عيد ميلاد سعيد - فيروز

نهاد رزق وديع حداد، المعروفة بالاسم الفني فيروز هي مطربة ومغنية لبنانية، ولدت في بيروت بتاريخ 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 1935م .

قدّمت مع زوجها الراحل عاصي الرحباني وأخيه منصور الرحباني، المعروفين بالأخوين رحباني، العديد من الأوبريهات والأغاني التي يصل عددها إلى 800 أغنية.

بدأت الغناء وهي في عمر السادسة تقريباً في العام 1940 حيث انضمت لكورال الإذاعة اللبنانية. 

وعندما عرفها حليم الرومي، أطلق عليها اسم فيروز ولحن لها بعض الأغنيات بعد أن رأى فيها موهبة فذة ومستقبلاً كبيراً ولم يكن مخطئاً.

كانت انطلاقة فيروز الجدية عام 1952 عندما بدأت الغناء بألحان الموسيقار عاصي الرحباني الذي تزوجت منه بعد هذا التاريخ بثلاث سنوات، وأنجبت منه أربعة أطفال.

غنّت فيروز للكثير من الأوطان والشعوب وتكاد تكون فيروز هي الوحيدة من المغنين العرب الكبار التي لم تذكر الرؤساء والملوك في أغانيها الوطنية، وهذا جعلها على مسافة واحدة من معظم التيارات السياسية.

ألبوم "ببالي" عام "2017" آخر ما قدمته من البومات عديدة, وقد لاقى هذا الألبوم انتقاد شديد من بعض المحبين لفيروز لعدم ارتقائه لفن فيروز وإرثها , كما انتقدوا ابنتها ريما التي ترجمت أغاني أجنبية شهيرة وعربّتها.

فيروز من أقدم فنّاني العالم المستمرين إلى اليوم، ومن أفضل الأصوات العربية ومن أعظم مطربي العالم ونالت جوائز و أوسمة عالمية.

Écrire commentaire

Commentaires: 0