· 

"بيروت آرت فير" يعلن عن أعضاء لجنة الإختيار جوانا شوفالييه، تمارا إنجا، باسل دلول، أبراهام كاراباجاكيان، طارق نحاس

يكشف معرض "بيروت آرت فير" عن أعضاء لجنة الإختيار لدورته التاسعة التي ستنعقد من 20 لغاية 23 أيلول المقبل. وهذا العام، تتميز اللجنة بإنضمام اثنين من أهمّ الشخصيات من عالم الفن العالمي: جوانا شوفالييه، القيّمة على المعارض ومستشارة في الفنّ المعاصر؛ وتمارا إنجا، المستشارة الفنية للمجموعات الكبيرة في بلدان الخليج، بالإضافة إلى باسل دلول وابراهام كاراباجاكيان وطارق نحاس التي احتلّت مجموعاتهم الفنية والفوتوغرافية أهمية كبرى على صعيدي الشرق الأوسط والعالم العربي.

وحرص معرض "بيروت آرت فير" هذا العام على أن تضمّ اللجنة شخصيات من عالم الفن اللبناني والعالمي، بهدف إقامة حوار حول الإبداع المعاصر في المنطقة. وهذه المرّة سيخصّص المعرض مساحة جديدة يهدف من خلالها إلى تسليط الضوء على التصوير الفوتوغرافي الحديث والمعاصر للمنطقة بالتعاون مع أهم هواة جمع التحف اللبنانيين في لبنان والعالم.

 

وتقول لور دوتفيل، مؤسِّسة "بيروت آرت فير" ومديرته أنّ: "المعرض قد حصل على دعم من أهمّ هواة جمع التحف والقيّمين على صعيد المنطقة، إذ طُلبت منهم المشاركة لإغناء المعرض بخبرتهم الواسعة ونظرتهم القيّمة وفضولهم الفكري. ويعرب أعضاء لجنة 2018 على رغبة مشتركة في إنشاء وتبادل ونشر رؤية أوسع للإبداع المعاصر في هذه المنطقة من العالم".



تضمّ لجنة الإختيار لـ "بيروت آرت فير" 2018:

 

جوانا شوفالييه

 

جوانا أبو سليمان شوفالييه، قيّمة على المعارض ومستشارة فنية. فمنذ عام 2010، نظّمت العديد من المعارض في باريس، مثل "Who are you Peter" في دار  لويس فويتون الثقافي وحدثان في خلال Nuit Blanche  في العام 2012. كما كانت جوانا هي القيمة على العديد من المعارض في بيروت، بما في ذلك "Heartland - Territoire d’Affects"، في مركز بيروت للمعارض (2015)، و "ميشال ديفيرن"، بالشراكة مع بياسا، في أوفر ذي كونتر (2016)، و “Patterns and Forms”، بالشراكة مع معرض "بيروت ديزاين فير" في دار ربيع كيروز (2017). وهي أيضًا مؤسّسة            “Talents Vidéo”، شركة الإنتاج والتوزيع الفني. وفي العام 2010، أنتجت ووزّعت عشرة أفلام تربط بين فن الفيديو والموسيقى الكلاسيكية. وتم عرض هذا البرنامج في متحف الصيد والطبيعة في خلال ليلة المتاحف في باريس.

 

تمارا إنجا

 

تقيم تمارا إنجا في دبي (الإمارات العربية المتحدة) منذ العام 2004 وهي قيّمة على المعارض ومستشارة فنية لأهمّ هواة جمع التحف العرب في القطاعين العام والخاص. وترغب في الترويج للفنانين المشهورين والواعدين في الشرق الأوسط، سواء في منطقة الخليج أو في السوق الدولية. وفي عام 2008، نظّمت معرض “Lebanese Stories” في مركز دبي المالي العالمي، استرعى انتباه ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم. وفي عام 2010، شاركت في تنظيم “Pieces for a Museum” في بيروت، وهو  معرض استعادي يحتفل بالأعمال الرئيسية لبول جيراغوسيان وشفيق عبود. تسعى تمارا جاهدة لتقديم تحليل شامل في الشرق الأوسط يسلط الضوء على مختلف الممارسات الفنية في الشرق والخليج وأوروبا. باختصار، مهمّتها إقامة الربط ما بين الشخصيات الموهوبة والمؤسسات الشهيرة بحبّها للفنّ.

 

باسل دلول

 

يترأس باسل دلّول المقيم بين بيروت والقاهرة مجموعة نور (Noor) الرائدة في خدمات تكنولوجيا المعلومات والإنترنت والاتصالات الهاتفية والفيديو والكائنة في 135 دولة حول العالم. وكونه خبير معترف به على صعيد تكنولوجيا المعلومات، كان باسل دلول أوّل من وضع نهجًا ثوريًا في هذا القطاع في مصر، كما كان وراء تطوير الإنترنت في المناطق الأفريقية النامية أو في الشرق الأوسط. وباعتباره واحد من أهم هواة المجموعات في المنطقة، ضمّ إلى Ramzi and Saeda Dalloul Art Foundation ما يناهز 3500 عملًا فنيًا استثنائياً ما بين لوحات ومنحوتات، وضمّت هذه المجموعة مؤخّرًا العديد من الاعمال المركّبة والصّور الفوتوغرافية والفيديوهات.

 

أبراهام كاراباجاكيان

 

أبراهام كاراباجاكيان، مؤسّسLoyalty Investments & Insurance Liban  و Loyalty Insurance Brokers Roumanie في العام 2010، كان منظّمًا مشاركًا وقيّمًا على معرض «Pieces for a Museum»  بغية تعزيز بناء متحفٍ للفنّ الحديث والمعاصر في بيروت. وفي العام 2012 وبمساعدة شريكه روجيه عاقوري، بادر إلى إطلاق مجموعة خاصةKA Modern and Contemporary  للفن المعاصر في بيروت وتحتوي على 600 عملًا يحمل توقيع كبار الفنانين اللّبنانيين من الدرجة الأولى ويعرض جزء منها في مساحة  “KA” في المارينا ضبيه. وهو مؤسس بالشراكة وعضو في “Board of  Trustees” في“BeMA” – Beirut Museum of Arts  وأيضا نائب رئيسMare Foundation ، وMuseum of Recent Art  في بوخارست.

 

طارق نحّاس

 

المحامي طارق نحّاس، هاو جمع صور فوتوغرافية منذ العام 2000. قاده حبّه في مشاركة شغفه في فن التصوير إلى تنظيم المعارض المميزة في لبنان ومن بينها Open Rhapsody, a journey into Photography وVideo Collections في مركز بيروت للمعارض حيث كان القيّم عليها إلى جانب مديرLa Maison Européenne de la Photographie à Paris، جان لوك مونتيروسو.

طارق نحاس أيضا عضو في عدة لجان تابعة لمتاحف متخصصة في الفن المعاصر في أوروبا.

 

للتذكير

يُقام معرض "بيروت آرت فير" بدعم من مجموعة البحر المتوسط (Bankmed) للسنة التاسعة على التوالي في الفترة الممتدة بين 20 و23 أيلول المقبل في بيروت (لبنان). وبعد النجاح الذي حققته دورة 2017، التي ضمت 51 صالة عرض قادمة من 23 دولة، سيقدم معرض "بيروت آرت فير" 2018 معرض محوري مخصّص للتصوير الفوتوغرافي اللبناني ومساحة REVEALING by SGBL، الدورة السابعة من جائزة بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي، وبرنامجًا لكبار الشخصيات يركز على الزيارات الاستثنائية للمجموعات اللبنانية الخاصة.

 

Write a comment

Comments: 0