بدعوة من النائب إميل رحمة: حشود المؤمنين تقاطرت من كل لبنان "لأنو هون السما قريبي"...

 تقاطرت أعداد كبيرة من المؤمنين من كل أرجاء لبنان يوم الأحد 21 أيار إلى كنيسة سيدة بشوات العجائية في بلدة بشوات البقاعية، بدعوة من النائب إميل رحمة وعقيلته وفعاليات منطقة بعلبك-الهرمل، وذلك لحضور القداس الإلهي الذي أقيم تحت عنوان "هون السما قريبي"، وترأسه سيادة المطران حنّا رحمة رأعي أبرشية بعلبك ودير الأحمر المارونية السامي الاحترام، وذلك بحضور ومباركة نيافة الكاردينال غبريالي كاتشيا السفير البابوي في لبنان. 

وقد لاقى القدّاس إقبالاً جامعاً من كافة اللبنانيين عموماً وأهالي المنطقة خصوصاً الذين رحبوا بالوفود الرسمية والدينية الزائرة بشكل ملفت واستثنائي، بما يعكس حرص سكان البقاع الشمالي على العيش المشترك والتسامح الديني الذي يميّز النسيج الاجتماعي في تلك الناحية. 

وقد انعكس الترحاب الشعبي مشاركةً نخبوية مميّزة من قبل الشخصيات السياسية والعسكرية والمقامات الروحية وعلى رأسها المطارنة منجد الهاشم والياس رحّال وسمعان عطاالله وممثّل فخامة رئيس الجمهورية وزير الدفاع يعقوب الصرّاف وممثّل رئيس مجلس النوّاب النائب علي فيّاض والوزيرين حسين الحاج حسن وطارق الخطيب والسفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين والسيدة ليلي الصلح حمادة والنوّاب غسان مخيبر وناجي غاريوس وطوني بوخاطر ونوّار الساحلي وعلي المقداد وكامل الرفاعي فضلاً عن الوزراء السابقين فايز شكر وغابي ليون وعلي العبداللخ والنوّاب السابقون سعود روفايل وسليم عون وطارق حبشي إضافة إلى رئيس الرابطة المارونية انطوان اقليموس وممثلي قادة الأجهزة الأمنية والعسكرية ورؤساء البلديات ورجال الإعلام. 

هذا وقد استقبل النائب رحمة قبيل القداس في دارته في دير الأحمر الوفود الروحية والرسمية المشاركة في القداس. وعلى هامش اللقاء أعرب نيافة الكاردينال غبريالي كاتشياعن سعادته لتلقي الدعوة لحضور الذبيحة الإلهية في كنيسة سيدة بشوات في منطقة البقاع. وأبدى سروره بالمشاركة في هذا القداس إلى جانب النائب إميل رحمة وفعاليات المنطقة الذين يحافظون على روح الوحدة والتنوّع التي تعكس بلا شك ميزة "لبنان الرسالة". وقال: "أشجع هذه المبادرة وأرى فيها فرصة للتأمل والأمل لكل مواطني المنطقة التي تعاني من الكثير من المشاكل والانقسامات. أصلي إلى أمنا العذراء مريم لكي تحمي كل المؤمنين ويحيوا كعائلة متضامنة كأخوة وأخوات."

ومن جهته أشار سيادة المطران حنّا رحمة، أن الشهر المريمي ابتدأ بشكل مميّز في مقام سيدة بشوات بآيات عجائبية وهي لفتة إلهية خاصة تجاه المنطقة. وأضاف:" تكتمل اليوم فرحتنا بحضور نيافة الكاردينال غبريالي كاتشيا ممثل البابا فرنسيس الذي يعتبر شخصية عالمية عكس صورة المسيح على الأرض بشكل مثالي، وها نحن نستقبل ممثله اليوم بيننا وهي بركة خاصة لأهالي البقاع الشمالي من بركات السيدة العذراء. نحن نرى في ذلك صورة لبنان الجامعة بمشاركة ممثل البابا والحشود الشعبية لنشكر الله على كل خير يغدقه علينا ونقدر مساعي أصحاب الإرادات الطيبة خاصة النائب إميل رحمة الذي بادر إلى دعوة اللبنانيين لتمضية يوم في رحاب سيدة بشوات والصلاة وحدها قادرة على إعادة المكانة المتميزة للبنان كبلد الإيمان والقداسة."

وتحدث النائب إميل رحمة عن أهمية الحجّ من كل لبنان والعالم إلى مقام سيدة بشوات وأعرب عن شكره لزيارة ومباركة السفير البابوي كرسول سلام ومحبة هذه المبادرة التي تأتي ضمن فعاليات الشهر المريمي لتكريم السيدة العذراء. وقال في هذا السياق: " إن هذه الرحوم تجمع بمحبتها  اللامتناهية، وسخاء  الام، اللبنانيين  من  كل الطوائف، وهم  يلتمسون  دوما  حنانها  الكلي، وينشدونالراحة  تحت افياء رحمتها والشفاء الروحي والمعنويوالجسدي."

وأشار رحمة إلى أن موقع سيدة بشوات في منطقة بعلبك التي تشكل نموذجاً صارخاً للتعايش والتسامح بين الأديان، يعتبر نقطة جذب لكل اللبنانيين الذين يتضرعون للعذراء لكي تحمي بلدهم وخاصة البقاع من التهديد التكفيري المتنامي. وقال: "لن ننسى ابدا الاعتداء الهمجيواللانساني ضد أهلنا في بلدة القاع، نصلي  لأجل الشهداء  والجرحى  وعائلاتهم."

وشدّد على أهمية الدعم الذي يحتاجه أهل المنطقة وتشجيع القيادات الروحية لصمود الأهالي في أرضهم من خلال الزيارات والتواصل الدائم معهم ودعوتهم إلى الثبات ومقاومة كل محاولة لاقتلاعهم منها، وهي المنطقة التي تتميزبعراقة إيمانها وغنى تاريخها الروحي المتجذر منذ آلاف السنين.

وعقب القداس الالهي دعا النائب إميل رحمة الشخصيات الحاضرة للمشاركة في مأدبة غداء أقامها في دارته على شرفهم.

Write a comment

Comments: 0