فتح باب التسجيل لبرنامج الطلبة العالمي مبادرة جديدة لمهرجان طيران الإمارات للآداب

 

أعلن منظمو مهرجان طيران الإمارات للآداب اليوم عن المبادرة الجديدة "برنامج الطلبة العالمي" التي تهدف لتشجيع طلاب الجامعات، من لبنان ومختلف أنحاء العالم العربي، على حضور مهرجان طيران الإمارات للآداب الحدث السنوي الرئيس على أجندة دبي.

وقد استطاع المهرجان أن يوفر منصة هامة للأدباء وكتاب العالم العربي منذ انطلاقته قبل 10 سنوات، واستضاف في دوراته المتواصلة نخبة من أشهر أدباء ومفكري  لبنان، أبرزهم الروائية هدى بركات التي تتصدر أعمالها قوائم الكتب، وكاتبة أدب الأطفال المميزة فاطمة شرف الدين، والكاتبة الحائزة على العديد من الجوائز، سمر محفوظ براج، التي أصدرت أكثر من 40 كتاباً، والشاعرة زينة هاشم بيك، وكاتبة الأطفال سحر نجا محفوظ.

يدعو منظمو المهرجان طلاب الجامعات في لبنان للتسجيل في برنامج الطلبة العالمي، للاستفادة من الفرصة  الكبيرة لإثراء معرفتهم وثقافتهمن وتعميق فهمهم للعالم العربي وتاريخه وحاضره.

ويسعى برنامج الطلبة العالمي، الذي يقام بالتعاون مع دائرة السياحة والتسويق التجاري، لتقديم فعاليات ثرية مُلهِمة على مدار ثلاثة أيام لطلاب الجامعات في المنطقة، وللبرنامج دور رئيس في تحقيق أهداف المهرجان في دورته العاشرة، وفي ترسيخ التبادل الثقافي وتداول الأفكار ونشر المعرفة من خلال جلسات ترفيهية غنية بالمعلومات.

البرنامج مفتوح لجميع الطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا، الذين يدرسون في جامعات خارج الإمارات العربية المتحدة. سيتمكن الطلاب الذين يشاركون في هذا البرنامج من حضور أربع جلسات، ضمن جلسات اليوم الجامعي بتاريخ 8 مارس 2018، ويشارك في البرنامج هتون أجواد الفاسي، إحدى الباحثات الأكاديميات اللواتي يحظين بالاحترام والتقدير في المملكة العربية السعودية، والكاتب محسن الرملي الذي ترشحت روايته حدائق الرئيس للجائزة العالمية للرواية العربية، ولاعب كرة القدم العالمي السابق فريدريك كانوتيه، الذي يُعد من أكبر الناشطين في مجال الأعمال الخيرية، وغيرهم. وسيكون للطلبة المشاركين فرصة  لحضور ست جلسات رئيسة في برنامج المهرجان، من مجموعة جلسات مخصصة تزيد عن 22  فعالية، خلال آخر إجازة أسبوعية في فترة المهرجان.

ويوفر المهرجان حزمة تعليمية متكاملة للطلبة القادمين، بالشراكة مع مجموعة فنادق إنتركونتيننتال، وفنادق "روف" وخطوط طيران "فلاي دبي"، وسوف تسمح هذه الشركات بتزويد الطلاب المسجلين بأسعار ميسرة للإقامة الفندقية والرحلات، في الفترة بين 7 و11 مارس 2018، وسوف يحصل الطلاب أيضاً على كتيب لأكثر من 99 عرض من عروض التسوق والمطاعم يقدمه شريك المهرجان، دبي فستيفال سيتي مول.

كما وفر المهرجان نظام للبرنامج، حيث يتاح للأفراد من الجمهور فرصة للفوز برحلة إلى دبي إذا قام طالب من الطلاب بالتسجيل في برنامج طلبة العالم عن طريقهم. ويمكن للجمهور الاشتراك في السحب من خلال استمارة التسجيل على الانترنت.

وقالت السيدة إيزابيل أبو الهول، الحاصلة على وسام الإمبراطورية البريطانية، الرئيسة التنفيذية وعضو مجلس أمناء مؤسسة الإمارات للآداب، مديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب، "إننا متحمسون للشراكة مع دائرة السياحة والتسويق التجاري لتوفير فرص أكبر للطلاب في العالم العربي، ومساعدتهم على الالتقاء بمؤلفيهم المفضلين"، وأضافت "إن تثقيف قادة المستقبل من خلال برامج متنوعة من الفعاليات جزء لا يتجزأ من أهداف المهرجان. ونتطلع إلى أن يقوم العديد من الطلاب من جميع أنحاء العالم العربي بالتسجيل في برنامج طلبة العالم وحضور الجلسات الثرية لكبار المثقفين في العالم. وأعتقد أن البدء بهذا البرنامج في عام 2018 سيساعد على التوسع وعلى الاستعداد لإكسبو 2020".

يمكن للمسجلين في برنامج الطلبة العالمي حضور فعاليات البرنامج الرئيسة التي تتشتمل على جلسات الصحفيات سعاد مخنيت ومها حسن، وجين هوكينغ، التي تم تحويل مذكراتها "السفر إلى اللانهاية"، إلى فيلم  بعنوان "نظرية كل شيء" حاز على جائزة الأوسكار، وأندرو مورتون  كاتب سيرة الأميرة ديانا، وكاملة شمسي، مؤلفة كتاب" نار المنزل "الذي ترشح لجائزة مان بوكر 2017، ومؤلفو الخيال العلمي، نورة النومان، وأحمد سعداوي (فرانكشتاين في بغداد)، اس. اف. سعيد (Varjak Paw)، إضافة لجلسة أدب المرأة العربية، مع نور عبدالمجيد ، وجلسات كثيرة أخرى.

قال عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري: " يسر دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي "دبي للسياحة" أن تتعاون مع مهرجان طيران الإمارات للآداب لإتاحة المجال أمام الطلاب من مختلف دول المنطقة لتحقيق الإستفادة من هذا الحدث الثقافي المهم عبر عروض تعليمية خاصة. وذلك في الوقت الذي يكتسب فيه المهرجان شهرة واسعة لاستضافته شخصيات مشهورة، وما يتضمّن برنامجه من مجموعة واسعة من المحاضرات وورش العمل والفعاليات والأنشطة المفيدة والمشوقة. ويعتبر هذا المهرجان كذلك فرصة فريدة للتعلّم والاسكتشاف، ولهذا فإننا سعداء بمنح الطلاب هذا العرض الخاص الذي يمنحهم قيمة إستثنائية مميّزة، ويجعل من زيارتهم إلى دبي سهلة تمكّنهم من حضور هذا الحدث والاستفادة منه".

للتسجيل في برنامج الطلبة العالمي، يرجى زيارة  emirateslitfest.com/ar/ar-university-day

تأسس المهرجان عام 2009 ، ويقام في كل عام برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وأصبح المهرجان أبرز مهرجان أدبي في الإمارات، تقام الدورة العاشرة على تأسيسه في الفترة (1 - 10مارس 2018).

تجدون المزيد من المعلومات عن مهرجان طيران الإمارات للآداب على الموقع الإلكتروني.

يمكن للأصدقاء متابعة مستجدات المهرجان على (#مهرجان_الآداب_دبي) الفيسبوك – تويتر- انستغرام - يوتيوب. وكذلك يمكن متابعة أخبار #مؤسسة_الإمارات_للآداب وكافة الأنشطة والفعاليات على مدار العام على الفيسبوك – تويتر- انستغرام – سناب شات

الختام

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بـ:

مونيتا موهان، منسقة العلاقات العامة

9844 355 (04) 971+ هاتف :

monita.mohan@emirateslitfest.com

يارا بدري، مديرة التسويق والاتصال

9844 355 (04) 971+ هاتف:

yara.badri@emirateslitfest.com

 

ملاحظات للمحررين

نبذة عن مؤسسة الإمارات للآداب

توفر مؤسسة الإمارات للآداب، وهي مؤسسة غير ربحية، كافة سبل الدعم والرعاية للأدب والثقافة، وتسعى لترسيخ مكانتهما في مجتمع دولة الإمارات والمنطقة، وإيجاد بيئة حاضنة للأعمال الأدبية الإبداعية من خلال البرامج والمبادرات الثقافية المختلفة.

أُنشِئت  المؤسسة عام 2013 بموجب مرسوم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله،  من أجل تعزيز مكانة الثقافة وتشجيع الآداب وتشكيل بيئة حاضنة للأدباء والمثقفين.

تحتضن المؤسسة وترعى العديد من المبادرات الثقافية والمشاريع على المدى الطويل، وتهدف إلى الارتقاء لتطلعات سياسة القراءة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة. من أبرز المشاريع التي ترعاها المؤسسة، جائزة أمناء مكتبات المدارس، وأسبوع اللغة العربية السنوي، وبرامج التعليم على مدار العام، وأندية الكتب و دورات الكتابة الإبداعية، ومن أبرز مبادرات المؤسسة في عام  2016، مؤتمر دبي الدولي للترجمة، وفي عام ،2017  مؤتمر دبي الدولي للنشر؛ اللذان شهدا مشاركة دولية كبيرة.

تشرف مؤسسة الأمارات للآداب على تنظيم مهرجان طيران الإمارات للآداب، أهم تظاهرة أدبية ثقافية في المنطقة، الذي تقام دورته القادمة في الفترة (1-10) مارس 2018.

مؤسسة الإمارات للآداب

دار الآداب

حي الشندغة التاريخي

ص. ب.: 24506  

دبي - الإمارات العربية المتحدة

www.elfdubai.org

نبذة عن مهرجان طيران الإمارات للآداب  

يُعَدّ مهرجان طيران الإمارات للآداب أكبر تظاهرة في الشرق الأوسط تحتفي بالكلمة المكتوبة والمقروءة، إذ يجمع الكتّاب والمفكرين والمتحدثين العالميين والإقليميين من جميع أنحاء العالم.

وقد استضافت دورة المهرجان لعام 2017 ضمن فعاليات برنامجها الرئيس نخبة متميزة من الكتّاب، أبرزهم جيفري آرتشر، وبثينة وائل العيسى، وإبراهيم فرغلي، وعمر سيف غباش وجو مالون، وآخرون، وذلك بحضور أكثر من 44000 زائر.

يهدف المهرجان إلى تطوير ثقافة القراءة  وترسيخ مكانتها لدى مجتمع دولة الإمارات، وقد حصد المهرجان،  في دوراته المختلفة، العديد من الجوائز الهامة؛ ومن خلال  توفير منصة للمواهب الدولية والمحلية، ما فتىء المهرجان يشكل المشهد الأدبي  في دولة الإمارات العربية المتحدة  والمنطقة.

إضافة للبرنامج الرئيس، يوفر المهرجان فرصة استثنائية للأطفال من خلال البرنامج التعليمي الذي أسهم، في عام 2017، في تثقيف وتعليم أكثر من 25000 طالب وطالبة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة.

يوفر المهرجان ، في أيامه المخصصة للتعليم، فرصة للطلاب للالتقاء بكتّابهم المفضلين من خلال زيارات الكتّاب للمدارس. ويطرح كل عام  العديد  من المسابقات الطلابية ، باللغتين العربية والإنجليزية، مما يتيح للناشئين تقديم مهاراتهم  وعرض مواهبهم في الشعر والقصص والإلقاء.

يقام المهرجان برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، بالشراكة مع طيران الإمارات وهيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة التي تُعنى بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة.

 

ويُعد مهرجان طيران الإمارات، الذي سيحتفل بالسنة العاشرة على تأسيسه في الفترة ( 1 -10 مارس 2018)  أبرز مبادرات مؤسسة الإمارات للآداب، التي تأسست عام 2013 بموجب مرسوم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

 

Écrire commentaire

Commentaires: 0