إفتتاح النسخة الثالثة من "مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية"

افتتحت النسخة الثالثة من "مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية" يوم الأمس في سينما متروبوليس أمبير - صوفيل برعاية وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري، وبحضور سفير بريطانيا في لبنان هوغو شورتر، نائب رئيس البعثة في السفارة الأميركية ادوارد وايت، المستشار الأول في السفارة الإيطالية سيمونا دي مارتينو، القائم بأعمال السفارة الاسبانية في لبنان ريكاردو سانتوس، القائم بالأعمال في سفارة سويسرا في لبنان إليزابيث جيلجن، الملحق الثقافي في السفارة الفرنسية ايريك لوبا، والمنظمين أليس مغبغب كرم، ماريا شختورة، نادين مقدسي، بيار صرّاف، ثريا كرم، وعليا كرم فضلاً عن ممثلين من رعاة المهرجان والشركاء الثقافيين ومدعوّين.

 

انطلق المهرجان بنسخته الثالثة بعرض الوثائقيّ "مايكل أنجلو، الحبّ والموت"Michelangelo, Love and Death من إخراج دافيد بيكرستاف. الفيلم عبارة عن رحلة سينمائية تمرّ بكنائس وكاتدرائيات ومتاحف فلورنسا وروما والفاتيكان، وتغوص في أرشيف وأماكن عَرضِ رسومه في كلّ أرجاء أوروبا لاكتشاف حياة مايكل أنجلو الصاخبة.

 

في كلمتها أعلنت أليس مغبغب كرم: "فلنكسر العزلة ونعانق ثقافات العالم أجمع احتفالاً بأسمى معاني الإنسانية!"

 

"مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية" (BAFF) على مرحلتين:

 

مهرجان BAFF داخل الأسوار الذي يُقام في صالتَي السينما في متروبوليس أمبير -صوفيل لغاية الاحد 19 تشرين الثاني 2017، مع خمسين فيلماً وثائقيًّا حول المواضيع التالية: علم الآثار، الرقص، الفنون التشكيلية، الهندسة المعمارية، الموسيقى، والسينما.

 

لبنان  في قلب النسخة الثالثة مع:

• لفتة التقدير لهادي زكّاك الذي يقدّم ستة أفلام وثائقية عن التراث اللبناني ومنها: بيروت... وجهات نظر -Beirut, Points of View (2000، 32 دقيقة)، سينما الحرب في لبنان - Cinéma de guerre au Liban 29 2003) دقيقة)، ولبنان من خلال السينما - Le Liban à travers le cinema (2003، 15 دقيقة)

• الأفلام الوثائقية: إنقاذ حاصبيّا Saving Hasbaya (بهيج حجيج، 2004، 12 دقيقة)، صيدون، عاصمة الشرق Sidon, métropole de l'Orient (نيكولا خوري، 2017، 4 دقائق)، وجعيتا - Jeita (رامي قديح، الجزيرة، 2016، 25 دقيقة)

• أفلام مؤسسة Robert A. Matta

 

 

تختتم النسخته الثالثة من BAFF داخل الأسوار يوم الاحد 19 تشرين الثاني مع الفيلم "مانيفستو" لجوليان روزفلت (Manifesto, 2017, 95’) حيث تقوم كايت بلانشيت بتجسيد 13 شخصيّة في سلسلة من المونولوجات المرتكزة على تصريحات لفنّانين مشهورين من القرن العشرين.

يتوفر برنامج العرض على www.bafflebanon.org

التذاكر : Virgin Ticketing Box Office 01.999666/ www.ticketingboxoffice.com

 

نذكّر بأن مهرجانBAFF خارج الأسوار الذي يذهب لملاقاة الجماهير بعيدًا عن العاصمة، منظّمًا أكثر من 150 عرضاً في مختلف المدارس والجامعات والمراكز الثقافيّة، انطلق مع BAFF @ School الذي أقيم من 6 إلى 10 تشرين الثاني مع الفيلم الوثائقيّ "إيرجيه في ظلّ تان تان" - Hergé à l'ombre de Tintin (أوغ نانسي، 2016، 81 دقيقة) في أكثر من مئة مؤسسة تعليمية رسميّة وخاصّة في لبنان.

 

برنامج "مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية" (BAFF) خارج الأسوار يتضمن أيضاً:

• BAFF 4 Youth الذي سيقام من 20 إلى 24 تشرين الثاني، وسيلتقي بالشباب في 13 جامعة في لبنان حيث سيتم عرض أكثر من ستّين فيلماً وثائقياً و master class

مع الجامعات الشريكة: جامعة هايكازيان، الجامعة الانطونية، جامعة القدّيس يوسف، جامعة البلمند، الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة-الألبا (ALBA)، جامعة سيدة اللويزة، الجامعة اللبنانية الأميريكية، جامعة الرّوح القدس الكسليك، جامعة بيروت العربية، الجامعة الأميريكية في بيروت والجامعة اللبنانية.

• BAFF     (loves) Lebanon أيام السبت 18 و25 تشرين الثاني حيث يقوم 15 مركزًا ثقافيًّا منتشراً في مختلف المناطق بعرض باقة من الأفلام الوثائقية، في محاولة لتقريب المسافة بين الفنّ والسينما، وبين اللبنانيين. المراكز الثقافية الشريكة: مركز الصفدي الثقافي، السرايا البلدي - بكفيا، Jezzine Hub، شبيبة نادي مرجعيون جديدة – المرج، مركز ميلاد الغزال الثقافي، فندق بالميرا - بعلبك، المركز الثقافي الفرنسي – دير القمر، Maison des Jeunes et de la Culture- ذوق مكايل مع المركز الثقافي الفرنسي في جونيه، سينما ستارز (Cinema Stars) - النبطية، المركز الثقافي -بلدية جبيل، Kahwetna Café مع جمعية March – طرابلس، سينما دوما، اللجنة الثقافية زغرتا، Médiathèque المركز الثقافي الفرنسيّ – طرابلس، متحف الصابون – مؤسسة عوده – صيدا.

 

يتوفر برنامج عرض BAFF 4 Youth و BAFF (Loves) Lebanon على www.bafflebanon.org الدخول مجاني

 

رعاة مهرجان "مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية"  

مجموعة البحر المتوسط – MedSecurities Investment، Fondation Robert A. Matta، The Alexis & Anne-Marie Habib Foundation، سفارة الولايات المتحدة الامريكية

الشركاء الثقافيون

وزارة الثقافة، وزارة السياحة، سفارة بريطانيا، سفارة سويسرا، سفارة اسبانيا، سفارة بلجيكا، سفارة الولايات المتحدة الامريكية، المعهد الثقافي الإيطالي، معهد العالم العربي، المركز الثقافي الفرنسي، معهد غوته لبنان، معهد الثقافات العربية وبلاد البحر المتوسط.

 

Écrire commentaire

Commentaires: 0