهمة شركة السيارات في إنشاء منصة سحابة وسائل النقل ودعم خططها لتوسيع نطاق مبادرات رئيسية أخرى خاصة بالنقل، بما فيها التوجّه نحو تزويد كافة المركبات بالخدمات المتصلة، وتشاريوت، والنقل الطبي للحالات غير الطارئة. بالإضافة إلى القدرة على الاستفادة تماماً من القيمة الناتجة عن هذه المنصة، ستستفيد فورد أيضاً من قدرات فريق أوتونوميك في إنشاء وتنمية أعمال جديدة خاصة بوسائل النقل، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات التي ستسهّل وصول فورد إلى أفضل المواهب التكنولوجية.

وتعلن فورد أيضاً استحواذها على ترانسلوك TransLoc، مزوّد تكنولوجيا الطلب-الاستجابة لوسائل النقل العام التابعة للبلديات الذي يقع مقرّه في دورهام بولاية كارولينا الشمالية. تسمح الحيازة على ترانسلوك لفورد بأن تعزّز خبراتها التشغيليّة، وشبكة العلاقات مع المدن، وسجلّها الممتاز في توفير حلول يمكنها تحسين تجربة الركّاب للمدن حول العالم بفضل التحديد الديناميكي للمسارات. ولم يتمّ بعد الكشف عن شروط عمليات الاستحواذ هذه.

وأضافت كليفورن قائلةً: "فيما نحقّق التزامنا بتقديم الحلول لتحدّيات النقل في المدن، يقضي جزء مهم من منهجنا بتحديد ما إذا يجدر بنا بناء القدرات المطلوبة أو شراؤها أو مشاركتها. نحن نعتقد أنّ دمج التكنولوجيا والمواهب من أوتونوميك وترانسلوك ضمن فريق التنقل التابع لشركتنا سيعزّز قدراتنا أكثر لتأمين حلول متينة لمالكي السيارات المعدّة للاستعمال الشخصي ومالكي الأساطيل ومركبات النقل العام في المدن، بسرعة وعلى نطاق واسع".

وأعلنت فورد عن إعادة تنظيم الفرق التي تتولى تطوير وتوسيع نطاق حلول التنقل. وسترتكز إعادة التنظيم على الدمج الناجح لمجموعة البيانات والتحاليل الإحصائية لدى فورد وفريق تكنولوجيا المعلومات ضمن فريق حلول التنقل لدى فورد بقيادة كليفورن، وسيتم إنشاء أربعة فرق جديدة تركّز على المنتجات والخدمات والأعمال الخاصة بالتنقل. والمجموعات الجديدة هي:

فورد أكس Ford X: سيشكّل استحواذ الشركة على أوتونوميك ركيزة فريق فورد أكس. كجزء من شركة فورد لحلول التنقل الذكيّة ش.م.م.، وسيكون هذا الفريق مسؤولاً عن مواصلة فورد اكتشاف نماذج الأعمال الجديدة وتنميتها بشكل نشط. لدعم هذه المهمة، ستشرف مجموعة فورد أكس على منصة سحابة النقل، وفورد أكس أكسيليريتور Ford X Accelerator، وهي مجموعة جديدة مخصّصة للتنمية السريعة للمنتجات والخدمات المحتملة، والأعمال الجديدة الخاصة بالتنقل في المراحل الأولى من تطويرها.

مجموعة حلول التنقل: تتولى مجموعة حلول التنقل الجديدة ضمن شركة فورد لحلول التنقل الذكيّة ش.م.م. مسؤولية توسيع نطاق أعمال الشركة الخاصة بالنقل الموجودة، وستشرف بالتالي على قسم الحلول التجاريّة لدى فورد، وأعمال فورد لوسائل النقل العام بما فيها تشاريوت ووحدة النقل الطبي للحالات غير الطارئة، و®FordPass والخدمات الرقمية، بما فيها تلك التي تدعم أعمال السيارات ذاتية القيادة والخدمات داخل المركبة وملكية المركبات الشخصية، والأعمال المستقبلية حين تنضج كفاية عقب تنميتها ضمن فورد أكس.

منصات ومنتجات التنقل: ستقود مجموعة حلول منتجات التنقل لدى فورد عمليات التصحيح والتطوير للتكنولوجيا التي تشكّل أساس أعمال التنقل لدى فورد، بما في ذلك قابلية الاتصال، وعناصر منصة FordPass، وإدارة المركبات كخدمة، والمواصلات كخدمة، ومنصة الشراكات لصنع المركبات الذاتية القيادة، والمنصات الأساسية.

تسويق وتنمية حلول التنقل: لتعزيز الطلب لدى المستهلكين وعملاء المركبات التجارية ومركبات النقل العام في المدن، وللحرص على أن يكون صوت العميل مسموعاً في كافة أرجاء المنظمة، ستنشئ شركة فورد لحلول التنقل الذكيّة ش.م.م. فريقاً عالمياً للتسويق والمبيعات. وتضم هذه المجموعة فريق حلول المدينة City Solutions من فورد، وقيادة شركة فورد لحلول التنقل الذكيّة، وترانسلوك، وأصحاب المواهب المعنيين في مجال التسويق والمبيعات، ليجتمعوا معاً ضمن منظمة واحدة.

ستستفيد هذه الفرق الجديدة من استثمار فورد المستمر في بيفوتال Pivotal وعملها معهم. كما ستستفيد مما تتعلمه من تطبيق فرق المنتجات للعام 2017، وهي بنية شائعة تعتمدها شركات البرمجيات ويتم استخدامها في فوردلابز FordLabs، عمليات تطوير وتطبيق البرمجيات الأربع لدى شركة تصنيع السيارات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والهند.

مع التنظيم الجديد، يتم أيضاً الإعلان عن عدة تعيينات جديدة في مراكز القيادة:

ساني ماندرا، المدير التنفيذي الأعلى في أوتونوميك وأحد مؤسسيها سينضم إلى فورد كنائب رئيس فورد أكس.

ماريون هاريس، المديرة المالية العليا لفورد كريديت ستكون نائب رئيس مجموعة حلول التنقل.

ريتش سترايدر الذي تم تعيينه نائب رئيس منصات ومنتجات التنقل.

بريت ويتلي، مدير قسم التسويق لدى فورد، وقسم تحسين المبيعات والخدمة، تم تعيينه نائب رئيس تسويق وتنمية حلول التنقل.

وقالت كليفورن: "في 2018، ينتقل قسم حلول التنقل لدى فورد من مرحلة وضع حجر الأساس إلى مرحلة تسليم الخدمات والمنتجات، ونحن نتّخذ قرارات حاسمة للحرص على أن تكون فرقنا متأهّلة لتحقيق النجاح. كما أنّ الحيازة على أوتونوميك وترانسلوك، بالتزامن مع التنظيم الجديد، ستسمح بتسريع وتيرة تنمية الابتكار وتطوير المنتجات، كما ستزيد قدرة المجموعة على توسيع النطاق وإنشاء القيمة بالنسبة لحاملي الأسهم".

Écrire commentaire

Commentaires: 0