ورشة عمل في بيت الحامي في بيروت حول اتفاقيات التراخيص لشركات البترول

نظمت الجامعة الاميركية للتكنولوجيا ورشة عمل في بيت الحامي في بيروت حول اتفاقيات التراخيص لشركات البترول ومشاركة الانتاج بين الدولة والشركات العالمية وذلك بالتعاون مع جامعة Aberdeen الاسكتلندية و برعاية وزير الطاقة والمياه الاستاذ سيزار ابي خليل.

استهلت ورشة العمل بكلمة للوزير ابي خليل القاها ممثله رئيس هئية إدارة قطاع البترول الاستاذ وليد نصر فند فيها المراحل التي شهدها لبنان خلال السنوات الماضية وصلا لإصدار مراسيم التنقيب عن النفط والغاز في المياه البحرية اللبنانية . كما شرح نصر تفاصيل المرحلة المقبلة التي سيتخللها توقيع العقود مع الشركات وبدء اعمال الاستكشاف لحين إنطلاق عملية التنقيب هذا وركز ايضا على تفاصيل مضمون العقود التي سستوقعها وزارة الطاقة مع هذه الشركات وكانت كلمة لنقيب المحامين القاها ممثله رئيس لجنة الطاقة في النقابة الدكتور طوني عيسى اثنى فيها على جهود جامعة AUT في تحضير المؤتمرات وورش العمل المختصّة لقطاع البترول. وكانت ايضا كلمة لرئيس مركز قانون الطاقة في جامعة Aberdeen البروفيسور John Paterson هنأ فيها لبنان على التحول الكبير الذي شهده على صعيد النفط والغاز وإصدار المراسيم في مجلس الوزراء مما يمهد الطريق لدخول البلاد نادي الدول النفطية. وامتدت ورشة العمل هذه على يومين حيث ناقشوا كافة الجوانب القانونية للعقود التي سيوقعها لبنان مع الشركات بالاضافة الى الاضطلاع على عقود مشابهة تم توقيعها في دول نفطية كبرى لدراسة المقارنة بين فوارق والنقاط المتشابهة.

وفي نهاية الورشة تم توزيع شهادات على المشاركون من جامعة Aberdeen، وهذه المبادرة هي الثالثة من قبل جامعة AUT .

يجدر بالذكر ان جامعة AUT  وجامعة Aberdeen تربطهما اتفاقية تعاون استهلت بإقامة هذه الورشة وسيليها ورشات عمل اخرى في شهر آذار وشهر حزيران 2018.

 

Écrire commentaire

Commentaires: 0