دورة الأفلام النرويجية

السفارة النرويجية في بيروت، تقديم أول دورة أفلام نرويجية في لبنان، يسلّط فيها الضوء على صناعة السينما المتنوّعة والمزدهرة في النرويج على مدى العقد الماضي. وتقدّم هذه الدورة 5 أفلام روائية طويلة وفيلم وثائقي طويل، بين 4 و8 أيلول 2017 في سينما متروبوليس أمبير صوفيل، الأشرفية.

 

يفتتح النشاط نهار الاثنين 4 أيلول 2017 بالفيلم الطويل “Staying Alive” من إخراج "شارلوت بلوم"، وهو فيلم درامي كوميدي، نتعرّف فيه على "ماريان" التي تنقلب حياتها رأساً على عقب عند اكتشافها لخيانة شريكها "هاكون" لها. وبدل توسّله لها لمسامحته، يقترح "هاكون" أن يأخذ الثنائي "استراحة" من علاقتهم. نتابع في الفيلم "ماريان" في رحلتها نحو واقع جديد.

 

في “Kraftidioten (In Order of Disappearance)” إخراج "هانز بيتر مولاند" وبطولة "ستيلان سكارسغارد"، يعمل نيلز كسائق لكاسحة ثلوج وقد تم اختياره للتوّ "مواطن السنة". يعيش حياة لا هموم فيها في منطقة شتوية نائية الى أن يأتي خبر موت ابنه المفاجئ، والأحداث التي يقوم بها بفعل الانتقام، فيضع نفسه وسط حرب عصابات. ويظهر الممثل المعروف "برونو غانز" في دور لافت كزعيم المافيا الصربي "بابا". كما يعرّفنا الفيلم على أبرز الممثّلين النرويجيين مثل "بال سفيرّي هاغين" و"أندرس باسمو كريستيانسن".  وقد كان العرض العالمي الأوّل للفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي الدولي عام 2014.

 

“Blind” هو الفيلم الروائي الأول من إخراج "اسكيل فوجت". ("فوجت" معروف بمشاركته "يواكيم تراير" كتابة سيناريو أفلامه المشهورة “Reprise” و “Oslo, August 31st). في فيلمه الأول، نجح في تقديم دراما معقّدة، مضحكة وأصلية عن امرأة تفقد بصرها، وتطلق العنان لمخيّلتها. حاز الفيلم العديد من الجوائز، أبرزها جائزة السيناريو في قسم السينما العالمية في مهرجان صندانس السينمائي عام 2014، جائزة Europa Cinemas Label في مهرجان برلين السينمائي الدولي عام 2014 والجائزة الكبرى للمواهب الجديدة في مهرجان CPH:PIX عام 2014.

 

يقدّم الفيلم الوثائقي “Siblings are Forever: The Grand Journey” الأخوة "ماغنار" و"أودني" الذين عاشا كلّ حياتهم في مزرعة عائلتهم الصغيرة في احد الوديان في النرويج. ويتلقّيان في احدى الأيام دعوة من أقاربهم في أميركا لزيارة مينيسوتا. يتابع الوثائقي، المصوّر بجماليّة لافتة، رحلتهم الطويلة بعيداً عن أراضيهم المألوفة.

 

في”1001 Grams”  إخراج "بنت هامر"، تسافر العالمة النرويجية "ماري" الى باريس بهدف إعادة تعيير الكيلو الوطني النرويجي، كما تشارك في ندوة دولية حيث يناقش العلماء فيها الوسائل الجديدة لتحديد الوزن الفعلي للكيلو. في العاصمة الفرنسية، تلتقي "ماري" بالعالِم السابق "بي"، ومن خلاله، تلوح في الأفق إمكانية علاقة حبّ. تضطرّ "ماري" أخيراً الى تحديد الوزن الحقيقي لحياة الإنسان، وما هي القياسات التي تعتزم العيش بها. وقد اختارت النرويج الفيلم لتمثيلها رسمياًّ في السباق على أوسكار أفضل فيلم أجنبي عام 2015.

 

ويعرض في ختام دورة الأفلام النرويجية نهار الجمعة 8 أيلول 2017 فيلم "The Wave"، الذي يعدّ أول "فيلم كوارث" يصنع في النرويج والدول الاسكندنافية. يستعدّ عالم الجيولوجيا "كريستيان إيكفجورد" الى الانتقال مع عائلته من مدينة جيرانجر، عندما يقيس هو وزملائه تغييرات جيولوجية صغيرة تحت الأرض. لا مفرّ من الكارثة: سيسبّب انهيار أرضي هائل موجة مد وجزر بعلو 250 قدم. مع أقل من 10 دقائق للتصرّف، على "كريستيان" مسابقة الزمن من أجل إنقاذ عائلته وأكبر عدد ممكن من الناس. وقد مثّل الفيلم النرويج رسمياًّ في السباق على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي عام 2016.

 

الأفلام كلّها بالنرويجية مترجمة الى الانجليزية. الدخول مجاني ليلة الافتتاح (في 4 أيلول). البطاقات لباقي العروض بسعر 8,000 ليرة لبنانية.

Écrire commentaire

Commentaires: 0