· 

فرصة لتعريف الجمهور بفيلم جورج نصر الذي شارك في مسابقة مهرجان كانّ عام 1957

 تعرض سينما "متروبوليس أمبير صوفيل" من 4 إلى 10 كانون االثاني 2018 النسخة المرمَمة من الفيلم اللبناني"إلى أين؟" الذي يشكّل محطة مهمة في تاريخ السينما اللبنانية، إذ وَضَعَها على خريطة الفن السابع العالمية لكونه شارَك عام 1957 ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كانّ الفرنسي، وكان بذلك أول عمل سينمائي لبناني يُعرَض عالمياً.  كذلك تقيم "متروبوليس" بالتوازي عُروضاً للشريط الوثائقي "نصر" ("Un Certain Nasser") الذي يتناول سيرة مخرج "إلى أين" جورج نصر.

وكان جرى ترميم "إلى أين؟" بمبادرة من شركة "أبوط برودكشنز" (Abbout Productions)

للإنتاج و"مؤسسة سينما لبنان" و"نادي لكل الناس"، وعُرِضَت النسخة المرممة في أيار الفائت ضمن تظاهرة "كانّ للأفلام الكلاسيكية" (Cannes Classics) في الدورة السبعين من المهرجان، بعد 60 عاماً على مشاركة الفيلم في المهرجان. وكان نصر (90 عاماً) حاضراً شخصياً خلال عرض الفيلم في مشهد مؤثّر.

أما الوثائقي، فهو من إخراج أنطوان واكد وبديع مسعد، ويتبع مسيرة عمل جورج نصر والمعارك التي خاضها من أجل إيجاد صناعة سينمائية في لبنان، ويربط بين قصّة حياته وقصّة ولادة وتطوّر السينما اللبنانيّة. وقد حصل "نصر" في 30 تشرين الثاني الفائت على جائزة صلاح أبوسيف لأحسن إسهام فني من مسابقة آفاق السينما العربية ضمن الدورة الـ39 من مهرجان القاهرة السينمائي.

وأملت ميريام ساسين من شركة "أبوط برودكشنز" في أن يُقبِل الجمهور على حضور هذا الفيلم "الذي يشكّل محطة مهمة في تاريخ السينما اللبنانية". وقالت: "نحن فخورون بأننا ساهمنا من خلال ترميم هذا الكنز الوطني، في توثيق هذا الجزء من تاريخنا وحمايته وتعريف الأجيال الجديدة به وبمخرج بالغ الأهمية لا يعرف اللبنانيون تفاصيل مسيرته وقيمتها".

Write a comment

Comments: 0