أسبوع الفيلم الألماني - الدورة الرابعة

يسرّ معهد غوته لبنان وجمعية متروبوليس تقديم "أسبوع الفيلم الألماني"، بين 21 أيلول و1 تشرين الأول 2017 في سينما متروبوليس أمبير صوفيل، الأشرفية. وتنظّم الدورة الرابعة من "أسبوع الفيلم الألماني" في بيروت ضمن إطار إعادة افتتاح المركز الثقافي الألماني – معهد غوته في لبنان.

للسنة الرابعة على التوالي، وبعد نجاح الدورات الثلاث السابقة في استقطاب أكثر من 7,500 مشاهد، ستقدّم هذه الدورة الجديدة من "اسبوع الفيلم الألماني" 7 أفلام ألمانية حديثة، جالت معظمها على أبرز المهرجانات السينمائية الدولية. كما سيتمّ تقديم استعادة تكريمية ل"مارلين ديتريش"، عبر عرض 4 من أفلام الممثلة  والمغنية الألمانية الشهيرة.


يفتتح "أسبوع الفيلم الألماني 2017" بفيلم "In the Fade" للمخرج "فاتح أكين"، الذي نافس في المسابقة الرسمية على السعفة الذهبية في الدورة الأخيرة من مهرجان كانّ السينمائي الدولي، حيث حازت بطلته "ديان كروغر" على جائزة أفضل ممثلة. وتدور أحداث الفيلم حول "كاتيا" التي تكنّ لعائلتها حبًّا كبيراً، ولكن عالمها ينهار فجأة بعد موت زوجها وابنها في حادث تفجير. وعندما تلقي الشرطة القبض على المتّهمَين بالحادث، تسعى الزوجة والأمّ المفجوعة إلى تحقيق العدالة لعائلتها. ورشّحت ألمانيا الفيلم رسمياًّ لتمثيلها في السباق على أوسكار أفضل فيلم أجنبي 2018. يُذكر أن هذا العرض هو الأول للفيلم في المنطقة العربية، وسيحضر العرض المولّف Andrew Birdالذي قام بمونتاج الفيلم، وهو يعدّ واحد من أبرز مولّفي الأفلام الأوروبيّين.

في "House Without Roof"، الذي يعرض بحضور مخرجته "صولين يوسف"، نتعرّف على الإخوة "آلان" و"جان" و"ليا" الذين ولدوا في كردستان العراق وترعرعوا في ألمانيا. ويريد الثلاثة تحقيق أمنية والدتهم ودفنها في قريتها بالقرب من مرقد والدهم الذي لقي حتفه في الحرب. وخلال رحلتهم المشحونة في كردستان، عليهم ليس فقط مواجهة عائلتهم الكردية الموسّعة التي لا تتقبّل أمنية والدتهم، ولكن أيضًا مواجهة بعضهم البعضوقد حاز الفيلم على جوائز عديدة، أبرزها جائزة الموهبة الجديدة في السينما الألمانية عن أفضل إنتاج في مهرجان ميونخ السينمائي، الجائزة الكبرى الخاصة للحكام في مهرجان مونتريال السينمائي العالمي، وجائزة الجمهور في مهرجان دهوك السينمائي الدولي.

ويقدّم Tiger Girl”" (إخراج "جايكوب لاسّ" الذي عرض فيلمه لأوّل مرة في قسم البانوراما في مهرجان برلين السينمائي الدولي 2017) قصّة "مارغريت" التي تتعرّف على "تايغر" الامرأة القوية البنية، فتغيّر اسمها الى "فانيّلا" وتبدأ بتلقّي توجيهات من "تايغر" من أجل تغيير مسار حياتها بالكامل. ويتميّز الفيلم بأسلوبه الخاصّ المنتمي الى قواعد الFOGMA Manifesto التي أطلقها المخرج "جايكوب لاسّ"، ومن أبرز ركائزه أن جزءاً لا بأس به من السيناريو هو مرتجل.

في Original Bliss”إخراج "سفين تاديكن" وبطولة الممثلين الألمانيين الأبرز "مارتينا جيديك" و"أولريتش توكور"، نتعرّف على "هيلين" الفاقدة للأمل بسبب زواجها الفاشل، والتي تجد خلاصها في شخص المعالج النفساني الشهير "إدوار غلوك"، الذي يصارع هو أيضاً أفكاره. وعندما يلتقي الاثنان، ينجذب الواحد للآخر انجذاب النقيضين. 

نتابع في "Herbert - A Heavy Heart" للمخرج "توماس ستوبر" بطل الملاكمة السابق "هربيرت" الذي لم يفز بأي مباراة منذ انهيار جدار برلين، والذي يكتشف اصابته بمرض عصبي مميت. وفيما لا يتبقّى من عمره إلا القليل، يتخبّط بداخله وينازع ليخرج من القوقعة التي حجز نفسه بداخلها. فلا شيء يهمّه سوى ابنته ساندرا التي تخلّى عنها بعد تفكّك العائلة، وهي بدورها أمّ ولا تزال تتألّم وتخشى إدخال والدها المحتضر مجددًا إلى حياتها. حاز الفيلم على العديد من الجوائز، أبرزها جوائز "لولا" (جوائز الفيلم الألماني عام 2016) عن فئات أفضل فيلم، أفضل أداء لممثل في دور البطولة وأفضل ماكياج.

في “Bright Nights”، يسافر "مايكل" مع ابنه "لويس" الذي لم يتواصل معه منذ سنوات الى منطقة نائية في شمالي النرويج من أجل حضور جنازة والده. وعندما يقرّر "مايكل" تمضية بضعة أيام مع ابنه "لويس" لاستكشاف المنطقة، تبدأ رحلة الطريق ومعها رحلة أخرى الى ماضٍ لا يتقاسمان فيه شيئاً. وقد عرض الفيلم الذي أخرجه "توماس أرسلان" لأول مرة عالمياًّ في مهرجان برلين السينمائي الدولي 2017، وحاز ممثله "جورج فريدريك" على جائزة الدب الفضّي لأفضل ممثّل.

“4 Blocks” هو واحد من أبرز المسلسلات التلفزيونية الألمانية التي انتجت العام الحالي، وقد عرضت حلقتين من المسلسل لأول مرة ضمن Berlinale Special Series خلال مهرجان برلين السينمائي الدولي 2017. يسرّ "أسبوع الفيلم الألماني" تعريف الجمهور اللبناني على هذا الانتاج المميّز، عبر تقديم أول حلقتين من المسلسل الألماني الشهير في بيروت. وتدور أحداث المسلسل في أحياء "نيوكولن" في "برلين"، حيث يرغب "طوني" بشدّة الخروج من مستنقع الأعمال المشبوهة التي أغرق نفسه به. لكن عندما يُلقى القبض على شقيق زوجته خلال مداهمة، يعتبر أنه مدين للأسرة بالعودة إلى أعمال عشيرته، فالمسألة مسألة شرف. ويؤدّي أدوار البطولة الممثل من أصل لبناني "كيدا خضر رمضان"، و"فيسيل جيلين" المعروف كمغنّي راب تحت اسم “Veysel”، و"فريديريك لاو" (الذي عرف بعد دوره في فيلم "فيكتوريا").


تعدّ "مارلين ديتريش" من أشهر الممثّلات والمغنيّات الألمانيات التي سطع نجمها في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي. وبعد بداياتها في ألمانيا وظهورها في أفلام ناجحة مثل “The Blue Angel” و “Morocco”  في دور الامرأة المتحرّرة، ذهبت الى هوليوود حيث اشتُهرت بالإغواء وبصوتها المميّز وملابسها الخارجة عن المألوف. وهي تعدّ اليوم احدى أبرز الشخصيات في عالم الفنّ وأيقونة للأزياء في القرن العشرين، اشتهرت ليس فقط بأدوارها وأعمالها، بل أيضاً بأسلوب حياتها المتحرّر من القواعد والمعايير السائدة في المجتمع. يكرّم "اسبوع الفيلم الألماني 2017" "مارلين ديتريش" عبر تقديم 4 من أفلامها على الشاشة الكبيرة: “Stage Fright” من إخراج "ألفرد هيتشكوك" في نسخته المرمّمة رقمياًّ، “The Blue Angel” رائعة "جوزيف فون ستيرنبرغ"، “Just a Gigolo”إخراج "دافيد هيمينغز" من بطولة "ديفيد بوي"، ويعدّ هذا الفيلم آخر ظهور لها في فيلم سينمائي. والختام مع عرض للفيلم الصامت “The Woman One Longs For” في نسخته المرمّمة رقمياًّ، يرافقه عرض موسيقى حيّة cinéconcert من تأليف وتأدية ثلاثة من أشهر الموسيقيين اللبنانيين في أداء أنواع الموسيقى الإلكترونية والتجريبية في الأفلام: “Munma”, “Mme Chandelier” و"فادي طبّال". ويقدّم هذا العرض بالاشتراك مع شركة Ruptured للموسيقى المستقلة. يذكر أن الفيلم من إخراج "كورتيس برنهاردت"، إنتاج عام 1929، ويعدّ الدور البطولي الأول ل"مارلين ديتريش".


Write a comment

Comments: 0